مصر والإمارات وراء إيقاف عرض الدراما التركية على «mbc»

الأحد 18 مارس 2018 07:03 ص

كشف أشخاص مطلعون تفاصيل جديدة بشأن قرار اتخذه ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، بوقف عرض الدراما التركية على قنوات «mbc» لإرسال رسالة سياسية إلى تركيا.

وقال مالك قنوات (إم بي سي) «وليد آل إبراهيم»، في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال»، إن قرار وقف البث كان نتيجة لضغط سياسي استمر طوال سنوات من جانب الإمارات ومصر، وهما على خلاف مع تركيا بسبب دعمها لجماعة «الإخوان المسلمين».

وكان المتحدث الرسمي باسم «إم بي سي» «مازن حايك»، قال إن قرار الشبكة جاء بسبب تكلفة إنتاج الحلقات، حيث تتكلف الحلقة من المسلسل العربي ما بين 40 ألفا إلى 100 ألف دولار تقريبا، بينما تصل تكلفة إنتاج الحلقة التركية 250 ألف دولار تقريبا، حسب صحيفة «عاجل» الإلكترونية.

وأكد «حايك» أن القرار يسهم في تحفيز إنتاج مزيد من المحتوى العربي والخليجي، مشيرا إلى أن الفرصة متاحة الآن لمنافسة الدراما التركية، من خلال المنتج العربي.

وأضاف أن إتاحة الإمكانات المهنية والمادية والمعنوية تعمل على تأمين مواصفات إنتاج عالية قادرة على المنافسة الإقليمية والعالمية.

وفي أول تعليق تركي، قال رئيس غرفة تجارة إسطنبول «أوزتورك أوران»، إن قرار مجموعة «إم بي سي» السعودية بوقف بث الدراما التركية يزيد من عزيمة المستثمرين الأتراك.

وأكد «أوران» في بيان للغرفة، الأربعاء، أن هناك تعاطفا كبيرا مع المسلسلات التركية في هذه المنطقة الجغرافية، حسب «الأناضول»، مشيرا إلى أن هناك «انزعاج ناجم عن ذلك»، مضيفا أن من اتخذ قرار الحظر سيخسر.

وأوضح رئيس غرفة تجارة إسطنبول أن المسلسلات التركية تربط الملايين في المنطقة العربية وأنحاء العالم بشاشات التلفاز، مشددا على أن حذف مسلسلات تركيا معناه انخفاض عدد متابعي القنوات التي قامت بالحذف.

وأوقفت قنوات «إم بي سي» السعودية عرض جميع الأعمال التركية على شاشاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات تركيا السعودية إم بي سي محمد بن سلمان الدرما التركية