صحف الخليج تبرز تفاخر سعودي بالعلاقات الأمريكية وانفراجة أزمة الكويت والفلبين

السبت 17 مارس 2018 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تصريحات ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، التي تفاخر بها بعلاقة بلاده بالولايات المتحدة باعتبارها أقدم حليف لأمريكا في الشرق الأوسط.

ونقلت الصحف، عن مساعد وزير الخارجية الكويتي للشؤون القانونية «غانم الغانم»، إن اللجنة الوزارية المعنية بالمفاوضات مع الجانب الفلبيني وقعت، مسودة اتفاقية لتشغيل العمالة المنزلية في الكويت.

واهتمت الصحف، بقرار هيئة الاستثمار السعودية، ووزارة العمل في البلاد، فتح الاستثمار الأجنبي لنشاط وكلاء الاستقدام وتأجير العمالة المنزلية، في خطوة جديدة من شأنها رفع مستوى التنافسية في قطاع الاستقدام.

ولفتت الصحف، إلى إعلان «طيران الإمارات» عن إقفال إصدار صكوك بنجاح قيمتها 600 مليون دولار، حيث ستستخدم الناقلة الإماراتية حصيلة الإصدار لأغراض عامة، بما في ذلك تمويل طائرات ورأسمال عامل، وأشارت إلى أنها قد لقيت إقبالا كبيرا من المستثمرين المحليين العالميين.

وأشارت الصحف، إلى تأكيد قطر، التزامها بدعم التعاون الدولي لصالح تحقيق السلام والاستقرار والرخاء للإنسانية، وتوظيف التعليم في مواجهة التطرف والإرهاب، ومساعدة الدول في تطبيق استراتيجيات للوقاية من كافة أشكال الجريمة العابرة للحدود.

وكشفت الصحف، أن الأجهزة الأمنية الكويتية رحّلت نحو 29 ألف وافد خلال العام الماضي 2017، بما يعادل إبعاد 80 شخصاً كل يوم.

ولفتت الصحف، إلى احتلال البحرين، الترتيب الثاني عربيا، والـ47 عالميا كأكثر البلدان انفتاحًا على ممارسة الأعمال.

وأشارت الصحف، إلى تدشين الشركة العمانية لخدمات الطيران الهوية الجديدة للسوق الحرة احتفالا بمرور 15 عاما على افتتاحها أمام المسافرين.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إن السعودية هي أقدم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط قبل أي دولة أخرى، مضيفاً «العلاقات بين الرياض وواشنطن تاريخية تعود إلى ما يقرب من 80 عاماً». (الرياض)

بحث وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن نايف»، مع رئيسة جمهورية سنغافورة «حليمة يعقوب»، العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب مناقشة آخر المستجدات على الساحة الدولية وموقف البلدين منها. (الشرق الأوسط)

قال المدير العام لميناء الملك فهد الصناعي في الجبيل «عدنان المعيبد»، إن لدى شركة «أرامكو» السعودية، مشروع عملاق في الميناء، متمثل في قيامها بإنشاء جزيرتين صناعيتين ومنصة بحرية عائمة بالقرب من الميناء لزيادة الإنتاج، مشيرا إلى تزايد أهمية الميناء الاستراتيجية مع المشاريع العملاقة التي يتم إنشاؤها في الجبيل. (الحياة)

كشف أمير منطقة المدينة المنورة «فيصل بن سلمان»، أن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ينوي استقلال قطار الحرمين السريع في المستقبل القريب عند زيارته للمدينة المنورة أو مغادرته منها إلى مكة المكرمة. (الرياض)

أعلنت «لامبريل» لبناء منصات الحفر النفطية، بدء العمل في مشروع مشترك لتشييد حوض لبناء السفن على الساحل الشرقي للسعودية، بعد التوصل لاتفاق قرض من صندوق التنمية الصناعية السعودي. (الاقتصادية)

قررت هيئة الاستثمار السعودية، ووزارة العمل في البلاد، فتح الاستثمار الأجنبي لنشاط وكلاء الاستقدام وتأجير العمالة المنزلية، في خطوة جديدة من شأنها رفع مستوى التنافسية في قطاع الاستقدام. (الشرق الأوسط)

ارتفعت قيمة السحوبات النقدية في يناير/كانون الثاني 2018، إلى نحو 62.22 مليار ريال، مقارنة بـ 61.14 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2017، مسجلة نموا نسبته 2% بما يعادل 1.08 مليار ريال. (الاقتصادية)

عاشت 260 امرأة تجربة قيادة السيارة لأول مرة على مدى يومين في معرض الرياض الدولي للكتاب، وذلك في ركن الإدارة العامة للمرور المشارك في المعرض. (الشرق الأوسط)

الإمارات

جددت الإمارات، التزامها بمواصلة دعم الدور الذي تقوم به لجنة وضع المرأة في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة على مستوى العالم، بما في ذلك تعزيز الشراكة معها والمساهمة في تنفيذ استراتيجياتها وبلوغ أهدافها. (الاتحاد)

قال رئيس جمهورية أرض الصومال «موسى عبدي»، إن بلادة تتمتع بعلاقات تاريخية متميزة مع الإمارات، التي تقوم بدور فاعل في دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مقدما الشكر للدور الذي تقوم به على صعيد دعم الأمن والاستقرار والتنمية في أرض الصومال. (البيان)

أعلنت «طيران الإمارات» عن إقفال إصدار صكوك بنجاح قيمتها 600 مليون دولار، حيث ستستخدم الناقلة الإماراتية حصيلة الإصدار لأغراض عامة، بما في ذلك تمويل طائرات ورأسمال عامل، وأشارت إلى أنها قد لقيت إقبالاً كبيراً من المستثمرين المحليين العالميين. (الشرق الأوسط)

تتوقع مجموعة «موانئ دبي» العالمية، أن تحقق معدلات نمو تفوق تلك السائدة في السوق، وذلك بعد ارتفاع صافي أرباحها السنوية 15% هذا العام. (البيان)

كشف مصدر حكومي مسؤول بالسوق العقاري المحلي في دبي، أن المسودة النهائية لقانون «الملكية المشتركة» جاهزة، وتم رفعها إلى السلطات المعنية في اللجنة العليا للتشريعات في الإمارة، لمناقشته مع الجهات المعنية كخطوة تسبق الموافقة عليه واعتماده. (الخليج)

كشفت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، عن تنفيذ خطة وطنية لإعلان خلو الدولة من الأوبئة والأمراض الحيوانية بحلول عام 2025، تنفذ بالتعاون مع شركاء استراتيجيين في مجال الصحة والثروة الحيوانية من خلال برامج مفصلة لمكافحة الأمراض. (البيان)

أعلن مركز دبي للإحصاء، أن معدل الطلاق العام للإماراتيين خلال العام الماضي بلغ 2.4 حالة لكل 1000 من المواطنين القاطنين في الإمارة، ممن هم في سن الزواج، من مجمل الحالات التي يكون فيها الزوجان إماراتيين. (الإمارات اليوم)

كشف تقرير دولي، حول التنمر أن نسبة الطلبة الذين يتعرضون للمضايقات كل شهر في الإمارات، تبلغ 31%، وهي أعلى قليلاً من المتوسط الدولي. (الإمارات اليوم)

قطر

أكدت قطر، التزامها بدعم التعاون الدولي لصالح تحقيق السلام والاستقرار والرخاء للإنسانية، وتوظيف التعليم في مواجهة التطرف والإرهاب، ومساعدة الدول في تطبيق استراتيجيات للوقاية من كافة أشكال الجريمة العابرة للحدود، إضافة إلى دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030. (الشرق)

ثمن وزير السياحة والآثار والحياة البرية السوداني «محمد أبو زيد مصطفى»، الدور الكبير الذي تقوم به قطر لتطوير السياحة في بلاده، من خلال الدعم المتواصل، ورعاية عمليات ترميم الآثار في ولايتي الشمالية ونهر النيل شمالي السودان. (العرب)

بحث رئيس الهيئة العامة للطيران المدني القطري «عبدالله بن ناصر تركي السبيعي»، مع رئيس مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) «أولومويوا بينارد أليو»، وأمين عام المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) «فانغ ليو»، مناقشة أمن وسلامة الطيران في المنطقة وأكدا على أهميتها لضمان أعلى معدلات الكفاءة. (الراية)

كشف فريق تنسيق مكاتب الاستقدام بغرفة قطر، أن اتصالات تجرى حالياً من أجل فتح باب استقدام العمالة المنزلية من دول متعددة، من أبرزها إندونيسيا وإثيوبيا. (الوطن)

أسفرت المحصلة النهائية لتداولات الأسبوع الماضي ببورصة قطر، عن ارتفاع المؤشر العام بنحو 539 نقطة، وبنسبة 6.49% إلى مستوى 8848 نقطة. (العرب)

قال وزير الثقافة والرياضة القطري «صلاح بن غانم العلي»، إن بلاده تسير بمنهج علمي وخطى واثقة نحو صناعة الأبطال في رياضات المحركات، معتبرا أن إنشاء أكاديمية قطر للرياضات الميكانيكية سيساهم بصورة كبيرة في إفراز المزيد من الأبطال خلال الفترة المقبلة. (العرب)

أظهرت الإحصائية الشهرية التي تصدر عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، انخفاضاً في قضايا الحوادث المرورية لشهر يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنةً بالشهر ذاته من عام 2017، حيث سجلت جميع المناطق المرورية 580 قضية، بتغير سنوي بلغ (-6.9%). (الوطن)

الكويت

تتجه الحكومة الكويتية، لإجراء تغييرات في القياديين من الوكلاء المساعدين، بعد استمرار بعضهم لثلاث دورات وأكثر بصورة متتالية. (الأنباء)

كشفت مصادر نيابية كويتية، في لجنة الميزانيات والحساب الختامي، أن وزير المالية وعد اللجنة بدراسة مقترح إعادة تقديم الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2018/2019 بشكل أكثر واقعية، وبما يعكس المصروفات الفعلية للموازنة، وبخلاف الميزانية «التجميلية» كما أسمتها المصادر بواقع 20 مليار دينار. (الراي)

قال مساعد وزير الخارجية الكويتي للشؤون القانونية «غانم الغانم»، إن اللجنة الوزارية المعنية بالمفاوضات مع الجانب الفلبيني وقعت، مسودة اتفاقية لتشغيل العمالة المنزلية في الكويت. (الجريدة)

وجّه النائب الكويتي «رياض العدساني»، سؤالاً برلمانيا إلى وزير المالية «نايف الحجرف»، عن استثمارات الشركة الكويتية للاستثمار، والتي تساهم فيها الدولة بنسبة قدرها 76.2%، بسبب طرح أسهمها لاكتتاب خاص، بالمخالفة لقانون الأموال العامة، ومشاركة أحد أو بعض أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) في الاكتتاب. (الراي)

كشف مصدر أمني كويتي مطلع، أن الأجهزة الأمنية رحّلت نحو 29 ألف وافد خلال العام الماضي 2017، بما يعادل إبعاد 80 شخصاً يوميا. (القبس)

رفضت محكمة كاس الدولية، الشق المستعجل للدعوى المطالبة بإيقاف قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم، بتعيين لجنة مؤقتة لإدارة شؤون الاتحاد الكويتي لكرة القدم، والدعوة لإجراء انتخابات، وكل ما يترتب من آثار على قرارات «الفيفا». (الأنباء)

البحرين

احتلت البحرين، الترتيب الثاني عربيًّا، والـ 47 عالميًّا كأكثر البلدان انفتاحًا على ممارسة الأعمال. (البلاد)

أوصت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب (البرلمان) البحريني، بالموافقة على مقترح نيابي يتضمن اعتماد آلية «المراجع السري»، لضمان جودة وتطور الخدمات الحكومية، بحيث يقيس جودة العملاء داخل المؤسسات من وجهة نظر وتجربة العميل. (الأيام)

يصوت مجلس النواب (البرلمان) البحريني، على مشروع قانون  ينص على أن «تفرض الرسوم في حدود القانون، يكون تحديد فئاتها ونسب زيادتها أو تخفيضها بقرار من الوزير المختص بعد موافقة مجلس الوزراء، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك». (الأيام)

عمان

دشنت الشركة العمانية لخدمات الطيران الهوية الجديدة للسوق الحرة احتفالا بمرور 15 عاما على افتتاحها أمام المسافرين. (الرؤية)

بلغ سعر نفط عُمان تسليم مايو/أيار المقبل 62.48 دولار، بارتفاع قدره 30 سنتًا، مقارنة بسعر الأربعاء الذي بلغ 62.18 دولار. (الوطن)

شؤون خليجية

تباين أداء البورصات العربية خلال الأسبوع، فارتفعت مؤشرات 3 بورصات بينما تراجعت مؤشرات 3 بورصات أخرى، وارتفعت السوق السعودية 2.41%، والدبيانية 1.26%، والظبيانية 0.35%، بينما تراجعت السوق الكويتية 0.26%، والبحرينية 1.08%، والعمانية 0.67%. (الحياة)

شؤون عربية

كشف دبلوماسي غربي، أن الإدارة الأمريكية تعتزم عقد لقاءات للدول المانحة بهدف توفير التمويل لمشاريع «حيوية» و«إنسانية» في قطاع غزة، كما أنها تُخطط للعمل في القطاع بمعزل عن السلطة الفلسطينية وحركة «حماس». (الحياة)

قتل جنديان إسرائيليان، إثر عملية دهس متعمد، نفّذها شاب فلسطيني في العشرين من عمره، قرب مدخل مستوطنة دوتان، القائمة على أراضي جنين في شمال الضفة الغربية. (الحياة)

شهدت جل المدن والبلدات الفلسطينية في الضفة والقطاع مسيرات «جمعة غضب»، خلّفت قرابة مائة جريح، احتجاجاً على إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

حذّرت الأمم المتحدة من تبعات «إجبار السكان على مغادرة منازلهم»، معلنةً أن ما يتراوح بين 12 و16 ألف شخص غادروا الغوطة الشرقية، بينما وردت تقارير عن أن معارك عفرين أدت إلى نزوح أكثر من 48 ألفاً. (الحياة)

واصلت قوات نظام «بشار الأسد» في سوريا وحليفتها روسيا، ضرباتها المكثفة على جيب داخل الغوطة الشرقية لدمشق، موقعةً عشرات القتلى، في وقت أعلنت حكومة دمشق سيطرتها على ثلثي الغوطة المحاصرة. (الشرق الأوسط)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، كل المجموعات والمواطنين اللبنانيين إلى الكف عن التدخل في النزاع السوري، وذلك في تقرير يصدره كل ثلاثة أشهر عن لبنان. (الحياة)

أبلغ العراق واشنطن، خطة لتقليص عدد المستشارين والمدربين الأمريكيين لديه، فيما أعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» سقوط مروحية عسكرية أمريكية قرب الحدود السورية ومقتل طاقمها نتيجة خلل فنّي. (الحياة)

نفت القوات الخاصة (الصاعقة)، التابعة للجيش الوطني الليبي، وجود انشقاق في صفوفها على خليفة قضية الرائد «محمود الورفلي»، المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب قتل معتقلين في بنغازي (شرق ليبيا) على مدى العامين الماضيين. (الشرق الأوسط)

أظهر اليوم الأول من اقتراع مصريي الخارج في انتخابات الرئاسة، أن الهدف كسب رهان الإقبال على المشاركة فيها، على غياب المنافسة، واعتبارها محسومة سلفاً لمصلحة الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، خاصة أن منافسه الوحيد رئيس حزب الغد «موسى مصطفى موسى» لا يحظى بثقل سياسي يؤهله الى المنافسة. (الحياة)

توافق الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي «يوسف العثيمين»، مع بابا الفاتيكان «فرانسيس الأول»، خلال لقائهما في الفاتيكان، على أهمية الحوار بين الأديان، وضرورة تغليب صوت الحكمة والتسامح في مواجهة العنف والإرهاب. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» السويسري «جاني انفانتينو»، أن الاتحاد قرر السماح باستضافة العراق للمباريات الدولية الرسمية في ثلاث مدن، منهيا بذلك حظرا استمر لأعوام. (الراي)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية طيران الإمارات الفلبين العمالة الاستقدام الخليج ممارسة الأعمال صحف