قطر تشكو الإمارات لمجلس الأمن بعد اختراق أجوائها مجددا

الجمعة 16 مارس 2018 05:03 ص

تقدمت البعثة القطرية في الأمم المتحدة، بشكويين إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، ورئيس مجلس الأمن «كاريل فان أوستريم»، بشأن خرق طائرة عسكرية إماراتية للأجواء القطرية في الرابع من مارس/آذار الجاري.

وقالت الدوحة في شكواها، إن ذلك الخرق يشكل انتهاكا خطيرا وصارخا للقانون الدولي، محذرة من استمرار انتهاكات الإمارات المتكررة للسيادة القطرية، وما سيترتب على ذلك من نتائج وخيمة على أمن واستقرار المنطقة.

وجددت قطر مطالبتها الأمم المتحدة اتخاذ ما يلزم لحفظ السلم والأمن الدوليين ووضع حد للانتهاكات الإماراتية المتكررة والمغرضة، بحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وشددت الشكوى على أن الدوحة تحتفظ لنفسها بحق الرد، مضيفة أن قطر لن تتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها والدفاع عن حدودها ومجالها الجوي والبحري وأمنها القومي.

وكانت مقاتلات قطرية اعترضت الطائرة الإماراتية بعد أن حاولت التواصل معها دون رد من الطاقم.

ولا تعد حادثة الاختراق هي الأولى التي تقوم بها الإمارات للأجواء القطرية، فقد قامت طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية قادمة من المجال الجوي الإماراتي ومتجهة إلى البحرين، باختراق المجال الجوي لدولة قطر في الثالث من يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قامت طائرة حربية مقاتلة إماراتية قادمة من المجال الجوي الإماراتي باختراق المجال الجوي لدولة قطر.

وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات المجال الجوي القطري مجلس الأمن الأزمة الخليجية