مصر تتجاهل طلبا بريطانيا لزيارة «مرسي» في محبسه

الخميس 15 مارس 2018 08:03 ص

تجاهلت مصر، طلبا من مجلس العموم (البرلمان) البريطاني، دعاها فيها إلى السماح لعدد من أعضائها بزيارة الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، في محبسه.

وقال عضو المجلس واللجنة التي تشكلت لزيارة «مرسي»، «كريسبن بلنت» إن اللجنة لم تتلق ردا رسميا من السلطات المصرية بشأن الزيارة.

وأضاف في لقاء مع برنامج «بلا حدود»، على فضائية «الجزيرة»: «أدرك أن الأمر يستغرق بعض الوقت للنظر في رسالتنا»، معربا عن أمله في «تفهم مصر لسبب الزيارة».

كما أعرب «بلنت» عن أمله في أن تستجيب السلطات المصرية لهذا الطلب، مؤكدا أنه يمثل خطوة مهمة في طريق النظر في ظروف احتجازه والمسار القانوني له.

وأضاف: «كانت هناك تقارير في البرلمان المصري عن بيانات لا تبعث على التفاؤل، ولكن آمل أن يكون لديهم فهم واسع بأن هذه فرصة للسلطات المصرية لتريح عقول الناس بشأن هذا السجين رفيع المستوى، وأن طريقة تعامله تفي بالمعايير التي يتوقعها الناس».

وفي وقت سابق، قال «بلنت»، إنه شكل هيئة مستقلة لاستعراض ظروف احتجاز «مرسي» وحالته الصحية، مضيفا أن تشكيل تلك اللجنة جاء بناء على طلب من أسرة «مرسي»، التي أعربت عن قلق متزايد بشأن صحته.

وأشار إلى أنه أبلغ السفير المصري في لندن بهذا الطلب، الذي سيقدم رسميا للسلطات المصرية في وقت قريب.

وقال «بلنت» إن اللجنة فور حصولها على الإذن اللازم من السلطات المصرية، ستتوجه إلى مصر لزيارة «مرسي» في محبسه، ثم كتابة تقرير محايد حول ظروف احتجازه.

وتتشكل اللجنة من عضو البرلمان البريطاني عن حزب المحافظين «كريسبين بلانت»، رئيسا، وعضو مجلس اللوردات عن حزب المحافظين وزير الدولة السابق لشؤون العدل اللورد «إدوارد فولكس»، وعضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال الطبيب الشرعي بالمؤسسة الطبية لرعاية ضحايا التعذيب «بول وليام»، عضوين، والمستشار القانوني «فيم مولوني».

من جهته، قال «عبدالله» نجل «مرسي» إن «خوف النظام المصري من الفضيحة أمام العالم دفعه إلى رفض طلب وفد برلماني بريطاني زيارة والده في محبسه لتقييم ظروف احتجازه».

وحمل «عبدالله» السلطات المصرية «المسؤولة بشكل مباشر عن الأوضاع غير الإنسانية التي يعيشها والده والانتهاكات المضاعفة التي يتعرض لها، ولذلك ستكون حريصة على عدم إظهارها».

من جانبه، قال عضو فريق الدفاع عن «مرسي» المحامي «محمد الدماطي» إن «الرفض المصري يعزز المخاوف المثارة بشأن صحة مرسي»، متسائلا عن سبب الرفض «طالما لا يُخشى ظهور مخالفات للعهود والمواثيق الدولية في حال تمت الزيارة».

وفي وقت سابق، قال «عبدالله» لصحيفة «الغارديان» البريطانية، إن والده «يعيش في ظروف مروّعة، ولا يتلقى علاجا كافيا لمرض السكري أو ضغط الدم، ولا يُستجاب لطلبه بعلاج طبي عاجل».

وحصل «مرسي»، المحبوس على ذمة ست قضايا، على ثلاث زيارات فقط في محبسه لأسرته ومحاميه، إحداها عام 2013، والأخريان في 2017.

ووفق لائحة السجون المصرية من حق أي سجين أن يتمتع بزيارة مرة على الأقل كل شهر ميلادي، لكن أسرة «مرسي» قالت مرارا إنها اعتادت أن يتم منعها من زيارته.

ولم توضح وزارة الداخلية المصرية أسباب منع أسرة «مرسي» من زيارته، غير أنها عادة تقول إنها لا تميز بين السجناء وتقدم لهم كافة الرعاية والخدمات التي أقرها القانون.

و«مرسي» محبوس منذ 3 يوليو/تموز 2013، حين تم الانقلاب عليه بعد عام واحد من فترته الرئاسية.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

مرسي مجلس العموم البريطاني حبس مرسي ظروف اعتقال مصر