صحف القاهرة تحتفي بطوابير الناخبين في الخارج وعودة الطيران المصري لموسكو

السبت 17 مارس 2018 06:03 ص

احتفت الصحف المصرية الصادرة، صباح السبت، بطوابير الناخبين المصريين أمام السفارات والقنصليات المصرية بالخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية التي بدأ الاقتراع فيها خارجيا، الجمعة، كما نقلت دعوة وزير الأوقاف للمصريين بالمشاركة لأنها «تقوي شوكة الدولة».

وتابعت صحف القاهرة توجه الوفد الأمني المصري إلى رام الله بعد زيارته لغزة، حيث تعد هذه هي المرة الثانية التي يغادر فيها الوفد المصري قطاع غزة باتجاه رام الله، ونقلت تصريحات المدير التنفيذي للمنطقة العربية بمجموعة البنك الدولي، التي اعتبر أن برنامج الإصلاح الاقتصادي بمصر «دواء مر»، لكنه أنقذ الاقتصاد المصري من الاحتضار، واحتفت بإعلان شركة «مصر للطيران» تشغيل رحلاتها إلى العاصمة الروسية موسكو اعتبارا من 12 أبريل/نيسان المقبل.

وكشفت الصحف اعتزام القاهرة حفر 17 بئراً بترولية جديدة خلال العام الحالي في مناطق الصحراء الغربية والشرقية وسيوة، كما أكدت تلقي وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، برقية من نظيره البريطاني، للتعزية في وفاة الطالبة «مريم مصطفى» جراء اعتداء وحشي في بريطانيا.

انطلاق الانتخابات الرئاسية

فيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، وصفت صحيفة «الوطن» مشاركة المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، التي بدأت الجمعة، بأنها «رسالة فخر للعالم في انتخابات الرئاسة».

وقالت الصحيفة في صدر صفحتها الأولى إن طوابير المصريين بالخارج أمام السفارات والقنصليات أجهضت دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية، وتوافد المصريون وعددهم نحو 13 مليونا إلى اللجان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تعقد على مدار 3 أيام في لجان 139 سفارة وقنصلية مصرية حول العالم»

وأضافت أن «الانتخابات شهدت إقبالا كبيرا خلال الساعات الأولى خاصة السعودية والكويت والإمارات، وامتدت الطوابير أمام سفارة مصر وقنصليتها في الرياض وجدة بالسعودية لمسافات كبيرة، وكذلك أمام السفارة المصرية بالكويت».

وتابعت أنه «في قطر، شارك المصريون في التصويت بمقر السفارة المصرية التي ترفع علم اليونان، بعد قرار قطع العلاقات مع الدوحة، يونيو/حزيران الماضي، وسعى قسم رعاية المصالح في قطر لتسهيل كافة الإجراءات للمصريين المشاركين في العملية الانتخابية».

كما نقلت عن نائب وزير الخارجية المشرف على العملية الانتخابية، السفير «حمدي لوزا» قوله إنه «لا توجد أي معوقات المصريين المقيمين في قطر وتركيا تحول دون تصويتهم».

وزير الأوقاف يدعو لـ«تقوية الشوكة»

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بدعوة وزير الأوقاف، «محمد مختار جمعة»،  للمصريين في الخارج إلى ضرورة المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية، قائلا: «قووا شوكة دولتكم تقووا بها في الداخل والخارج، واختاروا بما يمليه عليه ضميركم فتلك أمانة»

وأضاف خلال إلقائه خطبة الجمعة، من مسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ (شرق): «الوطن يحتاج لكل جهود أبنائه وقت الشدائد، وأن الوفاء للوطن يتطلب أن يكون كل منا مخلصا في مكانه وعمله وأن نكون إيجابيين في كل مصلحة وطنية، ونحن نفرق بين الاستخدام الحزبي ونؤكد أن مساجد الدولة تقف على الحياد ولا تتدخل في الأمور السياسية مطلقا، بل تنظر للأمر باعتباره وفاء للوطن».

وتابع الوزير: «الإسلام دين البر والوفاء، ونبينا نبي البر والوفاء، فقد كان أوفى الناس لأهله وأصحابه ولأمته وكان أبر الناس، وكان وفيا لوطنه، وصفتا البر والوفاء من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان المسلم لقول المولى عز وجل: (وإبراهيم الذي وفى)، ولقول الرسول، صلى الله عليه وسلم: (لا يشكر الله من لا يشكر الناس)»، مشددا على أنه من الوفاء والبر بر الوالدين والوفاء لهما في حياتهما وبعد وفاتهما.

الوفد الأمني المصري في الضفة

وتابعت صحيفة «الأهرام»، توجه الوفد الأمني المصري إلى رام الله بعد زيارته لغزة، حيث تعد هذه هي المرة الثانية التي يغادر فيها الوفد المصري قطاع غزة باتجاه رام الله، بعد أن توجه إليها قبل ذلك في 8 مارس/آذار الجاري في «مهمة عمل»، ثم عاد لقطاع غزة الأحد 11 مارس/آذار، وذلك بعد أن عقد على مدى أسبوعين، سلسلة من اللقاءات مع عدد من الشخصيات الحكومية وقيادات القوى والفصائل، ورجال الأعمال والعشائر والطلبة والخريجين.

وتأتي زيارة الوفد الأمني في إطار متابعته لاتفاق المصالحة الموقع في القاهرة بين حركتي حماس وفتح برعاية مصرية في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومن ناحية أخرى، ذكر موقع «0404» العبري أن إسرائيليين قتلا وأصيب 3 آخرون بجراح، عقب عملية «دهس» قرب مستوطنة «ميفو دوتان» القريبة من بلدة يعبد جنوبي غرب مدينة جنين، شمال القدس المحتلة، وقال الموقع، المقرب من جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن مركبة دهست عدد من المارة، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تحقق في الحادث.

الإصلاح الاقتصادي.. «الدواء المر»

ونقلت صحيفة «اليوم السابع» تصريحات المدير التنفيذي للمنطقة العربية بمجموعة البنك الدولي، المسؤول عن 12 دولة من بينها مصر، «ميرزا حسن»، والتي قال فيها إن برنامج الإصلاح الذي وضعته وتنفذه الحكومة المصرية، أنقذ الاقتصاد المصري من الاحتضار.

وأضاف «ميرزا»، في تصريحات لبعثة «طرق الأبواب»، أن الإصلاح كان بمثابة «دواء مر»، لكن تعاطيه كان حتميا، وأنه يرفع القبعة للشعب المصري الذي تحمل التكلفة، وللرئيس والحكومة اللذين عملا على إقامة حائط صد اجتماعي قوي لحماية الفقراء، رغم أن البلاد لا تملك الكثير من الموارد.

وأوضح «ميرزا» أن مصر تحتاج لخلق 90 مليون فرصة عمل من الآن وحتى عام 2050، داعيا لضرورة مراجعة برامج النمو السكاني، وإشراك المؤسسات الدينية والثقافية والتعليمية في التوعية بضرورة تنظيم الزيادة السكانية حتى تتمكن البلاد من توفير خدمات لائقة لمواطنيها.

وأشار إلى أنه من المهم للتنمية محاربة الفساد وتدعيم العدالة الاجتماعية ورفع مستوى الحوكمة والشفافية، ونوه إلى أن الاستثمار في البشر، هو أهم ما يجب على الحكومة أن تعمل عليه في الفترة المقبلة، داعيا الحكومة المصرية، لوضع نظام جديد للتعليم، يتناسب مع متطلبات العصر الحديث والتطور التكنولوجي واحتياجات أسواق العمل، معلنا أنه يفضل بصفة شخصية «نسف النظام التعليمي الحالي وعدم إهدار موارد في محاولة إصلاحه».

«مصر للطيران» تحلق إلى موسكو

واحتفت صحيفة «الوطن» بإعلان رئيس شركة «مصر للطيران»، «صفوت مسلم»، أن شركة الطيران الوطنية قررت تشغيل رحلاتها إلى العاصمة الروسية موسكو اعتبارا من 12 أبريل/نيسان المقبل، مضيفا أن تشغيل الرحلات يبدأ بواقع 3 رحلات أسبوعيا، أيام الأحد والثلاثاء والخميس، من خلال أحدث طائرات أسطول مصر للطيران، بحسب ما نقلته وكالة «سبوتنيك».

ويأتي إعلان «مصر للطيران» في أعقاب إعلان روسي مشابه، حيث أكدت شركة الخطوط الجوية الروسية «أيروفلوت»، الثلاثاء الماضي، أنها تعتزم استئناف الرحلات الجوية المباشرة إلى القاهرة اعتبارا من يوم 11 أبريل/نيسان، كما أعلنت شركة الطيران الروسية أنها باعت نحو 88% من حجم التذاكر على الرحلات الـ6 الأولى «موسكو- القاهرة»، والتي بدأت فتح باب الحجز عليها قبل يومين. 

17 بئرا بترولية جديدة

ونقلت صحيفة «أخبار اليوم» عن رئيس شركة ثروة للبترول، الجيولوجي «سليم السروجي»، أنه من المخطط  حفر 17 بئراً بترولية جديدة خلال العام الحالي في مناطق الصحراء الغربية والشرقية وسيوة بعد الانتهاء من حفر 7 آبار استكشافية وتنموية، وتحقيق كشفين بتروليين جديدين بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية، حتى بلغ إنتاج الشركة حوالي 2 مليون برميل زيت.

وأضاف رئيس الشركة أن وزير البترول اعتمد تكوين شركة لوتس للبترول كشركة قائمة بالعمليات نيابة عن هيئة البترول وشركة ثروة للبترول في منطقة شرق أبوسنان بالصحراء الغربية، وذلك ضمن خطة عمل الشركة لتعظيم العائد على الاستثمار من خلال زيادة حجم الاحتياطيات والإنتاج للمناطق الحالية، حيث تؤكد الشواهد البترولية  بمناطق عمل الشركة إضافة احتياطيات مؤكدة بحوالي 7 ملايين برميل.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركة ثروة للبترول بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والذي شدد على أهمية تشجيع مشاركة الشركات المصرية في عمليات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز.

تعزية بريطانية

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» تلقي وزير الخارجية، «سامح شكري»، برقية من وزير الخارجية البريطاني، «بوريس جونسون»، للتعزية في وفاة الطالبة «مريم مصطفى عبدالسلام»، جراء اعتداء وحشي تعرضت له على أيدي مجموعة من الفتيات.

وأكد «شكري»، لنظيره البريطاني، أن الحادث يجب ألا يمر دون محاسبة الجناة أو أي مسؤول عن تقصير طبي في متابعة حالة الفقيدة منذ دخولها المستشفى.

وأضاف أن «الخارجية» تتابع، بالتعاون مع محامي أسرة الطالبة، تحقيقات بريطانيا من أجل محاسبة الجناة والقصاص منهم، وذلك في إطار رعاية المصريين بالخارج كأحد أهم أهداف السياسة الخارجية المصرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر رئاسيات مصر 2018 الانتخابات الرئاسية السفارات القنصليات وزير الأوقاف شوكة الإصلاح الاقتصادي الدواء المر مصر للطيران مريم مصطفى