«بن سلمان» يتهرب من سؤال حول نقل السفارة الأمريكية للقدس

الجمعة 16 مارس 2018 04:03 ص

تهرب ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» من الإجابة على سؤال بشأن ما إذا كان قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس يساعد أم يضر بعملية السلام.

وقال «بن سلمان»، في رده على السؤال خلال حوار مع قناة «سي بي إس» الأمريكية: «نحاول التركيز على الجهود التي تعزز السلام للجميع، نحن لا نحاول التركيز على أي شيء قد يخلق التوتر، ومن طبعي دائما أن أكون إيجابيا، لذا أحاول التركيز على الأشياء التي ستدعم مصالح الشعب الفلسطيني ومصالح الجميع».

وبشأن علاقته بـ«ترامب»، قال «بن سلمان»، في المقابلة التي أذاعت القناة الأمريكية جزءا منها، إن «الرئيس ترامب هو رئيس الولايات المتحدة المنتخب، والعلاقات السعودية الأمريكية تاريخية، وتعود إلى ما يقرب من 80 عاما»، مضيفا: «في الواقع المملكة هي أقدم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط قبل أي دولة أخرى».

وفي رده على سؤال عما إذا كان ناقش ملف السلام في الشرق الأوسط مع مستشار الرئيس الأمريكي وصهره «جاريد كوشنر»، قال «بن سلمان»: «هذا صحيح. تم إسناد هذه الحقيبة من قبل البيت الأبيض إلى كوشنر.. واجبنا كسعوديين هو تحسين العلاقات مع حلفائنا ومع جميع ممثلي هذه المؤسسات».

وبخصوص ما يتردد بشأن مساعي السعودية للحصول على قنبلة نووية لمواجهة إيران، قال «بن سلمان»: «المملكة لا تريد الحصول على أي قنبلة نووية، لكن من دون شك، إذا طورت إيران قنبلة نووية فسنتبعها في أقرب وقت ممكن».

وأضاف أن «إيران ليست منافسا للسعودية؛ فجيشها ليس من بين الجيوش الخمسة الأوائل في العالم الإسلامي، كما أن الاقتصاد السعودي أكبر من نظيره الإيراني.. إيران بعيدة عن أن تكون منافسا للسعودية».

وأعاد ولي العهد السعودي وصف المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي» بـ«هتلر الشرق الأوسط الجديد»، معللا ذلك بأنه «يريد التوسع عبر إنشاء مشروع خاص به في الشرق الأوسط يشبه إلى حد كبير مشروع هتلر في ذلك الوقت».

وتابع: «العديد من الدول حول العالم وفي أوروبا لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث. لا أريد أن أرى نفس الأحداث تتكرر في الشرق الأوسط».

وتعتبر هذه أول مقابلة يجريها «بن سلمان» مع التلفزيون الأمريكي.

ومن المقرر أن يتم بث المقابلة كاملة، الأحد المقبل، قبل يومين من لقاء ولي العهد السعودي مع الرئيس الأمريكي المقرر في 20 مارس/آذار الجاري. 

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية العلاقات السعودية الأمريكية بن سلمان ترامب السفارة الأمريكية القدس