صحف الخليج تبرز استبعاد عقد قمة بـ«كامب ديفيد» لحل الأزمة

الأحد 18 مارس 2018 06:03 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، عن مصادر في إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، قوله إنه من المستبعد أن يشهد منتجع «كامب ديفيد» الرئاسي أية قمة خليجية أمريكية، لحل الأزمة القائمة.

وأبرزت الصحف، تصريحات مسؤول في الإدارة الأمريكية، قال فيها إن «أطراف الأزمة الخليجية ليسوا مستعدين للحلّ»، مبيناً أن «موافقة الشركاء الخليجيين على قمة يستضيفها الرئيس الأمريكي لن تحقق كثيراً من المكاسب».

واهتمت الصحف، باستقبال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في البيت الأبيض، الأربعاء، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، وستركز القمة على تعزيز التعاون الثنائي بين الرياض وواشنطن، إضافة إلى قضايا المنطقة بما فيها الأزمة الخليجية والوضع في اليمن، وملف سوريا ودور إيران في المنطقة.

ولفتت الصحف، إلى بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء جمهورية الهند «ناريندرا مودي»، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها، بما يخدم المصالح الاستراتيجية المشتركة.

وأشارت الصحف، إلى تنفيذ القوات البحرية الأميرية القطرية، تمرينين بحريين مشتركين مع القوات البحرية الإيطالية، والقوات البحرية الهندية، في المياه الإقليمية لقطر.

وأبرزت الصحف، إحالة الحكومة الكويتية إلى مجلس الأمة (البرلمان)، برنامج عملها، مُركِّزة فيه على تنسيق الجهود الأمنية، والتحديث المستمر للخطط الدفاعية الكفيلة بحفظ أمن البلاد، مع انتهاج استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، والسعي إلى إحداث تغيير جذري في التعليم، فضلاً عن تقديم بدائل سكنية للمواطنين.

ونقلت الصحف، عن وزير النفط البحريني الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، قوله إن الهيئة الوطنية للنفط والغاز قد تقوم بمراجعة أسعار البنزين، وتعديلها إن لزم الأمر، عند فرض الضريبة المضافة، إذ إن الأسعار الحالية غير شاملة الضريبة المضافة.

وأشارت الصحف، إلى استقبال أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني «علي شمخاني»، لوزير الخارجية العماني «يوسف بن علوي»، حيث بحثا معه عددا من قضايا المنطقة على رأسها الاتفاق النووي والأزمة اليمنية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يستقبل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في البيت الأبيض، الأربعاء، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، وستركز القمة على تعزيز التعاون الثنائي بين الرياض وواشنطن، إضافة إلى قضايا المنطقة بما فيها الأزمة الخليجية والوضع في اليمن، وملف سوريا ودور إيران في المنطقة. (الحياة)

وصل وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، إلى الفلبين، في زيارة رسمية، ضمن جولته الآسيوية، بعد أن اختتم زيارته لسنغافورة التي استغرقت عدة أيام. (الشرق الأوسط)

أحرزت «أرامكو» السعودية، تقدماً في أعمال بناء أول وأكبر حوض بحري بالشرق الأوسط في مدينة رأس الخير الصناعية بحجم استثمارات تقدر بنحو 15 مليار ريال، ويشمل المشروع بناء وتصنيع وهندسة وإصلاح السفن التجارية وصناعة أول ناقلة نفط بحرية عملاقة سعودية المنشأ، وإرساء المنصات البحرية وخدماتها المساندة. (الرياض)

تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، الأحد، تطبيق قرار قصر العمل في منافذ تأجير السيارات في جميع مناطق المملكة على السعوديين فقط، ويشارك في تطبيق قرار التوطين هيئة النقل العام وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة. (الشرق الأوسط)

ألغت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، ترخيص شركة استقدام، بعد يومين من قرار مماثل في حق شركة أخرى، وبعد يوم من إعلانها قرار فتح باب الاستثمار الأجنبي لنشاط وكلاء الاستقدام وتأجير العمالة المنزلية. (الحياة)

كشفت وزارة العدل السعودية، أن المحاكم عقدت 952 ألف جلسة قضائية خلال الأشهر الستة الماضية، أصدرت خلالها 325 ألف حكم قضائي، فيما صادقت محاكم الاستئناف على أكثر من 95 ألف حكم خلال العام الحالي. (الحياة)

بلغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، نحو 78.66 مليار ريال، مسجلا نموا وصل إلى 2.3%، بما يعادل 1.79 مليار ريال، مقارنة بنحو 76.89 مليار ريال، في يناير/كانون الثاني 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء جمهورية الهند «ناريندرا مودي»، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها، بما يخدم المصالح الاستراتيجية المشتركة. (الخليج)

تناولت أعمال الاجتماع الوزاري من اللجنة الاقتصادية المشتركة الإماراتية المصرية، بحث تطورات العلاقات الاقتصادية والتجارية القائمة وسبل تنمية الشراكات الراهنة وجوانب الاستثمار الجديدة المطروحة في مختلف المجالات التنموية ذات الاهتمام. (الاتحاد)

وافق المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) الإماراتي، على التوصيات التي تبناها خلال مناقشته موضوعي: سياسة التعليم العالي والبحث العلمي، وسياسة وزارة التربية والتعليم، والتي تتضمن إعادة النظر في الرواتب والبدلات والحوافز لأعضاء هيئة التدريس والعاملين في قطاع التعليم العالي، وتعديل نظام الترقيات الأكاديمية والمالية. (الإمارات اليوم)

انطلقت رسمياً، فعاليات دورة الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص، بإقامة حفل افتتاحها بمركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك». (الإمارات اليوم)

قطر

نفذت القوات البحرية الأميرية القطرية، تمريناً بحرياً مشتركاً مع القوات البحرية الإيطالية، في المياه الإقليمية لدولة قطر. (الشرق)

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، عن تنفيذ القوات البحرية الأميرية القطرية تمريناً بحرياً مشتركاً مع القوات البحرية الهندية الصديقة في المياه الإقليمية لدولة قطر. (العرب)

أقامت قطر، دعوى قضائية في امريكا، لملاحقة مروجي الأكاذيب على وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية لإلحاق أضرار بالاقتصاد القطري، عبر نشر معلومات كاذبة. (الراية)

حلت دولة قطر في المرتبة الأولى عربياً والـ38 عالمياً في قائمة البلدان الأكثر انفتاحا على ممارسة الأعمال في العالم، وذلك في مسح أعدته شركة «بي إيه في» التابعة لوكالة «دبليو بي بي». (الوطن)

احتل النظام الصحي في قطر، المرتبة 13 بقائمة أفضل النظم الصحية في العالم والمرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط، بحسب مؤشر «ليجاتوم للرخاء» للعام 2017، الذي يقوم بقياس وتصنيف الوضع الصحي في 149 دولة. (العرب)

تنطلق الأحد، فعاليات أسبوع المرور في نسخته (34)، تحت شعار «حياتك أمانة»، حيث تستمر الفعاليات في ساحة درب الساعي حتى 24 مارس/آذذار الجاري، ببرنامج حافل يتضمن عدداً من الأنشطة والفعاليات التوعوية التي تشارك فيها الوزارات والهيئات والمؤسسات، ذات العلاقة بالتوعية والثقافة المرورية. (الراية)

الكويت

أحالت الحكومة الكويتية إلى مجلس الأمة (البرلمان)، برنامج عملها للفصل التشريعي الخامس عشر، مُركِّزة فيه على تنسيق الجهود الأمنية، والتحديث المستمر للخطط الدفاعية الكفيلة بحفظ أمن البلاد، مع انتهاج استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، والسعي إلى إحداث تغيير جذري في التعليم، فضلاً عن تقديم بدائل سكنية للمواطنين. (الجريدة)

اعترف مسؤول حكومي كويتي رفيع، لبعض النواب، أن الحكومة غير قادرة على تمرير إعادة تسعير الخدمات، وأن الحكومة تواجه صعوبات في الحصول على موافقة مجلس الأمة (البرلمان) على مشروع قانون إعادة تسعير حتى بعض الخدمات. (الأنباء)

قال رئيس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية الكويتية النائب «خليل الصالح»، إنه لا تراجع عن تطبيق سياسة الإحلال الكامل في 2023، مشدداً على أن اللجنة أنشئت بغرض دفع الحكومة إلى الإسراع بسياسة الإحلال وتعيين الكويتيين بدلاً من الوافدين في القطاع الحكومي، وفرض نسبة معقولة لتعيين الكويتيين في القطاع الخاص. (الراي)

كشف وكيل وزارة الشؤون الكويتية «سعد الخراز»، أن الوزارة سجلت أعلى نسبة توطين للوظائف، وهي أقل جهة حكومية لديها عمالة وافدة وفق إحصاءات ديوان الخدمة المدنية. (الأنباء)

أعلن الجهاز المركزي الكويتي، لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، أن عدد المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) الذين تم توظيفهم لدى الجهات الحكومية في البلاد بلغ 4022 شخصا خلال 6 أعوام. (الوطن)

تراجع حجم صندوق الاحتياطي العام الكويتي، من 46.7 مليار دينار، كما في نهاية السنة المالية 2014/2013 إلى 30.2 مليار دينار كما في نهاية السنة المالية 2017/2016، وبذلك يكون حجم التراجع 16.5 مليار دينار. (القبس)

أعلن مساعد وزير الخارجية الكويتية للشؤون القنصلية السفير «سامي الحمد»، أن الوفد المعني ببحث بنود الاتفاقية المنظمة للعمالة مع السلطات الفلبينية، وقّع على مسودة اتفاقية لتشغيل العمالة المنزلية في الكويت، كاشفاً عن رفض إدراج بند الصحيفة الجنائية للكفيل الكويتي الذي طالب به الجانب الفلبيني ضمن الاتفاقية. (الراي)

ارتفعت أعداد جرائم الأحداث في الكويت، خلال السنوات الخمس الماضية، بنسبة 250%، مبيناً أن التحليل النوعي لتلك القضايا يبرز زيادة قضايا تعاطي المخدرات والخمور بينهم إلى 200%، وجرائم المرور إلى 1100%، وهي نسبة تفوق المعدل العالمي بنحو 400%. (الجريدة)

البحرين

قال وزير النفط البحريني الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، إن الهيئة الوطنية للنفط والغاز قد تقوم بمراجعة أسعار البنزين، وتعديلها إن لزم الأمر، عند فرض الضريبة المضافة، إذ إن الأسعار الحالية غير شاملة الضريبة المضافة. (الأيام)

قالت هيئة الكهرباء والماء البحرينية، إنها تشتري الطاقة الكهربائية من محطات الإنتاج الخاصة بتكلفة تصل إلى 393.5 مليون دينار سنوياً، كما تقوم أيضاً بدفع 42.56 مليون دينار كلفة الوقود للمحطات التابعة لهيئة الكهرباء والماء. (البلاد)

توقعت مصادر بحرينية مطلعة، أن يتم تزكية «سمير ناس» رئيسًا لغرفة تجارة وصناعة البحرين من دون أي منازع، الخميس المقبل، في أول اجتماع لمجلس الإدارة الجديد للغرفة بعد الانتخابات التي أفضت لحصول كتلة «تجار» بقيادة «ناس» على 10 مقاعد في مجلس الإدارة من أصل 18 مقعدا. (البلاد)

تقدم 5 مرشحين بطلب مشترك إلى لجنة الطعون الخاصة بانتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين ‏للدورة 29، للطعن على نتيجة الانتخابات التي أعلنتها اللجنة. (الأيام)

عمان

استقبل أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني «علي شمخاني»، وزير الخارجية العماني «يوسف بن علوي»، وبحث معه عددا من قضايا المنطقة على رأسها الاتفاق النووي والأزمة اليمنية. (الشرق الأوسط)

تنطلق فعاليات مختبرات حلقات عمل لقطاعي الطاقة والتعدين، بمعهد عُمان للنفط والغاز، ترجمة لجهود الحكومة لتعزيز التنويع الاقتصادي وفق «الخطة الخمسية التاسعة 2016-2020»، وتستمر ستة أسابيع. (الوطن)

خفضت وكالة «موديز»، سقف السندات طويلة الأجل للعملات الأجنبية في عُمان إلى (Baa2) من (Baa1)، وسقفها طويل الأجل للودائع بالعملات الأجنبية إلى (Baa3) من (Baa2)، في الوقت الذي تم فيه تخفيض سقف الودائع بالعملات الأجنبية قصيرة الأجل إلى (Prime-3) من (Prime-2). (الرؤية)

شؤون خليجية

قالت مصادر في إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إنه من المستبعد أن يشهد منتجع كامب ديفيد الرئاسي أية قمة خليجية أمريكية، لحل الأزمة القائمة. (عكاظ)

قال مسؤول في الإدارة الأمريكية، إن «أطراف الأزمة الخليجية ليسوا مستعدين للحلّ»، مبيناً أن «موافقة الشركاء الخليجيين على قمة يستضيفها الرئيس الأمريكي لن تحقق كثيراً من المكاسب». (الشرق)

أطلق الجيش اليمني، عملية واسعة لتحرير منطقة «فضحه» التي تعد أهم معقل لجماعة الحوثيين في محافظة البيضاء وسط اليمن، فيما أعلنت ميليشياتهم استعدادها لوقف القتال في المحافظة في مقابل وقف تقدم الجيش في «فضحه». (الحياة)

أعاد تعيين الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، الأخ غير الشقيق للرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، اللواء «علي صالح الأحمر»، قائداً لقوات الاحتياط، عائلة «صالح» إلى الواجهة من جديد، ولكن عبر نافذة الشرعية، في مسعى يرجّح أن هدفه تسخير نفوذ العائلة التي حكمت اليمن 33 عاما، لإعادة لملمة القوات الموالية لـ«علي صالح» تحت قيادة أخيه. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

رفضت السلطة الفلسطينية، خطة إسرائيلية، لربط مستوطنات الضفة الغربية، بسكة حديد مع (إسرائيل)، قائلة إنها تهدد إقامة الدولة الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

أعلنت حركة «حماس»، أنها أغلقت، مكاتب شركة اتصالات في قطاع غزة بعد رفضها التعاون في التحقيق حول محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني «رامي الحمدالله». (الحياة)

قالت مصادر سورية، إن موقف روسيا بات أكثر تشدداً، إذ باتت تطالب بـ«خروج جميع الفصائل من الغوطة»، موضحة أن «المفاوضات تجري حول مراحل تحقيق ذلك، ووجهة قادة الفصائل، وما إذا كانت إلى شمال سوريا أم إلى جنوبها». (الشرق الأوسط)

تجددت الاتهامات الروسية للولايات المتحدة بالتحضير لشنّ عملية عسكرية ضد أهداف تابعة للنظام السوري، في ظل استمرار التباعد بين موسكو وواشنطن في ملفَي وقف النار والتحقيق باستخدام الكيماوي. (الحياة)

أعلن رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية «نصر الحريري»، أن المعارضة لم تتلق أي دعوة للمشاركة في جولة جديدة من محادثات أستانة، محذراً من إمكانية حدوث إبادة جماعية للمدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية. (الشرق الأوسط)

شرع الجيش التركي في إقامة نقطة مراقبة جديدة في منطقة خفض التصعيد في إدلب، في وقت أطبقت فيه القوات المشاركة في عملية «غصن الزيتون» حصارها حول مركز مدينة عفرين من مختلف الجهات، فيما أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن قوات الجيشين التركي والسوري الحر باتت «قاب قوسين أو أدنى» من دخول المدينة. (الشرق الأوسط)

دافع رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» عن «التوافقية السياسية» في حكم البلاد، التي أعلن أنها تدخل إلى «الجمهورية الثالثة»، ليرد على رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي» الذي جدد أمس تمسكه بالغالبية السياسية، محذراً من أن لا استقرار في ظل التوافق. (الحياة)

تُنهي لجان «الانتخابات الرئاسية» المقامة بسفارات مصر في دول العالم، أعمالها بنهاية الأحد، وذلك بعد 3 أيام من فتح باب الاقتراع في الانتخابات التي تنحصر بين الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» (صاحب النصيب الأكبر من فرص الفوز)، ورئيس حزب الغد «موسى مصطفى موسى». (الشرق الأوسط)

تبحث مصر استئناف ضخ الغاز إلى الأردن، اعتباراً من مطلع العام المقبل، خصوصاً بعد الاكتشافات الجديدة للغاز، التي كان من أبرزها حقل ظهر في حوض البحر الأبيض المتوسط. (الشرق الأوسط)

انتخب تحالف «قوى نداء السودان» الذي يضم ممثلين للمعارضة السياسية والمسلحة، زعيم حزب الأمة «الصادق المهدي» رئيساً لمجلسه القيادي، وحدد شروطاً لمحاورة الحكومة، مع عدم استبعاده تعبئة الشارع لتغييرها. (الحياة)

أعلنت الحكومة التونسية، عن خطة محلية للنهوض بقطاع الصناعات التقليدية، الذي تأثر بأداء القطاع السياحي خلال السنوات الماضية، وتمتد هذه الخطة الحكومية من 2018 إلى 2020. (الشرق الأوسط)

قال رئيس لجنة طلب المغرب لاستضافة كاس العالم لكرة القدم 2026 «حفيظ العلمي»، إن بلاده ستستثمر 15.8 مليار دولار أمريكي من أجل البطولة التي ستشهد مشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى. (الاقتصادية)

  كلمات مفتاحية

الازمة الخليجية كامب ديفيد ترامب بن سلمان محاكم الخليج صحف الحكومة الكوتية برنامج عمل النفط الكهرباء