وزير الخارجية الروسي: موسكو ستطرد دبلوماسيين بريطانيين قريبا

الخميس 15 مارس 2018 11:03 ص

قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، الخميس، إن موسكو تعتزم طرد دبلوماسيين بريطانيين في القريب العاجل، رداً على الإجراءات التي اتخذتها لندن مؤخرا بطرد دبلوماسيين روس، إثر توتر العلاقات بينهما، على خلفية اتهام موسكو بمحاولة اغتيال عميل روسي سابق بغاز الأعصاب على الأراضي البريطانية.

وفي رده على سؤال إن كانت موسكو مستعدة لطرد دبلوماسيين بريطانيين في سياق إجراءات الرد، أجاب «لافروف» قائلا: «من دون شك»، موضحا أن ذلك «سيحدث قريبا».

واعتبر الوزير الروسي أن تصرفات لندن في قضية «سكريبال»، سببها على وجه الخصوص، عدم قدرة السلطات البريطانية على تنفيذ وعودها بشأن «بريكست».

وقال موضحا: «يبدو لي واضحاً، أن هذه القصة تعكس قبل كل شيء، عدم وجود مخرج أمام الحكومة البريطانية الحالية، خصوصا عندما لا يستطيعون تنفيذ تلك الوعود التي قدموها لشعبهم والمرتبطة بالخروج من الاتحاد الأوروبي»، بحسب تصريحاته خلال حوار مع شبكة «سبوتينك» الروسية للأنباء.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، الأربعاء، طرد 23 دبلوماسيًا روسيًا، بعد انقضاء المهلة التي حددتها لكي تقدم موسكو تفسيرًا بشأن قضية تسميم عميل روسي سابق وابنته.

كما عقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء جلسة طارئة لبحث الأزمة التي نشبت مؤخرا بين بريطانيا وروسيا على خلفية محاولة قتل جاسوس روسي سابق في بريطانيا.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا» قالت، خلال مؤتمر صحفي عقد في وقت سابق اليوم الخميس، أن الجانب الروسي يعمل على الرد على إجراءات بريطانيا، المتخذة بشأن قضية «سكريبال».

من جهة أخرى، أعرب وزير الخارجية الروسي، عن استعداد موسكو للعمل مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد، «مايك بومبيو».

وقال «لافروف»، لوكالة «سبوتنيك»، تعليقًا على تعيين «بومبيو» وزيرا للخارجية الأمريكية: «إنه حقهم السيادي.. نحن مستعدون للعمل مع الجميع».

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن بريطانيا سيرغي سكريبال جاسوس روسي العلاقات الروسية البريطانية سيرغي لافروف وزير الخارجية