بعد حوار «بن سلمان» .. وسم «المرأة السعودية» يتصدر «تويتر»

الاثنين 19 مارس 2018 10:03 ص

تداول ناشطو ومتابعو مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، وخاصة «تويتر» آرائهم وتعليقاتهم حول سقف حقوق المرأة في المملكة، في الوقت الذي تواصل السلطات السعودية فيه إطلاق قرارات جديدة تتيح لها المزيد من الحقوق والحريات.

وكثيرا ما تطرق ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في نقاشاته العامة إلى المرأة وحقوقها في المملكة، واعدا بإتاحة المزيد من الفرص لها لتحظى بحقوق امتد أمد حرمانها منها إلي عقود، وجاء حديثه بمساواة الأجور بين الجنسين والسماح للنساء باختيار الزي المحتشم الذي يخترنه أخرها، في نقاش أجراه مع برنامج «60 دقيقة» على قناة «سي بي إس» الأمريكية.

وحول ذلك، انطلق وسم باسم «#المرأة_السعودية» للتعليق ومناقشة تطورات المشهد بالنسبة للسيدات السعوديات في المملكة، تصدر قائمة الأكثر تداولا على «تويتر» ما بين من اعتبر القرارات الأخيرة وهمية وصورية ونادى بالمزيد، وبين من اعتبرها أول خطوات حرية المرأة وتوفير حقوقها الكاملة في السعودية.

وتقول «شروق» عبر الوسم: «بعد تمكين المرأة السعودية أثبتت مكانتها وأصبحت نسبة البطالة في الشباب أكثر من البنات» متسائلة: «كم واحدة ساعدت أبوها وكم واحدة ساعدت زوجها وكم واحدة فتحت لها ولعيالها بيت»، مؤكدة أن «المرأة السعودية أفضل من الرجل السعودي بكثير».

 

 

كما أثنى «معاذ» على مساع المملكة في توفير حقوق السعوديات، قائلا: «الحمدالله أنه فيه امرأة سعودية يهتموا لأمرها أكثر من نفسها ويناقشوا قضاياها ويدافعوا عنها»

 

 

الكاتبة والصحفية السعودية «تهاني الجهني» قالت بدورها: «دعم ولي العهد لحقوق #المرأة_السعودية سيفتح الباب أمام ظهور نماذج وطنية راقية على كافة المستويات .. ويبقى التنوع على مستوى الكفاءة».

 

 

وتقول الأكاديمية السعودية «هتون الفاسي» أيضا، إن ما فات من إنجازات بحق المرأة في المملكة ما هي إلا بداية الطريق، موضحة: «في رد الأمير محمد بن سلمان على سؤال الـ @CBS بخصوص نظام #الولاية_على_المرأة_الراشدة، قال: حتى اليوم مازالت #المرأة_السعودية لم تحصل على حقوقها كاملة، فهنالك حقوق منصوص عليها في الإسلام لاتمتلكها، ولكننا قطعنا شوطا طويلا جدا، ويتبقى طريق قصير لنقطعه».

 

 

وعلى الجانب الآخر يقول «أمين بن حمدان»: «البناء يطول و الهدم في ساعة. كثر الله خيركم وخيركم خيركم لأهله».

 

 

وكان ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» قد قال إن الدولة تعمل على قانون مساواة راتب المرأة بالرجل، وسيتم إصداره قريبا، مشيرا في مقابلة مع برنامج 60 دقيقة على فضائية «CBS» الأمريكية، إلى أنها قطعت شوطا كبيرا في منح المرأة السعودية حقوقها، ولم يتبق منه الكثير.

ولفت الأمير الشاب، إلى أن المرأة السعودية لم تحصل حتى الآن على حقوقها كاملة، وهناك حقوق نص عليها الإسلام مازالت لا تملكها.

كما تطرق في حديثة إلى حرية الملبس التي لا تتمتع بها السعوديات، وأضاف أنه بحسب الشريعة، فإن المرأة عليها ارتداء لباس محتشم وليس بالضرورة أن ترتدي العباءة السوداء والحجاب الأسود، مبينا أن الأمر متروك للمرأة لتختار الملابس المحتشمة والمظهر المحترم المناسب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية سعوديات المرأة السعودية تويتر محمد بن سلمان ولي العهد السعودي