صحف الخليج تبرز قنلبة السعودية النووية والاختراق الإماراتي الجديد لقطر

الجمعة 16 مارس 2018 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، حديث ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، الذي قال فيه إن «إيران ليست نداً للسعودية»، وتأكيده أن الرياض قادرة على تطوير قنبلة نووية إذا أقدمت طهران على ذلك.

واهتمت الصحف، بإبلاغ قطر، مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، عن خرق لسيادتها، قامت به دولة الإمارات، عبر طائرة نقل عسكرية إماراتية من نوع «35-CN» اخترقت المجال الجوي لقطر في 4 مارس/آذار الجاري.

وأشارت الصحف، إلى توقيع شركة ناقلات النفط الكويتية، عقدا مع شركة (بوهاي لصناعة السفن والصناعات الثقيلة) الصينية لبناء ناقلة نفط خام عملاقة بقيمة 79.9 ملايين دولار أمريكي ضمن المرحلة الرابعة من تحديث أسطولها.

وكشفت الصحف، تعيين السعودية، كلا من «سيتي جروب» و«جولدمان ساكس» و«إتش إس بي سي» و«مورجان ستانلي»، مصارف رئيسية لترتيب الإصدار المقبل من السندات الدولارية.

وذكرت الصحف، بلوغ رصيد الأصول الأجنبية لدى البنوك في الإمارات، 585.1 مليار درهم، تشكل ما نسبته 21.8% من إجمالي أصول الجهاز، خلال يناير/كانون الثاني التي بلغت قيمتها 2.688 تريليون درهم.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، قوله إن قطر لديها رؤية واضحة وتعمل على تحقيقها في كل المناحي والمجالات، مشيراً إلى أن أحد هذه المجالات هو الأمور الدفاعية وتطوير القدرات الدفاعية للبلاد.

وكشفت الصحف، أن القوات المسلحة القطرية هي الأولى في العالم خارج المملكة المتحدة التي ستحصل على السفينة الحربية «Type 31e»، والتي تم الكشف عنها وعرضها للمرة الأولى في معرض «ديمدكس 2018».

وأبرزت الصحف، تحديد الحكومة الكوتية، مهلة إحلال المواطنين بالكامل في القطاع الحكومي في العام 2028 مبدئياً، كون أن الأمر يحتاج إلى عشر سنوات من الآن.

ونقلت الصحف، عن الفلبين، قولها إن المفاوضات التي تجريها مع الكويت بشأن العمالة الفلبينية «تسير بشكل مرن»، بعد انتهاء اليوم الأول من المفاوضات التي بدأت الخميس، وتستكمل الجمعة في العاصمة مانيلا.

وشددت الصحف، على تأكيد وزارة الخارجية البحرينية، عدم وجود شبهة عدم دستورية في اتفاقية تسليم المجرمين بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية، كما لا تتعارض مع التزامات البحرين في المجالين العربي والدولي.

ولفتت الصحف، إلى بدء أولى الرحلات التجريبية الحية في مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي، حيث تمت مناولة عدد من الرحلات الداخلية لشركة تنمية نفط عمان والتي تأتي ضمن خطط ضمان الجاهزية التامة في مبنى المسافرين الجديد.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شدّد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، على أن «إيران ليست نداً للسعودية»، وأكد أن الرياض قادرة على تطوير قنبلة نووية إذا أقدمت طهران على ذلك. (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض، أعمال الدورة الـ12 للَّجنة السعودية - البنغلاديشية المشتركة، برئاسة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية، لمناقشة تعميق العلاقات المشتركة، وترسيخ أوجه التعاون بين البلدين. (الحياة)

استعرض وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، مع رئيس الوزراء الماليزي «محمد نجيب عبدالرزاق»، العلاقات الثنائية بين البلدين، كما ناقش الجانبان خلال اللقاء آخر المستجدات على الساحة الدولية. (الشرق الأوسط)

عينت السعودية، كلا من «سيتي جروب» و«جولدمان ساكس» و«إتش إس بي سي» و«مورجان ستانلي»، مصارف رئيسية لترتيب الإصدار المقبل من السندات الدولارية. (الاقتصادية)

ألغت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، ترخيص شركة استقدام يبلغ رأسمالها 100 مليون ريال، وأوقفت الأنشطة التي تزاولها والخدمات المُقدّمة لها من الوزارة والجهات المعنية، إثر مخالفة الأنظمة واللوائح المنظمة لنشاط الاستقدام في السوق المحلية، ملمحة إلى نيتها اتخاذ إجراءات مماثلة ضد مكاتب وشركات أخرى. (الحياة)

أطلقت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية السعودية، 21 ألفا و727 منتجاً سكنياً وتمويلياً، تتوزع على جميع مناطق المملكة، ضمن مستهدفات برنامج «سكني» للعام الحالي 2018، والبالغة 300 ألف، ليصبح مجموع ما تم تخصيصه خلال الأشهر الثلاثة الأولى 42.241 منتجاً سكنياً وتمويلياً. (عكاظ)

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء من 200 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 150 نقطة أساس إلى 175 نقطة أساس. (الرياض)

كشف رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع «مصلح العتيبي»، عن ارتفاع عدد المصانع السعودية إلى 7741 مصنعا، برأس مال يتجاوز 1.1 تريليون ريال سعودي. (عكاظ)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رئيس دولة تركمانستان «قربان قولي بيردي محمدوف»، وبحث معه سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر المستجدات العالمية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وشهدا توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين. (الإمارات اليوم)

بلغ رصيد الأصول الأجنبية لدى البنوك في الإمارات، 585.1 مليار درهم، تشكل ما نسبته 21.8% من إجمالي أصول الجهاز، خلال يناير/كانون الثاني التي بلغت قيمتها 2.688 تريليون درهم. (الاتحاد)

رحبت «ناسداك دبي»، بإدراج صكوك أصدرتها إمارة الشارقة بقيمة مليار دولار، بأجل 10 سنوات، وهي أول صكوك سيادية تصدر في دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2018، كما أنها ثالث وأكبر إدراج صكوك من جانب إمارة الشارقة في «ناسداك دبي». (الخليج)

تصدّرت الإمارات المركز الأول خليجياً في الاستثمارات في المنشآت البترولية عقب إعلان مخططات لإنشاء مصفاة جديدة، حيث ارتفعت قيمة المشاريع البترولية المخططة أو تحت التنفيذ في الإمارات بنسبة 20.2% من 52.9 مليار دولار حتى 29 أغسطس/آب 2017 لتصل الى 233.6 مليار درهم (63.6 مليار دولار) في 6 مارس/آذار الجاري (البيان)

أعلنت لجنة المحترفين بالإمارات، أن دوري الخليج العربي للموسم المقبل سينطلق يومَي 30 و31 أغسطس/آب المقبل. (الإمارات اليوم)

قطر

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، إن قطر لديها رؤية واضحة وتعمل على تحقيقها في كل المناحي والمجالات، مشيراً إلى أن أحد هذه المجالات هو الأمور الدفاعية وتطوير القدرات الدفاعية للبلاد. (الشرق)

كشف المدير العام الإقليمي لشركة «بي أيه إي سيستمز» المختصة في الصناعات الجوية والدفاعية «جوليان دونالد»، أن القوات المسلحة القطرية هي الأولى في العالم خارج المملكة المتحدة التي ستحصل على السفينة الحربية «Type 31e»، والتي تم الكشف عنها وعرضها للمرة الأولى في معرض «ديمدكس 2018». (الراية)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، جلسة نقاشية مع الوفد البرلماني لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون وتطويره بين القوات المسلحة القطرية وحلف شمال الأطلسي. (العرب)

حققت بورصة قطر، مكاسب قيمتها 5.4 مليار ريال في جلسة واحدة، حيث ارتفعت رسملة الأسهم من 475.3 مليار ريال عند إغلاق جلسة الاربعاء الماضي إلى 480.7 مليار ريال في نهاية تعاملات جلسة الخميس. (الشرق)

انطلقت النسخة التاسعة من مهرجان قطر الدولي للأغذية الذي يستمر حتى 25 مارس/آذار الجاري، بزيادة في أعداد المشاركين بنسبة 36%، حيث يشارك في المهرجان 180 جناحاً وعربة. (الراية)

الكويت

عبر إمبراطور اليابان «أكيهيتو»، عن تقديره لدور الكويت في منطقة الشرق الاوسط وسياسات الوفاق والتحاور التي تنتهجها بقيادة أمير البلاد «صباح الأحمد»، وذلك خلال استقباله رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم» والوفد البرلماني المرافق له. (الراي)

وقعت شركة ناقلات النفط الكويتية، عقدا مع شركة (بوهاي لصناعة السفن والصناعات الثقيلة) الصينية لبناء ناقلة نفط خام عملاقة بقيمة 79.9 مليون دولار أمريكي ضمن المرحلة الرابعة من تحديث أسطولها. (الجريدة)

أكدت الحكومة الكويتية، قيامها بإعداد دراسات خاصة لإنشاء وظائف جديدة وفقا لحاجة الجهات الرسمية وذلك لمعالجة مشكلة المسجلين بنظام التوظيف وفقا لمؤهلات معينة، مشددة على أنها أقرت بدل تخصيص نادر وذلك ضمن سياستها لمعالجة مشكلة النقص في التخصصات النادرة. (الأنباء)

حددت الحكومة الكوتية، مهلة إحلال المواطنين بالكامل في القطاع الحكومي في العام 2028 مبدئياً، كون أن الأمر يحتاج إلى عشر سنوات من الآن، وفقاً لمصادر حكومية، أي ما يزيد خمس سنوات عن الموعد الذي ضربته لجنة الإحلال والتوظيف البرلمانية، من منطلق أن الحاجة إلى الوافدين لن تنتفي قبل السنوات العشر، خصوصاً في وزارتي الصحة والتربية. (الراي)

أعلنت الفلبين، أن المفاوضات التي تجريها مع الكويت بشأن العمالة الفلبينية «تسير بشكل مرن»، بعد انتهاء اليوم الأول من المفاوضات التي بدأت الخميس، وتستكمل الجمعة في العاصمة مانيلا. (القبس)

شهدت الإغلاقات الأسبوعية لبورصة الكويت تباينا في آدائها، حيث قادت الأسهم القيادية المؤشرات الوزنية إلى الارتفاع بصورة واضحة فيما أدت عملية جني الأرباح والضغوط البيعية على الأسهم الرخيص لتراجع المؤشر السعري. (السياسة)

البحرين

ناقش اجتماع الجنة العليا للتخطيط العمراني، برئاسة ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد»، مشروع الواجهة البحرية ومستجدات تصنيف العقارات والتعامل مع مخالفات البناء. (الوطن)

اختتمت في قوة دفاع البحرين، أعمال اجتماع اللجنة البحرينية البريطانية العسكرية المشتركة، حيث ترأس وزير شؤون الدفاع الفريق الركن «يوسف الجلاهمة» الجانب البحريني، كما ترأس الجانب البريطاني رئيس التخطيط والسياسة الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الدفاع البريطانية. (الأيام)

أكدت وزارة الخارجية البحرينية، عدم وجود شبهة عدم دستورية في اتفاقية تسليم المجرمين بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية، كما لا تتعارض مع التزامات البحرين في المجالين العربي والدولي. (أخبار الخليج)

طرحت وزارة المالية البحرينية، مناقصة للعطاءات المالية لتوظيف شركة استشارية تقوم بالمهام الرئيسة المتعلقة بالبدء في مشروع إنشاء الجهاز الضريبي ومناقصة تقديم خدمات استشارية قانونية لمراجعة وتحديث مسودة قانون ضريبة القيمة المضافة وإعداد المذكرة التفسيرية واللائحة التنظيمية الخاصة بها. (البلاد)

تنتهي يوم غد السبت، فترة الطعون في قرارات لجنة انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، دون أن يتقدم أي طعون حتى الآن. (الأيام)

تمسكت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى (البرلمان) البحريني، بقرارها الرافض لتعديل قانون ديوان الرقابة المالية والإدارية، والذي يُلْزَم فيه الديوان بإحالة أي مخالفة تنطوي على جريمة جنائية إلى النيابة العامة وذلك من دون الإخلال بالمسؤولية التأديبية. (أخبار الخليج)

سجلت مؤشرات مطار البحرين الدولي، أداء سلبيا من حيث عدد الرحلات والمسافرين والشحن في مستهل العام 2018، بعدما تراجع عدد المسافرين عبر المطار في يناير/كانون الثاني 2018 بنسبة 4% مقارنة مع نفس الشهر من العام 2017. (البلاد)

عمان

استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان «يوسف بن علوي بن عبدالله»، رئيس البرلمان السريلانكي «كارو جاياسوريا»، حيث استعرض الجانبان تنامي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، كما أكدا المضي قدماً في تعزيز العلاقات والتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

بدأت الخميس، أولى الرحلات التجريبية الحية في مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي، حيث تمت مناولة عدد من الرحلات الداخلية لشركة تنمية نفط عمان والتي تأتي ضمن خطط ضمان الجاهزية التامة في مبنى المسافرين الجديد. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أبلغت قطر، مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، عن خرق لسيادتها، قامت به دولة الإمارات، عبر طائرة نقل عسكرية إماراتية من نوع «35-CN» اخترقت المجال الجوي لقطر في 4 مارس/آذار الجاري. (الشرق)

كشف عميد السلك الدبلوماسي في البحرين، سفير دولة الكويت الشيخ «عزام مبارك الصباح»، عن حجم التبادل التجاري بين المملكة ودولة الكويت، حيث أكد أنها في ازدياد مستمر، حيث ارتفع في عام 2017 إلى 400 مليون دولار. (أخبار الخليج)

دعا مجلس الأمن، إلى الامتثال للقانون الدولي في اليمن، واتخاذ الإجراءات لتحييد المدنيين عن الأعمال القتالية، فضلاً عن وقف الحوثيين تجنيد الأطفال وعدم استهداف المدارس والمراكز الطبية. (الحياة)

دعت الحكومة اليمنية، المجتمع الدولي، إلى الوقوف بوجه ميليشيات الحوثي، والضغط عليها بكل السبل لوقف كل أشكال التدخل بالعمل الإنساني والإغاثي. (الرياض)

وقعّ وزير المالية السعودي «محمد الجدعان»، ومحافظ البنك المركزي اليمني الدكتور «محمد منصور زمام»، اتفاقية تسليم مبلغ الوديعة للبنك المركزي اليمني مبلغ ملياري دولار أمريكي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

وجهت الدول المانحة للفلسطينيين رسالة تحدٍ إلى الإدارة الأمريكية عندما عقدت اجتماعاً دولياً موسعاً في روما، جمعت خلاله 100 مليون دولار كدعم إضافي لـ«وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين» (أونروا). (الحياة)

طالبت «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» وحركتا «حماس» و«الجهاد الإسلامي» بعقد دورة جديدة للمجلس الوطني الفلسطيني (برلمان المنفى) بتوافق وطني بعيداً من التفرّد. (الحياة)

دخلت المحنة التي تعيشها سوريا، عامها الثامن، بخروج كبير تمثل في مغادرة نحو 20 ألف مدني بينهم آلاف الأطفال، مناطقهم في جنوب الغوطة الشرقية المحاصرة، عبر ممر فتحه النظام، قبل أن يتم نقلهم إلى مراكز إيواء في ريف دمشق. (الشرق الأوسط)

قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن طائرة عسكرية أمريكية تقل جنوداً سقطت غرب العراق. (الشرق الأوسط)

ناقشت 41 دولة، خطة لبنان الخمسية لدعم قواته المسلحة في مؤتمر «روما 2»، في حضور رئيس الحكومة «سعد الحريري» والأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، فيما بدا واضحاً أن لبنان التزم في المقابل «مناقشة استراتيجيات للدفاع الوطني ليتم في إطارها تمكين هذه القوات من الحفاظ على الأمن والاستقرار». (الحياة)

اتهم وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، إيران، بالتدخل في الانتخابات البرلمانية العراقية التي تجرى في مايو/آيار المقبل، ويسعى رئيس الوزراء «حيدر العبادي» من خلالها إلى الفوز بولاية جديدة بعد حرب ناجحة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» بدعم من الولايات المتحدة. (الشرق الأوسط)

يبدأ المصريون المغتربون، الجمعة، في 124 دولة بمختلف أنحاء العالم التصويت في الانتخابات الرئاسية، التي تجرى في 139 لجنة انتخابية في السفارات والقنصليات المصرية، وتستمر لمدة ثلاثة أيام. (الشرق الأوسط)

قال البنك المركزي الجزائري، في وثيقة، إن اقتصاد الجزائر نما بنسبة 2.2% في عام 2017، متباطئا من نسبة نمو بلغت 3.3% في 2016، بسبب تراجع أداء قطاع الطاقة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن قطر اختراق النووي توطين تكويت رئاسيات مصر 2018 الخليج صحف الأزمة الخليجية