مفتي مصر يهاجم دعوات مقاطعة الرئاسيات: «ليس فيها خير»

الخميس 15 مارس 2018 10:03 ص

دعا مفتي الديار المصرية «شوقي علام» إلى المشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية المقررة خلال مارس/آذار الجاري، زاعما أن المشاركة في حد ذاتها واجب وطني يدعم أركان الدولة المصريةِ.

وهاجم «علام»، في كلمة مصورة بثتها دار الإفتاء المصرية، القوى السياسية الداعية لمقاطعة «رئاسيات مصر 2018»، حيث رأى أن الدعوة إِلى السلبية والمقاطعةِ للانتخابات ليس فيها أدنى خير أو مصلحة لبِلادِنَا، ولا تلبي حاجة الوطنِ فِي هذا الظرفِ الدقيق، معتبرا أن الداعينَ للمقاطعة لَم يدركوا الفرق بين الخصومة السياسية والمصلحة الوطنية.

وناشد الشعب المصري المشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية التي يبدأ تصويت المصريين فيها بالخارج الجمعة 16 مارس/آذار، وإبداء الرأي الحر الذي تُملِيه مصلحةُ الوطن عليهم أيا ما يكونُ هذا الرأي.

وأضاف أن واجب المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية نابع مِن حُبنا لبلادِنا ونابع مِن انتِمائنا لِهذا الوطنِ، الذي لم يَسْمَحْ في وقت مِن الأوقات لِإرادةِ الشر أَنْ توقف مسيرتَه وَلا أَنْ تملي عليه شروطَها، حتى في أحلكِ الأوقاتِ وأقسى الظروفِ.

وقال في الكلمة التي وجهها للشعب المصري: «شعب مصر الأبي العظيم، أَتوجه إليكمْ باعتباري واحدًا منكمْ؛ مُواطنًا مصريًّا يُحبُّ مصرَ وشعبَها ويهتمُّ بأمرِها ويأمُلُ في تقدُّمِها، ويطمحُ إلى ازدهارِها ورقيِّها، شأنَ كلِّ مواطنٍ حر شريفٍ ينتمي لهذا الوطنِ العظيمِ».

وأضاف: «لقد مرت بلادُنا منذ سنوات بأحداثٍ جسامٍ تنوعت بينَ الخطورةِ والأهميةِ، وَاستطاعتْ الأمَّةُ المصريةُ بفضلِ اللهِ -عز وجل- ثم بفضلِ تماسكِ شعبِها وتكاتفِه بكلِّ طوائفِه؛ أنْ تجتازَ مخاطرَ جمة وأحداثا جسامًا، وَأَنْ تُحقِّقَ بفضلِ الله تعالى وصمودِ هذا الشعبِ النهضةَ الواعدةَ، وانطلقتِ المسيرةُ المباركةُ نحوَ البناءِ والتعميرِ والإنتاجِ».

ولفت المفتي إلى أن مصر في الوقتِ نفسِه خاضت معركةَ تحريرِ العقلِ والوعي بالقضاءِ علَى منابعِ الإرهابِ وروافدِ التطرفِ وفلولِ العنفِ والتكفيرِ علَى أرضِ سَيْنَاءَ الطاهرةِ، في ملحمة أبهرت العالم كله، استردت مصر بها أمنَها واستقرارها، بحد قوله.

وتابع: «الآن تدخل بلادنا مرحلة جديدة من الاستحقاقاتِ الديمقراطيةِ الَّتي تتطلبُ منا الوعي التام والمحافظة على ما تم إنجازه مِن استقرارِ الدولةِ وتحقيقِ الأمنِ والأمانِ والتنميةِ والاستقرارِ لهذا الشعب، ألا وهي مرحلةُ الانتخاباتِ الرئاسيةِ المقبلة».

واعتبر المفتي أن الانتخابات الرئاسية المقبلة هي بمنزلةِ اختبار حقيقي لنَا كمصريين، سوف يعكسُ للعالم كُله مدى وَعْيِنَا بما تَعْنِيهِ الانتخابات الرئاسية للوطنِ مِن كونِها مرحلة مهمة في تاريخِ مصر الحديث.

ويرى مراقبون أن نتيجة الانتخابات الرئاسية المقبلة محسومة سلفا، حيث يواجه الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» المدعوم من الدولة مرشحا مغمورا سبق أن أيد السيسي قبل أيام من ترشحه، كما اضطر بقية المرشحين الذين يمكن أن ينافسوا «السيسي» إلى الانسحاب أو الإبعاد عن السباق الانتخابي.

ومنذ انسحاب واستبعاد المرشحين، دعت قوى سياسية وحركات وطنية إلى مقاطعة انتخابات الرئاسة، ويتخوف النظام المصري من عزوف المواطنين عن الانتخابات التي يراها كثيرون صورية معروفة النتائج سلفا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفتي مصر رئاسيات مصر 2018 انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية مقاطعة