كاتب سعودي لرافضي «صفقة القرن»: ستندمون

الأحد 18 مارس 2018 04:03 ص

حذر الكاتب السعودي المقرب من الديوان الملكي «صالح الفهيد» الدول العربية الرافضة لصفقة القرن المزمع تنفيذها والتي يلعب ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» دورا رئيسيا فيها.

وغرد «الفهيد» عبر حسابه على «تويتر»، قائلا: «أعتقد أن على السعودية أن لا تلتفت لإرهاب إعلام قطر في ما يتعلق بجهود حل القضية الفلسطينية، وعليها أن تكون شريكا كاملا في جهود التسوية وأن تضغط على كل الأطراف للتوصل لأفضل الحلول الممكنة».

وأضاف: «يكفي الفلسطينيين ماضاع من حقوقهم منذ عام 1948 وحتى اليوم بسبب مزايدات بعض العرب».

وتابع «الفهيد»: «بنفس المنطق الذي رفض فيه العرب قرار التقسيم عام 1947 والذي يعطي الفلسطينيين نحو 48% من فلسطين التاريخية.. يرفضون اليوم ما يسمى صفقة القرن.. وما لم يقبلوا بهذه الصفقة فسيأتي اليوم الذي يتمنونها كما يتمنون اليوم لو أنهم وافقوا على قرار التقسيم لكنهم لن يحصلوا عليها».

وقال موقع «ميدل إيست آي» إن مسؤولين سعوديين تسلموا نسخة من «صفقة القرن» التي أعدتها الإدارة الأمريكية بقيادة «دونالد ترامب»، للرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، غير أنها لم تنشر بعد رسميا.

وكان ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، قد أعلن في 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تدشين مشروع «نيوم»، أقصى شمال غرب السعودية، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، وإسرائيلية تنضم لاحقاً في أعقاب التسوية الإقليمية للقضية الفلسطينية، بمساحة إجمالية تصل إلى 26.500 كيلومتر مربع، ويمتد 460 كيلومتراً على ساحل البحر الأحمر.

وقبل أيام، وخلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» للقاهرة، تم الإعلان عن تعهد مصر بتقديم ألف كيلومتر مربع من أراضي محافظة «جنوب سيناء» لتكون ضمن مدينة «نيوم» العملاقة.

ويرفض الفلسطينيون ما بات يعرف بـ«صفقة القرن» للسلام بين الفلسطينيين و(إسرائيل)، والتي ينوي الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» طرحها خلال الفترة المقبلة، وتنص على تنازل السلطة الفلسطينية عن مساحة متفق عليها من الضفة (الكتل الاستيطانية)، وتأخذ نظيرتها من أراضي سيناء بموازاة حدود غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كاتب سعودي صفقة القرن محمد بن سلمان فلسطين سيناء