«ترامب» يتهم وزارتي العدل والخارجية و«إف بي آي» بالكذب والفساد

الأحد 18 مارس 2018 09:03 ص

اتهم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وزارتي العدل والخارجية ومكتب التحقيقات الاتحادي «إف بي آي»، باشتمالها على قدر كبير من الكذب والفساد والتسريب.

جاء ذلك في تغريدة عبر «تويتر»، رداً على أخرى للمدير العام السابق للمكتب «جيمس كومي»، على خلفية إقالة نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «أندرو ماكابي».

وتوجّه «كومي» لـ«ترامب» بالقول: «سيعلم الشعب الأمريكي قريبا من هو الشريف، وسيستمع لروايتي قريبا جدا».

ووجه المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية «جون برنان» لـ«ترامب» انتقادا لاذعاً عبر «تويتر» قائلا: «عندما يكتمل فسادك السياسي وانحرافك الأخلاقي ستأخذ مكانك كشخص مذموم في مزبلة التاريخ».

وأمس السبت، أعلن وزير العدل الأمريكي «جيف سيشنز» إقالة «ماكابي»، وذلك قبل يومين من حلول توقيت تقاعده.

وبعد وقت قصير من طرد «ماكابي»، غرد الرئيس الأمريكي على حسابه في «تويتر» قائلا: «أندرو ماكابي طُرد، إنه يوم عظيم للعاملين والعاملات المجتهدين في مكتب التحقيقات الفيدرالي، يوم عظيم للديمقراطية».

وفي سياق متصل، أعرب المحامي الشخصي للرئيس الأمريكي «جون دود»، أمس السبت، في تصريح لصحيفة «ديلي بيست» الأمريكية عن أمله في إنهاء مهمة المدعي الخاص، «روبرت مولر»، الذي يحقق في التدخل الروسي المحتمل بالانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد في 2016.

وعينت وزارة العدل الأمريكية «روبرت مولر» في 17 مايو/آيار 2017 مدعيا عاما للتحقيق في القضية.

ويتحرى «مولر» عن تدخل روسيا المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت في 2016 وما إذا كان هناك أي تواطؤ مع حملة «ترامب».

وكان «مولر» قد وجه اتهامات الشهر الماضي لـ13 روسيا على خلفية التدخل في انتخابات 2016، كما اتهم «بول مانافورت» المدير السابق لحملة «ترامب» بارتكاب جرائم مالية لا صلة لها بالانتخابات.

  كلمات مفتاحية

ترامب مكتب التحقيقات الفدرالي وزارة العدل الأمريكية جيمس كومي