صحف مصر تبرز التعاون مع الإمارات وتهاجم تركيا وتحتفي بـ«أضخم الموازنة»

الاثنين 19 مارس 2018 05:03 ص

تابعت الصحف المصرية الصادرة، صباح الإثنين، لقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بوزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد» حيث اتفق الجانبان على التصدي لها بمنتهى الحزم والقوة لـ«التدخلات الخارجية»، بينما احتفت الصحف بـ«أضخم موازنة» تضمنت طرح بنوك وشركات رابحة مملوكة للدولة في البورصة.

وهاجمت صحف القاهرة سيطرة الجيش السوري الحر والجيش التركي على «عفرين» وطرد الميليشات الكردية منها، واصفة ذلك بـ«الاحتلال التركي»، بينما أبرزت وضع حجر الأساس لمنطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة ستضم أعلى برج في أفريقيا، وتابعت ختام التصويت بالخارج في الانتخابات الرئاسية واصفة ذلك بـ«الملحمة الوطنية».

واحتفت الصحف باتفاق الإطار الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة بقيمة إجمالية 1.2 مليار دولار، وتابعت لقاء وزيرة السياحة المصرية برئيس «بيت الكويت للأعمال الوطنية» لبحث سبل تعزيز العلاقات السياحية المشتركة مع دولة الكويت.

كما حفلت الصحف بعدد من الأخبار الرياضية بينها تصدر لاعب الكرة المصري ومهاجم المنتخب المصري «محمد صلاح» لاعب نادي «ليفربول» الإنجليزي ترتيب الهدافين في بريطانيا، والوداع الدرامي لنادي الزمالك لبطولة الكونفيدرالية الأفريقية، وإعلان رئيس نادي الزمالك المثير للجدل استقالته من رئاسة النادي.

«السيسي» يلتقي «بن زايد»

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» استقبال «السيسي»، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، «عبد الله بن زايد»، الأحد، لبحث سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة التطورات على الصعيد الإقليمي والمخاطر التي يتعرض لها الأمن القومي العربي.

وتضمن الاجتماع تلويحا باستخدام القوة ضد ما وصفها الجانبان بـ«التدخلات والمحاولات التي تستهدف النيل من أمن واستقرار الدول العربية»، حيث اتفقا على ضرورة التصدي بمنتهى الحزم والقوة والوقوف صفاً واحداً فى مواجهتها.

وشدد وزير خارجية الإمارات على ضرورة تعزيز أطر التعاون الثنائي ومواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بينما أكد الرئيس حرص مصر على أهمية الاستمرار في التباحث بين الجانبين بشأن الملفات الإقليمية المختلفة، وبحثا سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية. 

«أضخم موازنة»

واحتفت صحيفة «الوطن»، بإعلان الحكومة الموافقة على «أضخم موازنة في تاريخ مصر» للعام المالي المقبل، واعترفت الحكومة بأن الموازنة تضمنت طرح بنوك وشركات رابحة مملوكة للدولة (عددها 23) في البورصة.

وقال رئيس الوزراء «شريف إسماعيل»، إن المجلس وافق في اجتماعه الأحد، على الموازنة العامة للعام المالي 2018 - 2019، لافتا إلى أن مشروع الموازنة يبلغ تريليونا و412 مليار جنيه، وتم إحالة الموازنة للبرلمان قبل موعدها المحدد دستورياً في نهاية مارس/آذار الجاري.

وأضاف «إسماعيل» أن المؤشرات الرئيسية للموازنة تشمل استهداف معدل نمو 5.8% وعجز كلي 8.4% وتحقيق فائض أولي (بعد إزالة الفوائد وخدمة الدين)، في حين تتوقع الحكومة عجزا العام الجاري بين 9.6% و9.8%.

«احتلال» عفرين

وهاجمت مختلف الصحف المصرية سيطرة قوات الجيش السوري الحر والجيش التركي على عفرين، حيث وصفته بـ«الاحتلال»، وأساءت صحيفة «اليوم السابع» للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في عنوانها بالصفحة الأولى «عفرين في قبضة السفاح التركي».

وزعمت الصحيفة أن «احتلال»القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها للمدينة دفع أكثر من 250 ألف مدني للفرار منها، وأسفرت العملية التي استمرت نحو شهرين عن مقتل أكثر من 1500 مقاتل كردي، مقابل مقتل أكثر من 400 مقاتل من الفصائل السورية الموالية لأنقرة، كما أعلن الجيش التركي حتى الآن مقتل نحو 87 من جنوده.

وحققت تلك القوات تقدماً سريعاً داخل المدينة التي تعرضت لقصف عنيف خلال الأيام الماضية، وتحدث البعض عن غياب الاشتباكات، مشيراً إلى «انسحاب» المقاتلين الأكراد من المدينة.

وأعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن «وحدات من الجيش السوري الحر مدعومة من القوات المسلحة التركية سيطرت على مركز مدينة عفرين بالكامل»، مشيراً إلى أن عمليات نزع ألغام تجري حالياً في المدينة.

أعلى برج في أفريقيا

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» وضع رئيس الوزراء «شريف إسماعيل»، حجر الأساس لمنطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، الأحد، بمشاركة وزير الإسكان «مصطفى مدبولي»، والسفير الصيني بالقاهرة، ومسؤولي شركة «cscec» الصينية، المنفذة للمشروع.

وقال «إسماعيل» إن «حي المال والأعمال» سيسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحقيق نقلة نوعية في تنفيذ الأعمال، والدولة تسعى لتكون هذه المنطقة من أكبر مراكز الأعمال في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، تضم 20 برجاً متنوعة، من بينها أعلى برج في أفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترا، وتقدر استثمارات المشروع بـ3 مليارات دولار، بقرض صيني، وتبلغ مساحة المشروع 195 فدانا، ويضم منطقة الأعمال المركزية الشرقية.

ختام التصويت بالخارج

وتابعت صحيفة «الأهرام» انتهاء التصويت بالانتخابات الرئاسية، وقالت إن تصويت المصريين بالخارج انتهى، الأحد، بمشاركة كبيرة من الجاليات المصرية رغم أجواء البرد القارس والأمطار الغزيرة في العديد من دول العالم.

وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة «نبيلة مكرم»، إن «المشاركة الكثيفة للمصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية تثبت حرصهم على المشاركة في صنع القرار السياسي داخل الدولة».

وأضافت: «المصريون تحدوا جميع الصعاب، سواء من حالات الطقس في بعض الدول أو السفر لمسافات بعيدة للإدلاء بأصواتهم».

ووصفت الصحيفة تلك المشاركة بأنها «ملحمة وطنية» لم تشهدها انتخابات من قبل، وقالت إنه في اليوم الأخير كان الإقبال بالفترة الصباحية متوسطا نظرا لأنه كان يوم عمل، بينما تميز في المساء بالكثافة.

اتفاقية شراكة مع الأمم المتحدة

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» باتفاق الإطار الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة 2018- 2022، الأحد، والذي يرتكز على 4 محاور هي التنمية الاقتصادية الشاملة، والعدالة الاجتماعية، وتمكين المرأة، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، بقيمة إجمالية 1.2 مليار دولار، لتمويل التحركات في محاور العمل الحكومية مع الأمم المتحدة.

وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، والمنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر «ريتشارد دكتيس»، الاتفاق الذي تم بناء على مشاورات مع نحو 400 جهة تمثل الوزارات والجهات الحكومية المعنية، وأعضاء لجنة التيسير الخاصة بإطار الشراكة، ووكالات الأمم المتحدة العاملة في مصر، ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، والذي يهدف لدعم الحكومة في مساعيها نحو تحقيق خطط التنمية الوطنية.

وأوضحت «سحر» أن التنمية الاقتصادية الشاملة في الاتفاق، سترتكز على تحقيق الأهداف المتفق عليها للتنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة وتوفير فرص عمل، وبناء القدرات والتدريب، وسيتم تحقيق ذلك من خلال الاستخدام الأكثر فعالية للموارد العامة والحوافز، ودعم ريادة الأعمال، وخلق بيئة مناسبة للاستثمار المستدام، وزيادة فرص وصول الشباب والنساء إلى فرص العمل. مشيرة إلى أن الاتفاقية تستهدف تمكين المرأة وزيادة قدرتها ومشاركتها في المناصب القيادية.

من جانبه، رحب «دكتيس» بهذا الإنجاز، قائلا: «نتطلع إلى تنفيذه بنجاح لمصلحة الشعب المصري، فمصر تعد أحد أهم الفاعلين في جدول أعمال التنمية المستدامة»، لافتا إلى أن الأمم المتحدة في مصر تلتزم بشكل كامل، بالاستفادة من المعرفة والخبرات والتجربة المشتركة لأعضائها للمساهمة في إعطاء مستقبل أكثر استدامة لمصر وشعبها.

بحث دعم السياحة الكويتية

وتابعت صحيفة «الأخبار» لقاء وزيرة السياحة المصرية، «رانيا المشاط»، مع رئيس «بيت الكويت للأعمال الوطنية»، «يوسف العميري» وذلك لتبادل الرؤى والمقترحات حول سبل تعزيز العلاقات السياحية المشتركة مع دولة الكويت.

وتناول الاجتماع كيفية الاستفادة من أعمال المؤسسة الكويتية في مصر في مختلف المجالات، إلى جانب مناقشة سبل دفع حركة السياحة الوافدة من الكويت وآليات تعزيزها. 

وأشارت الوزيرة إلى الموقف الحالي للسياحة الكويتية بمصر، وأهمية السوق الكويتي والسوق السياحي العربي بشكل عام لنمو حركة السياحة الوافدة إلي مصر، لافتة إلى أن الوزارة تعمل على جذب المزيد من حركة السياحة العربية الفترة القادمة، من خلال تقديم برامج مميزة تستهدف تحقيق متطلبات السائح العربي وتم مناقشة مقترح تنظيم ملتقى عربي مشترك في مجالات السياحة، والاستثمار، والصناعة، والثقافة خلال الفترة من 24-28 أبريل 2018 في مقر المؤسسة بمصر. 

تألق «صلاح».. و«وداع درامي»

وحفلت الصحف المصرية بعدد من الأخبار الرياضية، إذ تصدر لاعب الكرة المصري ومهاجم المنتخب المصري «محمد صلاح» معظم الصحف المصرية بعد إحرازه رباعية مع فريقه الإنجليزي «ليفربول» أمام نادي «واتفورد» في الدوري الإنجليزي، ليتصدر منفردا ترتيب الهدافين في بريطانيا، وقالت صحيفة «الوطن» إن ما لفت أنظار العالم لـ«صلاح» بجانب احترافه هو التزامه وأخلاقه العالية التي ظهرت جليا في المباراة الأخيرة حتى مع منافسيه بعد انتهاء المباراة.

وتابعت صحيفة «الأهرام» الوداع الدرامي لنادي الزمالك لبطولة الكونفيدرالية الأفريقية بعد «سقوطه المهين» أمام البطل الإثيوبي «ولايتا ديشا»، وذلك بعدما خسر أمامه بضربات الترجيح بعد تساوي مجموع لقاءي الذهاب والإياب.

وعقب الخسارة، أعلن رئيس نادي الزمالك المثير للجدل «مرتضى منصور» استقالته من رئاسة النادي، محملا وزارة الرياضة مسؤولية الخسارة بسبب تجميد مستحقات اللاعبين إثر الأزمة المالية التي يعاني منها النادي بسبب الخلاف مع الوزارة التي تشدد على ضرورة استخدام الحساب البنكي الرسمي للنادي فقط.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية محمد صلاح نادي الزمالك الأمم المتحدة عبدالله بن زايد رئاسيات مصر 2018 عبدالفتاح السيسي عفرين الجيش التركي أضخم موانة البورصة أعلى برج إفريقيا الليرة اللبنانية الكويت رانيا المشاط يوسف العميري

10 أرقام قياسية حققها «صلاح» جعلته الأفضل بالدوري الإنجليزي