هل يدفع «ترامب» السعودية للتصويت ضد حلم المغرب في المونديال؟

السبت 17 مارس 2018 12:03 م

حالة من الجدل أثارها «تركي آل الشيخ»، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، بتصريحه بأن المملكة سوف تصوت لاختيار البلد المنظم لبطولة كأس العالم 2026 وفقا لمصالحها.

وقدم المغرب ملف ترشحه رسميا لاستضافة نهائيات مونديال 2026 إلى الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، ليصبح المنافس الوحيد للملف الثلاثي المقدم من «الولايات المتحدة، كندا والمكسيك».

وصرح «آل الشيخ» أن المملكة ستصوت وفقا لمصلحتها، حسبما ذكرت صحيفة «الرياضية» السعودية، ما دفع البعض للتساؤل بشدة حول الموقف السعودي من الملف المغربي العربي، خاصة أن تصريحاته تشير إلى احتمالية التصويت لصالح ملف الولايات المتحدة، وفقا لمراقبين وناشطين على مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية.

وتحمل تصريحات «آل الشيخ» خطورة بالغة، إذ لا يعد رئيسا للهيئة العامة للرياضة في بلاده فحسب، بل يتزعم أيضا الاتحاد العربي لكرة القدم والاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

وترتبط السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بعلاقات وطيدة، خاصة منذ بداية ولاية «دونالد ترامب»، ما قد يدفع الأخير للضغط على الرياض للتصويت لصالح ملف بلاده.

وسيواجه المغرب منافسة شرسة للحصول على حق تنظيم كأس العالم من قبل الملف المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وذلك خلال تصويت أعضاء «فيفا» يوم 13 يونيو/حزيران المقبل.

ويسعى المغرب إلى الفوز بشرف استضافة مونديال 2026 هذه المرة، بعد أربع محاولات لم تكلل بالنجاح؛ أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال 2026 المغرب ترامب السعودية