«الكلاميديا» تضاعف خطر إصابة النساء بسرطان المبيض

الأحد 18 مارس 2018 09:03 ص

كشفت دراسة علمية أمريكية حديثة، أن مرض «الكلاميديا» ​​يمكن أن يضاعف خطر إصابة المرأة بسرطان المبيض، وهو مرض من جرثومة  تشبه الفيروس، تسبب تلوثات مختلفة.

وهناك صنف معين من هذه الجرثومة يسبب الحَثَر/التراخوما، بينما يسبب صنف آخر منها مرضا في الجهاز التناسلي، ينتقل عن طريق العلاقات الجنسية.

وأشار الباحثون خلال الدراسة التي نشرت في مؤتمر للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، إلى أن «الكلاميديا» من الأمراض المنقولة عن طريق الجنس، وهذا البحث يظهر لأول مرة هذه المضاعفات الرهيبة المرتبطة بالأمراض المنقولة جنسيا الأكثر شيوعا.

ووفقا لصحيفة «ديلى ميل» البريطانية، أوضح الباحثون أن الخطر يرتفع بين أي شخص كان قد أصيب بعدوى «الكلاميديا»، بغض النظر عن المدة التي استغرقها المرض في الجسم.

وقال الباحث الرئيسي «بريتون ترابرت» من المعهد الوطني للسرطان: «إن السبب الرئيسي لمرض التهاب الحوض، خاصة في الولايات المتحدة، هو عدوى الكلاميديا». وأشار: «نشهد تضاعف خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء اللاتي لديها تاريخ سابق لمرض التهاب الحوض».

جدير بالذكر أن سرطان المبيض خامس سبب رئيسي لوفيات السرطان بالنسبة للنساء، و55% من النساء اللائي يصبن به يتوفين في غضون 5 سنوات من التشخيص.

وتنتشر عدوى «الكلاميديا» ​ بشكل صادم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، حيث يعاني 1.5 مليون بالغ حاليا من العدوى، وفقا لأحدث بيانات CDC.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مرض صحة جسم سرطان النبيض التهاب الحوض مرض جنسي عدوى