«شمخاني» لوزير خارجية عمان: قلقون من استمرار العدوان على اليمن

السبت 17 مارس 2018 01:03 ص

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني»، إن بلاده قلقة من استمرار الحرب في اليمن، مشددا على ضرورة إنهاء الحرب وإجراء حوار من أجل بلورة هيكلة سياسية على أساس مطالب الشعب.

جاء ذلك، خلال لقائه وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية «يوسف بن علوي»، مضيفا: «قلقون حيال استمرار قتل النساء والأطفال في اليمن من خلال غارات تحالف العدوان السعودي الإماراتي، والأوضاع المأساوية التي يواجهها الشعب اليمني المظلوم»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية «مهر».

وأضاف: «الرؤية المشتركة التي تتبناها ايران وعمان حيال أزمة اليمن مبنية على الإسراع في وقف الحرب ووقف إطلاق النار وإجراء الحوار اليمني اليمني من أجل بلورة الهيكلية السياسية الجديدة على أساس مطالب الشعب».

وأشار «شمخاني» إلى عمق العلاقات المتنامية بين بلاده وعمان، والتي أوجدت التقارب ووجهات النظر المشتركة حول القضايا الإقليمية.

وأكد أن تنمية العلاقات البناءة والشاملة مع دول الجوار والمبنية على ضمان المصالح المشتركة، هي من أهم أولويات السياسة الخارجية لإيران.

وناقش الطرفان القضايا الإقليمية وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين «الحوثيين» والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيديهم في سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/آذار 2015 بعدما تمكن «الحوثيون» من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

وفشلت عدة جولات حوار برعاية الأمم المتحدة في التوصل إلى حل للنزاع في البلد الأفقر في شبه الجزيرة العربية.

والمفاوضات السياسية متوقفة منذ أشهر طويلة في موازاة تراجع حدة المعارك على الأرض.

وتنفي طهران الاتهامات الموجهة لها بإرسال السلاح إلى «الحوثيين».

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية الإيرانية الأزمة اليمنية الحرب في اليمن علي شمخاني

وزير الدفاع الأمريكي: إيران تنقل صواريخ للحوثيين في اليمن