سيناتور جمهوري: «ترامب» سينسحب من الاتفاق النووي مايو المقبل

الأحد 18 مارس 2018 02:03 ص

توقع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الجمهوري «بوب كوركر»، الأحد، انسحاب الرئيس «دونالد ترامب» من الاتفاق النووي الإيراني مايو/أيار المقبل.

وقال «كوركر» في تصريحات لتلفزيون (سي بي إس): «الاتفاق الإيراني سيكون مسألة أخرى تثار في مايو/أيار وفي الوقت الحالي لا يبدو أنه سيمدد».

وبسؤاله عما إذا كان يعتقد أن «ترامب» سينسحب من الاتفاق في 12 مايو/أيار، في نهاية مهلة لتمديد تعليق العقوبات على إيران بموجب الاتفاق، قال «كوركر»: «نعم».

وكانت طهران رأت في إقالة وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» وتعيين «مايك بومبيو» المعروف بمواقفه المتشددة مكانه، إشارة إلى تصميم الولايات المتحدة على الانسحاب من الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني «عباس عراقجي»، إن «الولايات المتحدة مصممة على الانسحاب من الاتفاق النووي، والتغييرات داخل وزارة الخارجية أجريت لهذه الغاية، أو على الأقل هذا أحد أسبابها»، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء «إيسنا».

ويهدد «ترامب» بالانسحاب من الاتفاق الدولي حول الملف النووي الذي تم التوصل إليه في 2015، في مايو/أيار، وكان «تيلرسون» يدعو إلى البقاء ضمن الاتفاق.

ووجه الرئيس الأمريكي في يناير/كانون الثاني، إنذارا إلى الأوروبيين بضرورة الاتفاق مع إيران حول سبل «معالجة الثغرات الرهيبة» في نص الاتفاق تحت طائلة الانسحاب منه، ويقدم الأوروبيون الاتفاق على أنه انتصار للدبلوماسية في مجال الحد من الانتشار النووي.

  كلمات مفتاحية

ترامب سيناتور أمريكي الاتفاق النووي إيران أمريكا