الرئاسة المصرية: «البشير» يصل إلى القاهرة الإثنين

الأحد 18 مارس 2018 12:03 م

أعلنت الرئاسة المصرية، الأحد، أن الرئيس السوداني «عمر البشير»، سيصل العاصمة القاهرة، غدا الإثنين في زيارة رسمية، وفق بيان.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير «بسام راضي»، إن «السيسي» سيستقبل غداً الإثنين، «البشير» الذي يقوم بزيارة لمصر «في إطار مواصلة التشاور بين الرئيسين».

وأوضح المتحدث الرئاسي أن اللقاء «سيبحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين في كافة المجالات، وبما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين المصري والسوداني الشقيقين».

ومساء السبت، قال السفير السوداني لدى مصر «عبدالمحمود عبدالحليم»، إن «البشير، سيزور مصر الإثنين، ليوم واحد، يعقد خلاله لقاء قمة مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي».

ووفق «عبدالحليم»، تشمل أجندة القمة السودانية المصرية بالقاهرة «الحراك الذى تواصل منذ لقاء أديس أبابا (بين البشير والسيسي يناير/كانون الثاني الماضي) في إطار جهود حل العقبات وتوطيد دعائم علاقات التعاون الثنائي».

وتابع: «من المتوقع أن يتبادل الرئيسان وجهات النظر حول موضوعات القمة العربية المرتقبة بالرياض (أبريل/نيسان المقبل)».

ويرافق «البشير» في زيارته القصيرة للقاهرة، وزير رئاسة الجمهورية «فضل عبدالله فضل»، ووزير الخارجية «إبراهيم غندور»، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول «صلاح عبدالله»، وفق المصدر ذاته.

وفي 27 يناير/كانون الثاني الماضي، اتفق «البشير» و«السيسي»، خلال لقاء على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، على إنشاء «آلية تشاورية رباعية» بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات العامة لتجاوز كل العقبات.

ومن آن إلى آخر، تشهد العلاقات بين السودان ومصر تباينات في وجهات النظر على خلفية قضايا خلافية، منها: النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبورماد الحدودي، والموقف من سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل.

وكان أحدث تباين في وجهات النظر في 4 يناير/كانون الثاني الماضي، باستدعاء السودان سفيرها لدى القاهرة، لـ«التشاور»، دون إعلان سبب واضح للاستدعاء آنذاك، قبل أن يعود إلى مصر قبل نحو 10 أيام.

وبعد أيام من عودة السفير، بحث «البشير»، مع القائم بأعمال مدير المخابرات العامة المصرية اللواء «عباس كامل»، السبت الماضي، بالخرطوم «العقبات الكبيرة التي تواجه المنطقة، وتؤثر على علاقات البلدين».

والثلاثاء الماضي، أعلن السودان، أنه وجه «الدعوة رسميا لعقد الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية والري ومدراء أجهزة المخابرات في السودان وإثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة، في الخرطوم يومي 4 و5 أبريل/نيسان المقبل».

وكانت القاهرة أعلنت تجميد مفاوضات سد النهضة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، لرفضها تعديلات أديس أبابا والخرطوم على دراسات المكتب الاستشاري الفرنسي حول أعمال ملء السد وتشغيله.

وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، مصدر المياه الرئيسي للبلاد، في حين تقول أديس أبابا إنها بحاجة ماسّة للسد، لتوليد الطاقة الكهربائية، وتؤكد أنه لن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السودانية البشير السيسي علاقات ثنائية