صحف مصر تؤكد رسوم العمرة وتتابع ماراثون الرئاسيات بالخارج

الخميس 15 مارس 2018 06:03 ص

تناولت الصحف المصرية الصادرة، صباح الخميس، انطلاق ماراثون تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية من دولة نيوزيلندا مساء اليوم بتوقيت القاهرة (نظرا لفارق التوقيت)، وتأكيد رئيس الحكومة «شريف إسماعيل» الأنباء المتداولة بشأن فرض حكومته رسوما على العمرة وتوجيه حصيلتها لتنمية منطقة سيناء.

وتطرقت إلى الرفض المصري لتقرير الاتحاد الأوروبي الذي انتقد أوضاع حقوق الإنسان في البلاد، إضافة إلى واقعة وفاة الطالبة المصرية «مريم عبد السلام» بعد الاعتداء عليها في بريطانيا، وتحرك القاهرة للتظلم من قرار واشنطن فرض رسوم جمركية على وارداتها من الحديد والألومنيوم.

وكان حاضرا في صحافة القاهرة، أيضا، ترأس وزير الخارجية المصري «سامح شكري» في روما اليوم مؤتمر دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وزيارة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر في مايو/أيار المقبل لإجراء المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

رسوم مصرية على العمرة

البداية من صحيفة «الأهرام» (حكومية) التي تناولت تصريحات لـ«شريف إسماعيل» أكد خلالها أنباء الرسوم الإضافية التي قررت حكومته تحصليها من المواطنين الذين سبق لهم أداء العمرة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، لافتا إلى أن حصيلتها كاملة ستوجه لمصلحة تنفيذ المشروعات التنموية بسيناء.

وبرر الوزير القرار، الذي لقي رفضا واسعا من قطاعات في الشارع المصري، بالقول بأنه يأتي في إطار الاهتمام الذي توليه الدولة لاستكمال خطط التنمية الشاملة في سيناء؛ بما يسهم في تعمير تلك البقعة الغالية من أرض مصر، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لقاطنيها.

ترقب بعثة النقد

كما تناولت «الأهرام»، أيضا، الزيارة المرتقبة لبعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر في مايو/أيار المقبل  لإجراء المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة وفقا للاتفاق الذي تم مع الصندوق، حسب ما أكده رئيس بعثة صندوق لمصر، «سوبير لال»، خلال لقائه الوفد الصحفي المصاحب لبعثة «طرق الأبواب»، التي تنظمها غرفة التجارة الأمريكية بمصر إلى واشنطن.

وقال «سوبير لال» إنه سيتم إعلان نتائج تلك المراجعة خلال يونيو/حزيران المقبل، مشيرا إلى أن مؤشرات الاقتصاد الكلي لمصر حققت تقدماً كبيراً، فضلا عن تراجع معدلات التضخم بشكل كبير، وهو الأمر الذي توقعه الصندوق.

وأضاف أن تحديد طريقة وتوقيتات الاستمرار في إصلاح دعم الطاقة هو قرار الحكومة المصرية، مشيرا إلى أن المهم بالنسبة للصندوق أن هناك التزاما بأن إصلاحات الدعم قائمة، وأن ما تقوم به الحكومة حاليا بمثابة تصحيح للاختلالات، ومن شأنه وضع الاقتصاد المصري على أسس سليمة يمكن البناء عليها لتوسيع نطاق الإصلاح الاقتصادي، وفق قوله.

إشادة بـ«قطان»

ننتقل إلى صحيفة «المصري اليوم» (خاصة) التي تابعت استقبال رئيس البرلمان المصري، «علي عبدالعال»، وزير الدولة للشؤون الأفريقية بالسعودية، السفير «أحمد قطان»، في ختام مهمته بمصر كسفير للمملكة.

وأشاد «عبدالعال» بالدور الذي قام به «قطان» خلال سنوات عمله بمصر، الذي كان له أكبر الأثر في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى تعزيز التنسيق بشأن قضايا الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بتحقيق الاستقرار في المنطقة ومعالجة الأزمات التي تشهدها.

وفاة الطالبة المسحولة ببريطانيا

ونبقى مع صحيفة «المصري اليوم» التي نشرت خبرا عن نعي وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج الطالبة المصرية «مريم مصطفى عبد السلام» التي توفت، الأربعاء، متأثرة بإصابات جراء الاعتداء عليها في بريطانيا، وتوجهت الوزيرة «نبيلة مكرم» بخالص التعازي لأسرة الفقيدة.

وأكدت الوزيرة متابعتها الموقف مع السفارة المصرية بلندن التي تنظر حاليا إجراءات مقاضاة المستشفى التي دخلتها الفتاة، اضافة إلى محاسبة المتورطين في قتل الفتاة، مؤكدة أنها لن تترك القضية إلا بـ«الوصول لقصاص». 

كما أشارت الصحيفة إلى أن سفير مصر في بريطانيا، «ناصر كامل»، صرح بأن السفارة تواصلت مع أسرة الفقيدة لتقدم سبل الدعم المعنوي لها، والمساعدة في إنهاء إجراءات وصول جثمانها لمصر.

وأكد السفير  أن تعامل المستشفى البريطاني الذي دخلته «مريم» مع حالتها يدعو للتساؤل وسيتم معاقبتها في حالة ثبوت تعمدها الإهمال الطبي، مضيفا أن هناك تواصلا مستمرا بين السفارة ووزارتي الخارجية والداخلية البريطانيتين لمتابعة القضية.

كما رشحت السفارة محاميا مصريا لتمثيل أسرة «مريم» قضائيًا للمطالبة بحقها أمام المحكمة البريطانية من الفتيات اللاتي تعدين عليها واللاتي تم إلقاء القبض عليهن مؤخرًا، وسيتم توجيه اتهام القتل لهن بعد وفاتها.

رفض بيان أوروبا

صحيفة «الأخبار» (حكومية) اهتمت بالرفض المصري لما جاء في تقرير الاتحاد الأوروبي حول حقوق الإنسان في مصر، والذي صدر الأربعاء، تحت البند الرابع لجدول أعمال مجلس حقوق الإنسان.

ونقلت الصحيفة عن المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف، السفير «علاء يوسف»، رفضه ما جاء في التقرير، معتبرا ما ورد فيه «ادعاءات مرسلة تفتقر إلى الموضوعية حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر دون اعتبار لما يشهده الملف الحقوقي من تطور وحراك إيجابي، رغم الهجمة الإرهابية الشرسة التي تتعرض لها مصر، ما يرسخ لنهج الوصم والتشهير الذي يسمم روح التعاون داخل المجلس».

ودعا السفير الدول الأوروبية إلى تركيز بياناتها علي جهودها من أجل مكافحة مظاهر العنصرية الفجة وانتشار خطاب الكراهية والتحريض علي العنف وسوء معاملة للمهاجرين واللاجئين على أراضيها.

كان تقرير الاتحاد الأوروبي أدان عددا من ممارسات السلطات المصرية في ملف حقوق الإنسان، ومن بينها الانتهاكات التي تطال حرية الفكر والرأي والتعبير والإعلام، ومنظمات المجتمع المدني، وشيوع الاختفاء القسري، وأحكام الإعدام، إضافة إلى قضية مقتل الباحث الإيطالي «‬جوليو ريجيني» بعد تعذيبه في مصر.

تظلم من الرسوم الأمريكية

أما صحيفة «الشروق» (خاصة) فكشفت عن مساع مصرية للتظلم من قرار أمريكا فرض رسوم جمركية على وارداتها من الحديد والألومنيوم.

ونقلت عن مصادر رسمية في واشنطن إن جهودا يبذلها وزير الصناعة والتجارة، «طارق قابيل»،  لاستثناء مصر من القرار.

وأفادت المصادر بأن مصر بحثت سبل التظلم من القرار، وتحدثت مع الجانب الأمريكي لاستثنائها منه، خاصة أن إجمالي صادراتها من الحديد إلى الولايات المتحدة لا يتعدى 100 مليون دولار سنويا، وهو رقم هزيل جدا.

ولفتت إلى أن وزارة التجارة الأمريكية ستصدر في 18 مارس/آذار الحالي منشورا مفصلا يتضمن الإجراءات التي يجب على أي دولة القيام بها من أجل التظلم على قرار «دونالد ترامب».

ويفرض القرار رسوما جمركية إضافية بقيمة 25% على واردات أمريكا من الحديد و10% على الألمونيوم، من كل دول العالم، لكن «ترامب» استثنى كندا والمكسيك، وقال إنه قد يستثني دولا أخرى أو يرفع نسبة الرسوم على دول بعينها.

انطلاق الانتخابات الرئاسية

صحيفة «اليوم السابع» (خاصة) تطرقت من جانبها إلى انطلاق ماراثون تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية من دولة نيوزيلندا في العاشرة مساء اليوم (بتوقيت القاهرة)؛ نظرًا لفارق التوقيت بين مصر ونيوزيلندا الذي يتجاوز 9 ساعات. ويبدأ التصويت الجمعة في تمام التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة، وينتهي الأحد المقبل؛ بحيث تكون آخر دولة يتم التصويت فيها هي الولايات المتحدة، وبالتحديد مدينة لوس أنجلوس التي ينتهي التصويت فيها فجر الإثنين نظرا لفروق التوقيت.

وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، والمتحدث باسمها، «محمود حلمي الشريف»، إن اللجنة العامة المشكلة من الهيئة برئاسة المستشار ياسر المعبدي هي التي تقوم بمتابعة تصويت المصريين في الخارج على مستوى الـ139 لجنة فرعية في 124 دولة، مشيرا إلى أن هناك جاهزية تامة لأي طارئ بالنسبة للتصويت في الخارج، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية .

ومن حق أي مصري موجود في الخارج حتى ولو بشكل عارض خلال أيام الاقتراع، أن يصوت شرط أن يكون له موطن انتخابي ويكون مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين، وغير ذلك فلن يكون له حق التصويت في أي قنصلية أو سفارة.

«شكري» يترأس «أونروا»

والختام من صحيفة «الوطن» التي تابعت ترأس وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، اليوم، المؤتمر الدولي لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بالعاصمة الإيطالية روما، باعتبار مصر الرئيس الحالي للجنة الاستشارية للوكالة.

ويعقد الاجتماع على خلفية العجز المالي الكبير بموازنة الوكالة للعام الحالي؛ بما يشكل تهديداً كبيراً لها عبر تقليص قدراتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، الأمر الذي يستوجب إعادة تقييم الوضع القائم والتباحث بشأن السبل التي يتعين اتباعها لإيجاد حلول جذرية للأزمة الراهنة، بما في ذلك مصادر تمويل مبتكرة عبر المؤسسات الدولية وإنشاء شراكات جديدة مع الدول المانحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة رئاسيات مصر 2018 رسوم العمرة أحمد قطان