الاتحاد الأوروبي يقرر منح 3 مليارات يورو للاجئين بتركيا

الأربعاء 14 مارس 2018 06:03 ص

وافقت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، على تقديم دفعة مالية ثانية تبلغ ثلاثة مليارات يورو لمساعدة تركيا على استقبال اللاجئين السوريين على أراضيها، كما وعدت قبل سنتين في الاتفاق الذي أبرمته مع أنقرة حول الهجرة.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إنه بعد صرف المليارات الثلاثة الأولى على عشرات المشاريع، ستحرك المفوضية اليوم الدفعة الثانية بالقيمة نفسها «لمصلحة اللاجئين في تركيا».

وتم توزيع الشريحة الأولى من ثلاثة مليارات على أكثر من 70 مشروعا في مجال التعليم والصحة لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري في تركيا، وقالت المفوضية إنه وبحلول أواخر ديسمبر/كانون الأول 2017، سيكون قد تم دفع 1.85 مليار يورو.

وأكدت تركيا مرارا أن هذه الأموال ليست موجهة لها وإنما للاجئين على أراضيها حيث تستقبل تركيا قرابة 4 ملايين لاجئ أغلبهم من السوريين.

وانتقد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بطء الاتحاد الأوروبي في تقديم المساعدات التي تعهد بها في إطار اتفاق إعادة قبول اللاجئين.

وفي 18 مارس/آذار 2016، تعهد «الاتحاد الأوروبي» لأنقرة، بتخصيص 3 مليارت يورو للاجئين في تركيا بموجب خطة عمل، في إطار اتفاق توصلا إليه في نفس التاريخ، يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتهريب البشر، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

هذا إلى جانب اتفاق ملحق يقضي بتخصيص 3 مليارات يورو إضافية يقدمها الاتحاد لصالح اللاجئين حتى نهاية 2018.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين لم يف الاتحاد الأوروبي بعد بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة عن المواطنين الأتراك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا المفوضية الأوروبية اللاجئين