أزمة بمؤسسة صحفية حكومية بسبب صورة «أم السيسي»

الخميس 15 مارس 2018 11:03 ص

تسببت صورة غير حقيقة لوالدة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، في سحب العدد الأخير من مجلة «الهلال» الشهرية، من الأسواق، وفتح تحقيق سري في المؤسسة الحكومية المصرية التي تصدر المجلة.

وأصدرت مجلة «الهلال»، مطلع هذا الشهر، عدداً تذكارياً عنوانه «الرئيس»، احتوى على موضوعات عدة، منها الحالة الصحية والنفسية لرؤساء مصر، والسلطة والمثقفون بين الحوار والصراع، وحكايات وأسرار الحياة الخاصة للرؤساء.

إضافة للموضوع المحذوف الخاص بأمهات الرؤساء الذي تناول شائعة مفادها أن والدة «السيسي» من أصول مغربية يهودية، ونفى التقرير ذلك، لكنه استخدم صورة يبدو أنها كانت غير صحيحة لوالدته، وعلى إثر ذلك، سحبت الاستخبارات جميع أعداد المجلة من الأسواق، وأتلفتها.

وحسب صحيفة «العربي الجديد»، فإن تحقيقاً سرياً يُجرى داخل مؤسسة «دار الهلال»، بعد أن تلقى رئيس مجلس إدارة الدار «مجدي سبلة»، ورئيس تحرير المجلة «خالد ناجح»، توبيخاً من مؤسسة الرئاسة، وتحديداً من مدير مكتب الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، اللواء «عباس كامل».

وتُعد «دار الهلال»، أقدم مؤسسة ثقافية صحافية مصرية وعربية، تأسست عام 1892 على يد «جرجي زيدان» في مصر، بينما تعد مجلة «الهلال» التي تصدر عن الدار من أقدم المجلات العربية التي تعمل في مجال الثقافة، وصدر العدد الأول منها في 1892 بافتتاحية كتبها «زيدان» أوضح فيها خطته، وغايته من إصدارها.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي أم السيسي والدة السيسي دار الهلال مجلة الهلال الهلال