السعودية.. انطلاق تمرين «درع الخليج المشترك 1» بمشاركة 23 دولة

الأحد 18 مارس 2018 03:03 ص

أعلنت السعودية انطلاق التمرين العسكري «درع الخليج المشترك 1»، الذي تنظمه وزارة الدفاع في المنطقة الشرقية، بمشاركة قوات عسكرية من 23 دولة شقيقة وصديقة، إلى جانب القوات السعودية، وتستمر عمليات التمرين لفترة شهر كامل.

ويستهدف التمرين، الذي يُعد أضخم التمارين العسكرية في المنطقة على الإطلاق، سواء من حيث عدد القوات والدول المشاركة والتجهيزات، رفع الجاهزية العسكرية للدول المشاركة، وتحديث الآليات والتدابير المشتركة للأجهزة الأمنية والعسكرية، وتعزيز التنسيق والتعاون والتكامل العسكري والأمني المشترك.

وتشارك في التمرين، إلى جانب القوات المسلحة في المملكة، قوات برية وبحرية وجوية ودفاع جوي، وأسلحة استراتيجية، لكل من قوات الدول المشاركة، والتي تتصدر أربع دول منها التصنيف العالمي ضمن قائمة أقوى عشرة جيوش في العالم.

من جانبها قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن قوة من سلاح الجو الكويتي توجهت، الأحد، إلى السعودية، للمشاركة في فعاليات التمرين، الذي يستمر حتى 16 أبريل/نيسان المقبل.

وقالت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع الكويتية، في بيان صحفي، إن التمرين «يهدف إلى تعزيز العمل المشترك وتوحيد المفاهيم ورفع الجاهزية القتالية للقوات المشاركة في دول مجلس التعاون الخليجي»، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)

 وكان في وداع القوة، من قاعدة علي السالم الجوية، آمر القوة الجوية الكويتية اللواء ركن «طيار عبدالله الفودري».

و«درع الخليج» كان في الأساس تمرينا تجريه القوات البحرية الملكية السعودية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان، بشكل دوري، لكنه مؤخرا بات يضم أطرافا أخرى.

 

ويثير هذا التمرين إيران، بشكل خاص، نظرا لاقتراب القوات المشاركة فيه من المياه الإقليمية الإيرانية، مما حدا بالحرس الثوري إلى التهديد بالتدخل، في 2016، حال اقتربت القوات السعودية أكثر من تلك المياه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

درع الخليج 1 تمرين عسكري السعودية مجلس التعاون الخليجي