لقاء تركي أمريكي حول سوريا 21 مارس الجاري

الجمعة 16 مارس 2018 06:03 ص

أعلن مسؤول أمريكي رفيع المستوى، أن الاجتماع الثاني للجنة الفنية بين بلاده وتركيا بشأن الوضع في سوريا، سيعقد في 21 مارس/ آذار الجاري.

لافتا إلى أن بلاده ترغب في مواصلة العمل والتشاور مع تركيا بشأن الوضع القائم في مدينة منبج بريف محافظة حلب السورية.

وأضاف المسؤول الأمريكي الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أنّ الولايات المتحدة ترغب بشكل جدي في تحسين علاقاتها مع تركيا، وتعمل على إزالة الخلافات القائمة، خاصة تلك التي تتعلق بالأزمة السورية وكيفية التعامل معها.

وأمس الخميس، أعلنت مصادر دبلوماسية تركية تأجيل الاجتماع، الذي كان من المقرر أن يعقد في الـ19 من مارس/آذار الجاري، بسبب إقالة وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» من منصبه الثلاثاء الماضي.

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة، خلال الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي المُقال «ريكس تيلرسون»، لأنقرة مؤخراً، إلى اتفاق بشأن تشكيل آلية عمل مشتركة، لمناقشة الخلافات القائمة بين البلدين.

وتتضمن هذه الآلية إنشاء 3 آليات عمل ثنائية، على أن يكون فريق العمل الأول متخصص بالعمل المشترك حول تنظيم «فتح الله كولن»، والقضايا القنصلية بين الجانبين.

وتُعنى المجموعة الثانية بالملف السوري وقضايا التعاون لهزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» والمجموعات الإرهابية الأخرى، حيث سيقوم الفريق ببحث كيفية التزام واشنطن بتعهداتها التي قطعتها لتركيا حول منبج، وتوفير الأمن للمناطق المحررة من «الدولة الإسلامية» ومسألة الحل السياسي بسوريا.

أما فريق العمل الثالث، فيهتم بمسألة الحرب المشتركة ضد منظمة «بي كا كا».

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة سوريا منبج