«روحاني» يستقبل وزير الخارجية العماني بعد وعكة صحية لـ«ظريف»

الأحد 18 مارس 2018 11:03 ص

استقبل الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، الأحد، وزير الخارجية العماني «يوسف بن علوي» بعد وعكة صحية مفاجئة أعيت نظيره الإيراني «محمد جواد ظريف».

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، إن «ظريف ألغى كافة لقاءاته المقررة أمس واليوم، بما فيها اللقاء مع نظيره العماني»، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».

وأضاف: «نقل ظريف إلى المستشفى إثر وعكة صحية، وبناء على توصية الطبيب المعالج، فالوزير يحتاج للراحة التامة، ما أدى إلى إلغاء برامج لقاءاته منذ يوم أمس إضافة إلى لقاءات اليوم كافة بما فيها لقاؤه مع الوزير يوسف بن علوي».

واعتبر «روحاني» أن «الأوضاع الإنسانية في اليمن مقلقة وحرجة للغاية»، مشيرا إلى أنه «لابد من إيقاف المجازر التي يتعرض لها الشعب اليمني».

وأعرب «روحاني» عن أمله في أن «يؤدي التعاون الإيراني العماني إلى الاستقرار في اليمن وإيصال المساعدات».

فيما نقلت الرئاسة الإيرانية عن وزير الخارجية العماني قوله إن «حرب اليمن لم تجلب للمنطقة غير البؤس والويلات».

والتقى الوزير العماني خلال زيارته إلى طهران، التي تستمر ليومين، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني»، ورئيس البرلمان «علي لاريجاني»، ومسؤولين سياسيين واقتصاديين.

وقال «شمخاني»، خلال استقباله الوزير العماني، إن «مواقف طهران ومسقط مشتركة حيال الأزمة اليمنية».

وأوضح أن «مواقف ووجهات نظر إيران وعُمان في الأزمة اليمنية قائمة على الوقف الفوري للحرب، وإعلان وقف إطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية، وإجراء حوار يمني- يمني؛ من أجل تشكيل نظام سياسي جديد على أساس آراء ورغبة الشعب اليمني».

فيما نقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن وزير الخارجية العُماني إشادته «بدور إيران في إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة».

  كلمات مفتاحية

استيراد الزيوت وزير الخارجية العماني حسن روحاني الأزمة اليمنية