الجمعة 16 مارس 2018 12:03 ص

انطلق، مساء الجمعة، حفل افتتاح الدورة السابعة من «مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية»، جنوبي مصر، تحت شعار «سينما من أجل غدٍ أفضل».

ويتواصل المهرجان حتى 22 مارس/آذار الجاري، وستكون رواندا ضيف شرف هذه الدورة، حيث تشارك بخمسة أفلام.

على أن تكون مصر ضيف شرف مهرجان «مشرقي للسينما الأفريقية»، الذي ستستضيفه العاصمة الرواندية كيغالي في أبريل/نيسان القادم.

ومن بين عشرات الأفلام المشاركة، تتنافس عشرة أفلام اختارتها اللجنة المنظمة على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، هي: «كتيكي» من غانا، و«ولاي» من بوركينافاسو، و«ابريتا» من المغرب، و«عصابة مارسيليا» من جنوب أفريقيا، و«هكوندي» من نيجيريا، و«الهروب» من كينيا، و«مفترق طرق» من تنزانيا، و«بذرة الذكريات» من روندا، و«بنزين» من تونس، إضافة لأحد الأفلام المصرية.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة وقع الاختيار على ثمانية أفلام، هي: «قمر جديد» و«سيلاس» و«وثيرة» وجميعها من كينيا، و«الأخت شجاعة» من تونس، و«ماما كلونيل» من الكونغو، و«صمت الزنازين» من المغرب، و«إلا منطقتي» من جنوب إفريقيا، و«سيدات ليبيرا الصلبات» من ليبيريا.

حقوق وحريات

وتتنافس في مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان، التي تحمل جائزتها اسم الصحفي الراحل «الحسيني أبو ضيف» 14 فيلما هم: «ليانا» وهو فيلم أمريكي سويسري قطري مشترك، و«جزيرة العقاب» وهو إيطالي أوغندي، و«بين شاطئين» من فرنسا، و«بزوغ بوركينابي» وهو فيلم أمريكي برازيلي بلغاري بوركيني مشترك.

إضافة إلى فيلم «500 سنة» من غواتيمالا، و«حدود» من السنغال، و«حق القتل» من الفيلبين، و«حياة القصر» من فرنسا، و«على كف عفريت» من تونس، و«البنفسج» من العراق، و«صرخة لامبي» من كندا، و«الشاردة» وهو فيلم جزائري فرنسي مشترك، و«العيش والدخان» من العراق، و«أكاروا» وهو فيلم رواندي ألماني مشترك.

تكريم الفنانين

ويشهد هذا العام تكريم العديد من فناني مصر والقارة السمراء بداية باسم الناقد السينمائي الراحل «سمير فريد» الذي سيُقام معرضٌ بأعماله ويتم إصدار كتاب تذكاري عنه، والمخرج السنغالي «موسى توريه»، والفنان المصري «جميل راتب»، والفنانة المصرية «غادة عادل».

كما تتضمن العروض الهامشية خارج إطار المسابقة عرض أربعة أفلام لتكريم أسماء مخرجيها هي «القارب» للسنغالي «موسى توريه»، و«انتزاع الكهرمان» للمصري «حسين الشريف»، و«البداية» للمصري «صلاح أبوسيف»، و«عودة الابن الضال» للمصري «يوسف شاهين».

المصدر | الخليج الجديد