مدير «CIA» الأسبق: «ترامب» غوغائي ومكانه مزبلة التاريخ

السبت 17 مارس 2018 08:03 ص

وصف مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الأسبق «جون برينان» الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بأنه «غوغائي سيئ السمعة»، وذلك على خلفية إقالة نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «أندرو ماكايب».

وقال «برينان» عبر تغريدة على حسابه بموقع «تويتر»، موجها حديثه إلى «ترامب» قائلا: «عندما ينكشف بالكامل فسادك الأخلاقي والسياسي ستذهب إلى مكانك الصحيح كغوغائي سيئ السمعة في مزبلة التاريخ.. يمكنك أن تضحي بأندرو ماكايب، لكنك لن تدمر أمريكا.. أمريكا ستنتصر عليك».

وكشف «ماكايب» أن إقالته، التي جاءت قبل يومين فقط من موعد تقاعده الطبيعي، كانت بسبب شهادته الحاسمة في التحقيق حول شبهات صلة «ترامب» وحملته الانتخابية بروسيا.

وبرر وزير العدل «جيف سيشنز» إقالة «ماكايب» بتسريبه تقارير معلوماتية وتضليل محققين، قائلا «مكتب التحقيقات الفيدرالي يتوقع من كل موظف الالتزام لأعلى معايير الصدق والنزاهة والخضوع للمحاسبة».

و«أندرو ماكيب» تولى إدارة مكتب التحقيقات الفيدرالي بالنيابة من مايو/أيار إلى أغسطس/آب 2017، بعد أن أقال «ترامب» مكتب التحقيقات الفيدرالي لسابق «جيمس كومي»، وقبل تعيين المدير الحالي «كريستوفر راي».

وحمل عليه الرئيس الجمهوري، بسبب صداقته مع «كومي»، واتهمه بالارتباط بالديموقراطيين.

وصب عليه «ترامب» كل الغضب الذي يثيره لديه التحقيق في اتصالات محتملة بين فريق حملته الانتخابية والروس للتأثير على نتائج الاقتراع في 2016.

وكان «كومي» قد اتهم الرئيس الأمريكي بالضغط عليه بشأن التحقيق في صلات فريقه المزعومة بروسيا، وذلك بعد أن أقاله «ترامب» من منصبه مطلع مايو/أيار الماضي.

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب سي آي إيه المخابرات المركزية الأمريكية جون برينان ماكايب