هل تخطط السعودية لإلغاء الاتحاد الخليجي لكرة القدم؟

الأحد 18 مارس 2018 07:03 ص

يبدو أن «تركي آل الشيخ» رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، ينوي القضاء على الاتحاد الخليجي لكرة القدم، من خلال استبداله باتحاد أخر لدول وسط وغرب قارة آسيا.

ودشن «آل الشيخ»، استفتاءً عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، حيث طرح تساؤلاً: «ما رأيك في تأسيس اتحاد دول وسط غرب آسيا، مقره المملكة ويضم دول الخليج والعراق واليمن؟ مؤيد أم معارض».

وشارك في الاستفتاء حتى الآن أكثر من 30 ألف مصوت، أعرب خلاله 60% عن تأييدهم للفكرة، فيما عارضها 40%.

تجدر الإشارة إلى أن اتحاد الخليج العربي لكرة القدم، يضم أيضاً دول الخليج إلى جانب العراق واليمن، ومقره في العاصمة القطرية الدوحة، ويترأسه القطري « حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني»، وتأسس بشكل رسمي 21 مايو 2016.

ومن أهم أنشطة هذا الاتحاد، بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم «خليجي»، والتي تقام كل عامين، وأقيمت أول نسخة منها عام 1970، في مملكة البحرين بعد الألعاب الأولمبية في المكسيك وقد بدأت البطولة بـ4 منتخبات ثم تتالت منتخبات الخليج العربي للانضمام لتصل إلى 7، وبعد الحرب الخليجية الثانية تم استبعاد العراق التي عادت إلى البطولة في النسخة السابعة عشرة عام 2004، بعد أن تم ضٌم منتخب اليمن في الدورة التي قبلها ، ليصبح عدد المنتخبات 8.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017، وإعلان دول السعودية، الإمارات، البحرين ومصر، مقاطعة وحصار دولة قطر.

وتواجه الدوحة حملة شديدة تهدف لتشويه صورتها أمام العالم وحرمانها من تنظيم كأس العالم 2022، ويبدو أنه يتم التجهيز حالياً لإلغاء اتحاد الخليج العربي لكرة القدم التي تحتضن مقره على أراضيها، واستبداله باتحاد دول وسط وغرب آسيا ومقره الرياض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتحاد الخليج العربي لكرة القدم كأس الخليج العربي آل الشيخ