حفيد «الخميني» يحذر من انهيار النظام بإيران

الخميس 15 مارس 2018 06:03 ص

حذر حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية «حسن الخميني»، من عدم تلبية مطالب الشعب، مؤكدا أن خطر الانهيار يهدد البلاد والنظام معا.

وخلال حديثه لصحيفة «آرمان» الإيرانية، أشار «الخميني» إلى أن مطالب الطبقة الفقيرة في البلاد ليست سياسية، وأنه يجب تلبية تلك المطالب على وجه السرعة، لأنه في حال لم تتم تلبية مطالب الشعب فسينهار البلد والنظام.

وأضاف أن الطبقة الفقيرة في البلاد أصبحت أكبر بكثير من السابق، وأن عدم تلبية مطالب هذه الطبقة أدت إلى الاحتقان وزيادة حالة اليأس من النظام.

وأكد أنه على المدى القصير، ستؤدي الاحتجاجات الشعبية المحتملة إلى وصول المتشددين إلى المناصب الحكومية من جديد وزيادة العنف والقمع في البلاد، ما سيؤدي إلى المزيد الاحتقان واليأس وانهيار البلاد من الدخل.

من جانبه، أشار القائد العام لقوات الحرس الثوري اللواء «محمد علي جعفري»، إلى إمكانية عودة الاحتجاجات إلى البلاد من جديد، وفقا لوكالة «مهر» للأنباء.

وأشار خلال الكلمة التي أدلى بها في اجتماع مجلس خبراء القيادة، إلى «مؤامرات الأعداء ضد النظام الإيراني»، محذرا من إمكانية عودة ما وصفها بالفتنة والشغب إلى البلاد من جديد، بالإشارة إلى الاحتجاجات التي عمت عشرات المدن الإيرانية خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال إن «جميع التحديات والتهديدات التي حيكت ضد الثورة الإسلامية في إيران، تحولت اليوم إلى فرص منقطعة النظير».

وأشار القائد العام للحرس الثوري إلى الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البلاد؛ معلقاً أن أسباب تلك الاحتجاجات واستياء الشعب الإيراني من فشل النظام في حل الأزمات والمشاكل، هو مناقشتها على الفضاء الافتراضي.

وأكد أن «أعداء النظام الإيراني استطاعوا أن يخترقوا البلاد من خلال الإنترنت، وإن هذه المؤامرات وبفضل التدابير المتخذة وحضور الشعب في الوقت المناسب باءت بالفشل».

وسبق للرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أن حذر القادة الإيرانيين من أنهم قد يواجهون مصير نظام الشاه السابق «محمد رضا بهلوي»إذا تجاهلوا الاستياء الشعبي، مشددا على أن الشعب سيحارب من أجل الحفاظ على الجمهورية الإسلامية إلى الأبد، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الخميني احتجاجات إيران الحرس الثوري