صحف الخليج تبرز توقعات نمو المصارف وتحتفي باستراتيجية قطر للتنمية

الخميس 15 مارس 2018 06:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، توقعات وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، التي أشارت إلى نمو ائتمان المصارف الخليجية بين 4 إلى 7% خلال العام الحالي.

واحتفت الصحف بتدشين قطر، استراتيجية التنمية الوطنية الثانية، في خطوة لتحقيق غايات رؤية قطر الوطنية 2030 على مستوى ركائزها الأربع المتمثلة في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وكشفت الصحف، أن الهيئة العامة للموانئ السعودية «موانئ»، أنجزت المراحل النهائية لإطلاق خدمة نقل المنتجات النفطية من سفينة لأخرى، في منطقة البحر الأحمر، وذلك بالقرب من مينائي ينبع التجاري وميناء الملك فهد الصناعي بينبع.

ولفتت الصحف، إلى إعلان شركة «مترو جدة»، طرح المترو للقطاع الخاص للتنفيذ فور إعلان اعتماد الميزانيات الخاصة بالمشروع قريبا، موضحة أنه تم الانتهاء من تصاميم أجزاء المشروع كافة، وسيبدأ المشروع بتنفيذ «جسر أبحر»، بتكلفة تصل إلى نحو 45 مليار ريال.

ونقلت الصحف، عن مسؤول في مدينة الملك «عبدالله» الاقتصادية السعودية، توجه بلاده لإنشاء مدينة ترفيهية متكاملة، تكون بمثابة «ديزني لاند» مصغرة، لافتا إلى أنهم بدأوا إجراءات التراخيص.

وأشارت الصحف، إلى استقبال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتي الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان»، رئيس أرض الصومال «موسى بيهي عبدي»، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين.

وأعلنت توقيع الإمارات وكازاخستان اتفاقات ثنائية في منتدى الأعمال الإماراتي الكازاخستاني، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

ولفتت إلى بلوغ إجمالي قيمة التحويلات المنفذة بين البنوك العاملة في الإمارات، عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية (يو أيه إي إف تي إس) 1.132 تريليون درهم في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري.

واهتمت الصحف، باختتام فعاليات النسخة السادسة لمعرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، التي أقيمت على مدى ثلاثة أيام تحت شعار «منصة عالمية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري»، واستقطبت ما يقارب من 13 ألف زائر.

وأشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء القطري على انضمام قطر إلى كل من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وكشفت الصحف، عن اعتماد الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية، نظام آلي لإصدار شهادات الرواتب، على أن يتم إيقاف العمل بشهادات الرواتب الورقية.

وتوقعت الصحف، أن يصدر وزير المالية الكويتي «نايف الحجرف»، قرارا خلال اليومين المقبلين، بتشكيل مجلس إدارة جديدا لشركة الخطوط الجوية الكويتية مكون من 7 أعضاء.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ العائد الإجمالي للهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم»، عام 2017 بنسبة 19% ليصل إلى 122 مليون ريال، مقارنة بعام 2016 عندما بلغ 102 مليون ريال.

واهتمت الصحف، بلقاء العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، في المنامة، مع وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، وبحثا العلاقات الثنائية والسياسية والعسكرية. (الأيام)

وأبرزت الصحف، تنفيذ البحرين مشروعين للغاز الطبيعي بتكلفة تصل إلى 1.3 مليار دولار، يكتملان ويدخلان مرحلة التشغيل التجاري نهاية عام 2018، وبداية عام 2019، لضخ ومعالجة 1.15 مليار قدم مكعبة من الغاز المسال يوميا.

وأشارت الصحف، إلى بحث وزير المكتب السلطاني الفريق أول «سلطان بن محمد النعماني»، مع المستشار الخاص بوزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الفريق «جون لوريمير»، أوجه التعاون الثنائي بين السلطنة والمملكة المتحدة في المجال العسكري وسبل تعزيزها.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت الهيئة العامة للموانئ السعودية «موانئ»، عن إنجاز المراحل النهائية لإطلاق خدمة نقل المنتجات النفطية من سفينة لأخرى، في منطقة البحر الأحمر، وذلك بالقرب من مينائي ينبع التجاري والملك فهد الصناعي بينبع. (الحياة)

توقعت وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة بنحو 1.3% خلال 2018، مقارنة بانخفاض نسبته 0.7% في 2017. (الرياض)

قالت نائبة وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودية «تماضر الرماح»، إن القيادة السياسية في المملكة على قناعة بأن «عمل المرأة حق لها وضرورة تفرضها ظروف الحياة وليس رفاهية أو أمرا ثانويا»، مشيرة إلى أن رؤية 2030 تتضمن أهدافا استراتيجية تدعم التمكين الاقتصادي للسيدات وزيادة مشاركتها في سوق العمل. (عكاظ)

لا تزال السعودية تحتل الصدارة بصفتها أكبر سوق للتمويل الإسلامي على الصعيد العالمي، بأصول تمويل إسلامي بلغت 292 مليار دولار في سبتمبر/أيلول 2017. (الاقتصادية)

كشف وزير الإسكان السعودي «ماجد الحقيل»، عن سعي المملكة إلى زيادة حجم التمويل العقاري إلى 502 مليار ريال (134 مليار دولار) بحلول العام 2020، مقارنة بـ 290 مليارا حالياً. (الحياة)

قالت شركة الغاز والتصنيع الأهلية السعودية «غازكو»، إن إجمالي كميات الغاز المنقولة خلال العام الماضي، بلغ أكثر من 1.3 مليون طن، وإن مسافات أسطول ناقلاتها بلغت أكثر من 80 مليون كيلومتر. (الشرق الأوسط)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي انطلقت قبل ثلاثة أشهر في مناطق المملكة عن ضبط 769 ألفا و473 مخالفاً، منهم 548 ألفا و872 مخالفاً لنظام الإقامة، و154 ألفا و843 مخالفاً لنظام العمل، و65 ألفا و758 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (الرياض)

أعلنت شركة «مترو جدة»، طرح المترو للقطاع الخاص للتنفيذ فور إعلان اعتماد الميزانيات الخاصة بالمشروع قريبا، موضحة أنه تم الانتهاء من تصاميم أجزاء المشروع كافة، وسيبدأ المشروع بتنفيذ «جسر أبحر»، بتكلفة تصل إلى نحو 45 مليار ريال. (الاقتصادية)

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أن جولات التفتيش على المجمعات والمحال التجارية في مختلف مناطق المملكة، قادت إلى 16 ألفا و9 منشآت لم تلتزم بقرار «تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها» في مرحلته الثالثة. (الحياة)

اختار الاتحاد الدولي للطيران المملكة العربية السعودية، في منصب نائب الرئيس عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (الرياض)

بلغت قيمة الخسائر المادية لعمليات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف، التي يقوم بها فرق الدفاع المدني التي يقدر عددها بـ85 ألفا و751 عملية، نحو 75 مليون ريال خلال عام 1438هـ، وذلك بانخفاض 30% عن عام 1437هـ، التي بلغت تكلفتها ما يقارب 107 ملايين ريال. (الاقتصادية)

كشف مسؤول في مدينة الملك «عبدالله» الاقتصادية، عن توجه لإنشاء مدينة ترفيهية متكاملة، تكون بمثابة «ديزني لاند» مصغرة، لافتا إلى أنهم بدأوا إجراءات التراخيص. (الشرق الأوسط)

تحت شعار «الكتاب.. مستقبل التحول» انطلقت الدورة الجديدة من معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة 520 دار نشر من 27 دولة إضافة إلى عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة. (عكاظ)

الإمارات

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتي الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان»، رئيس أرض الصومال «موسى بيهي عبدي»، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين. (الاتحاد)

وقّعت الإمارات وكازاخستان في منتدى الأعمال الإماراتي الكازاخستاني، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، اتفاقات ثنائية. (الحياة)

وقعت الإمارات واليونان، خطاب نوايا حول تعزيز التعاون في المجالات المرتبطة بالمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والتعاون الابتكاري والتكنولوجي. (الاتحاد)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، كلاً على حدة، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «تاليس» الفرنسية العاملة في قطاعات الطيران والفضاء والنقل البري والدفاع والأمن «باتريك كاين»، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة «إل 3 تكنولوجيز» الأمريكية المتخصصة في أنظمة التحكم والسيطرة والاتصالات ومنتجات إلكترونيات الطيران والفضاء والملاحة «كريستوفر كوباسيك»، حيث جرى خلال اللقائين استعراض التعاون والتنسيق بين الشركتين والشركات والجهات المعنية بالإمارات، ومجالات إبرام الشراكات وتبادل الخبرات والمعرفة والتدريب. (الخليج)

أقرّ المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) الإماراتي، مشروع قانون اتحادي في شأن سلامة المنتجات، يفرض عقوبات مغلظة بالحبس والغرامة، على كل من يطرح منتجاً غير مطابق لمتطلبات المنتج الآمن، أو استمر في طرح منتج صدر قرار بسحبه أو استرداده أو متحفّظ عليه. (الإمارات اليوم)

بلغ إجمالي قيمة التحويلات المنفذة بين البنوك العاملة في الإمارات، عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية (يو أيه إي إف تي إس) 1.132 تريليون درهم في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري، حسبما أعلن مصرف الإمارات المركزي. (الاتحاد)

قطر

دشنت قطر، استراتيجية التنمية الوطنية الثانية، في خطوة لتحقيق غايات رؤية قطر الوطنية 2030 على مستوى ركائزها الأربع المتمثلة في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية. (الشرق)

اختتمت فعاليات النسخة السادسة لمعرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، التي أقيمت على مدى ثلاثة أيام تحت شعار «منصة عالمية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري»، واستقطبت ما يقارب من 13 ألف زائر. (الوطن)

وقعت قطر وإيطاليا، اتفاقية لشراء 28 طائرة هليكوبتر من طراز «NH90» كما وقعت اتفاقيتين لتسليح الطائرات بصواريخ بعيدة المدى، وشراء مشبهات آلية للطائرات لأغراض التدريب. (الشرق)

اتفق مركز الاستطلاع والمراقبة التابع للقوات المسلحة القطرية، على صفقة مع شركة «بيكار» التركية، لإدخال ست طائرات دون طيار من منظومة الطائرات التكتيكية طراز «بيرقدار تي بي 2» إلى الخدمة. (الراية)

قال قائد القوات الجوية الأميرية القطرية اللواء الركن طيار «مبارك بن محمد الكميت الخيارين»، إن بلاده ستتسلم الدفعة الأولى من طائرات «الرافال»، العام المقبل. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء القطري على انضمام قطر إلى كل من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. (العرب)

وقعت قطر والعراق في الدوحة، على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأمني بينهما. (الراية)

توقع وزير التخطيط التنموي والإحصاء القطري «صالح بن محمد النابت»، أن يحقق اقتصاد قطر نموًا خلال عام 2018، يتراوح ما بين 2 و3%، مشيراً إلى أن هذا المعدل يعتبر جيداً وقوياً قياساً بالأوضاع والمتغيرات العالمية حالياً. (العرب)

الكويت

كشف رئيس لجنة الأولويات البرلمانية الكويتية النائب «أحمد الفضل»، أن الحكومة أحالت إلى مجلس الأمة حتى أمس ما يقارب 15 مشروعا بقانون، «أنجزنا بعضا منها والبعض الآخر وضعناها كأولوية». (الأنباء)

سجل النائب الكويتي «خليل أبل» خطوة في فتح ملف ديوان المحاسبة، الذي استهله بأسئلة برلمانية تستوضح أموراً متعلقة بالقضايا المرفوعة من الديوان، والأخرى المرفوعة من موظفيه أو من غيرهم ضده، وكشف أنه «يبحث في الخيارات الدستورية المتاحة». (الراي)

كشفت مصادر الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية، أنه تم اعتماد نظام آلي لإصدار شهادات الرواتب، على أن يتم إيقاف العمل بشهادات الرواتب الورقية. (الأنباء)

يعقد وفد وزارة الخارجية في الفلبين، اجتماعات رسمية لبحث مطالب السلطات الفلبينية واشتراطاتها لحل الأزمة الطارئة بين البلدين عقب وقف مانيلا تصدير عمالتها إلى البلاد. (القبس)

توقعت مصادر مطلعة أن يصدر وزير المالية الكويتي «نايف الحجرف»، قرارا خلال اليومين المقبلين، بتشكيل مجلس إدارة جديدا لشركة الخطوط الجوية الكويتية مكون من 7 أعضاء. (السياسة)

أبرمت الحكومة المصرية مع «الصندوق الكويتي للتنمية»، 5 اتفاقات تقدر قيمتها بنحو 284 مليون دولار لتنمية شبه جزيرة سيناء، وذلك في إطار التفاوض مع الصناديق العربية لدعم هذه المنطقة من أجل تنمية سيناء، وتحسين شبكات الربط والطرق. (الحياة)

أشارت «إرنست أند يونج»، حول توقعات سوق الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط، إلى أن الاكتتابات الكويتية، ستدعم نمو سوق الاكتتابات بالمنطقة ليصل لأعلى مستوياته منذ 4 أعوام مضت. (الأنباء)

تراجعت الكويت 6 مراكز على مؤشر «السعادة العالمي»، حيث حلّت في المرتبة الـ45 عالمياً ضمن 156 دولة، في حين جاءت في المرتبة الخامسة خليجياً وعربياً. (الراي)

البحرين

التقى العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، في المنامة، وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، وبحثا العلاقات الثنائية والسياسية والعسكرية. (الأيام)

أصدر العاهل البحريني مرسوماً بإعادة تنظيم وزارة المواصلات والاتصالات. (الوطن)

تنفذ البحرين مشروعين للغاز الطبيعي بتكلفة تصل إلى 1.3 مليار دولار، يكتملان ويدخلان مرحلة التشغيل التجاري نهاية عام 2018، وبداية عام 2019، لضخ ومعالجة 1.15 مليار قدم مكعبة من الغاز المسال يومياً. (الشرق الأوسط)

كشف وزير التعليم البحريني «ماجد النعيمي»، أن هناك اتصالات حثيثة جارية مع عدة جامعات أجنبية، للانغراس في البحرين، وفق شروط واضحة، بحيث تكون البرامج والشهادات الممنوحة في البحرين كما في الخارج متساوية. (الشرق الأوسط)

عمان

بحث وزير المكتب السلطاني الفريق أول «سلطان بن محمد النعماني»، مع المستشار الخاص بوزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط الفريق «جون لوريمير»، أوجه التعاون الثنائي بين السلطنة والمملكة المتحدة في المجال العسكري وسبل تعزيزها. (الوطن)

بلغ العائد الإجمالي للهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم»، في عام 2017 بنسبة 19% ليصل إلى 122 مليون ريال، مقارنة بعام 2016 عندما بلغ 102 مليون ريال. (الرؤية)

تدشن شركة النقل الوطنية العمانية «مواصلات»، خطوطًا جديدة تزامنا مع تشغيل مطار مسقط الدولي الجديد، لتخدم حركة المسافرين من وإلى المطار اعتبارًا من 20 مارس/آذار المقبل. (الشبيبة)

تدشن رحلة الطيران العماني القادمة من مدينة النجف العراقية، باكورة رحلات التشغيل التجاري لمبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي، حيث ستصل هذه الطائرة في الساعة 5:15 عصراً بتوقيت السلطنة، وذلك يوم الثلاثاء المقبل. (الوطن)

يستعد طيران السلام، أول طيران اقتصادي بسلطنة عمان، لتسيير أولى رحلاته الموسمية مباشرة من مسقط إلى الطائف نزولا عند رغبة ضيوفه، على أن تبدأ الرحلات الجديدة في 15 مايو/أيار لخدمة المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، إن بلاده تعمل على تبديد مخاوف اليابانيين بشأن الأزمة الخليجية، عبر التأكيد أن الأزمة عابرة، وسيتم حلها من قبل الأشقاء أنفسهم. (السياسة)

توقّعت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، نمو ائتمان المصارف الخليجية بين 4 إلى 7% خلال العام الحالي، لافتة إلى أن مخاطر الأصول المعتدلة (القروض وغيرها من مصادر دخل البنوك) وضغط الأرباح، لن تؤثر على رأس المال للمصارف الخليجية. (الراي)

أعلن في البحرين، عن تدشين الاتحاد الخليجي للتكرير، ليكون منصة تجمع مصافي البترول ومصانع الغاز بدول مجلس التعاون الخليجي. (الوطن)

شؤون عربية

رفض الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، مجرد قراءة الدعوة التي وجهتها الولايات المتحدة إلى السلطة الفلسطينية للمشاركة في اجتماع واشنطن لـ«إنقاذ غزة»، في وقت اعتبرت السلطة أن الاجتماع يُمهد لتطبيق «صفقة القرن» الأمريكية الرامية إلى إقامة دولة مركزها قطاع غزة وأجزاء من الضفة الغربية وإيجاد قيادة بديلة. (الحياة)

أعلنت حركة «حماس» أنها «أمسكت طرفَ خيط» في قضية استهداف موكب رئيس حكومة التوافق الوطني الفلسطينية «رامي الحمدالله». (الحياة)

تسعى موسكو خلال المحادثات الوزارية التي تنطلق في أستانة الخميس، بين وزراء الخارجية الروسي والتركي والإيراني، لضبط التحركات مع شريكيها في عملية ضمان وقف الأعمال القتالية في سوريا، وينتظر أن يكون محورها الأساسي ترتيب التطورات اللاحقة على خلفية الوضع في الغوطة. (الشرق الأوسط)

افتتح رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، الجسر القديم في مدينة الموصل، ليكون بذلك أول جسر يعاد إعماره في هذه المدينة التي تمت استعادتها في يوليو/تموز الماضي، من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية». (الشرق الأوسط)

تواجه الحكومة اللبنانية أزمة جديدة تضعها في مواجهة مباشرة مع السلطة القضائية التي تلوّح بالإضراب ابتداء من الأسبوع المقبل ما يهدّد الانتخابات النيابية، وذلك على خلفية تقليص موازنة وزارة العدل، والتخفيضات التي طالت مخصصات القضاة. (الشرق الأوسط)

نجا رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية «عبدالرحمن السويحلي» من محاولة اغتيال، عندما تعرض ومرافقوه لكمين مُسلح، وإطلاق نار خلال زيارته لمدينتي غريان ويفرن، من قبل عصابة مسلحة تابعة لـ«عملية الكرامة» في منطقة ظاهر الجبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصارف موديز الأزمة الخليجية الترفيه أمريكا ماتيس الخليج صحف