جولة جديدة من اجتماعات العسكريين الليبيين في القاهرة

الأحد 18 مارس 2018 08:03 ص

تبدأ، الأحد، الجولة السادسة من اجتماعات العسكريين الليبيين، التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة، في إطار المساعي لوضع استراتيجية لتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية.

وقال قائد كتيبة عسكرية في مدينة مصراتة الليبية، العقيد «عبدالقادر عوكلي» لموقع «إرم نيوز» الإماراتي، إن مجموعة من الضباط الليبيين سيصلون القاهرة، على أن تبدأ المشاورات مساء اليوم.

وأوضح «عوكلي» أن «الجولة الجديدة قد تشهد توقيع الاتفاق النهائي الخاص بالجيش، في ظل مشاركة رموز عسكرية بارزة في تلك الجولة على رأسهم رئيس الأركان المكلف من حكومة الوفاق الوطني، اللواء عبدالرحمن الطويل، ورئيس أركان القيادة العامة للجيش الليبي الفريق عبدالرازق الناظوري».

وأضاف أن «الجولات الماضية نجحت في التوصل لاتفاقات على تشكيل قوة عسكرية لتأمين الجنوب الليبي، وتعزيز دعم القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني».

وأشار «عوكلي» إلى أن الاتفاقات السابقة كافة تأتي من باب وضع التصورات النهائية لتشكيل الجيش الموحد لإنهاء حالة الشتات العسكري في أنحاء البلاد، مشددا على أن هناك قوى خارجية تحاول إفشال تلك التحركات.

وأكد الخبير العسكري المصري، اللواء «عبدالرافع درويش» للموقع ذاته، أن «التحركات المصرية هدفها الحفاظ على وحدة ليبيا وحصار التحركات الإرهابية التي تمثل خطرًا كبيرًا على مصر من الجهة الغربية للبلاد».

وأضاف «درويش» أن مصر بحثت خلال الفترة الماضية مع الجانبين الفرنسي والإيطالي آليات دعمهما للتحركات المصرية في التوصل لحلول نهائية لأزمة ليبيا، وكذلك دعمها في خطواتها نحو توحيد الجيش الليبي.

وفي فبراير/شباط الماضي، انعقدت بالقاهرة الجولة الخامسة من مفاوضات توحيد الجيش الليبي بمشاركة عدد من الضباط، حيث تطرقت الاجتماعات إلى النظر في المكتسبات التي تحققت منذ انطلاق هذا المسار، كما اتفق المجتمعون على عدم وجود مكان داخل المؤسسة العسكرية لأي توجهات سياسية أو عقائدية.

واستضافت القاهرة حتى الآن 5 اجتماعات متواصلة على مدى 12 شهرًا، للاتفاق حول آليات محددة لتوحيد الجيش الليبي، وسط توقعات بقرب التوقيع على الاتفاق النهائي.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أكد مسؤول عسكري ليبي أنه تم التوصل إلى تفاهم رسمي بشأن تعيين المشير «خليفة حفتر» قائداً عاماً للجيش الوطني.

وفي حال تم إقرار الاتفاق، سيتم دمج وزارة الدفاع الليبية في مجلس عسكري للجيش يقوده «حفتر»، الذي يتعين عليه وفق مصادر مصرية وليبية، أن يتعاون بشكل كامل مع حكومة الوفاق التي يترأسها «فائز السراج» ويعترف بشرعيتها.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

توحيد الجيش الليبي العلاقات المصرية الليبية حكومة الوفاق الوطني خليفة حفتر