«الإعلام» السعودية تنتصر لصحفي وتلزم «واس» بتعويضه بـ1000 ريال

السبت 17 مارس 2018 09:03 ص

قررت وزارة الثقافة والإعلام السعودية إنذار وكالة الأنباء السعودية «واس» لنشرها تقريرا دون الإشارة إلى مصدر النقل وإلزامها بالتعويض المادي للمحرر الصحفي في قضية مرفوعة ضدها.

ووافق وزير الثقافة والإعلام السعودي، «عواد بن صالح العواد»، على قرار لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف بإنذار الوكالة وإلزامها بحذف تقرير صحفي عن العنب الطائفي، وألزمتها أيضًا بدفع مبلغ 1000 ریال كتعويض للحق الخاص للمدعي «عائض بن عمران الحارثي».

جاء ذلك بعد أن رفع الصحفي «عائض الحارثي» دعوى عندما اكتشف أن «واس» نشرت تقريرًا صحفيًا خاصا به، سبق نشره في صحيفته، دون الإشارة لإسمه أو صحيفته، بحسب صحيفة «عكاظ».

وكان الصحفي قد نشر عام 2014 تقريرًا صحفيًا عن العنب الطائفي، واكتشف خلال بحثه أن «واس» أعادت نشر التقرير في 2016، حرفيا دون الإشارة له أو لصحيفته، فرفع دعوى ضدها العام الماضي.

وأوضح أن المادة تناقلتها جميع الصحف نقلا عن (واس)، فضاع حقه الأدبي في المادة، وجاء قرار الإدارة العامة لحقوق المؤلف بإيقاع عقوبة الإنذار للحق العام بحق المدعى عليها وكالة الأنباء السعودية «واس»، لنشرها تقريرًا دون الإشارة إلى مصدر النقل، وإلزامها بإزالة التقرير المعنون بـ«العنب الطائفي 80 ألف شجرة عنب تدخل مرحلة تقليم العناقيد» من موقعها الإلكتروني، بالإضافة إلى دفع مبلغ 1000 ریال كتعويض للحق الخاص للمدعي «عائض الحارثي».

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الثقافة والإعلام وكالة الأنباء السعودية واس العنب الطائفي تعويض صحفي