«يانصيب المغتربين».. طريقة إثيوبيا الجديدة لتمويل «سد النهضة»

الاثنين 19 مارس 2018 11:03 ص

بدأت إثيوبيا في اتخاذ خطوات للحصول على دعم مادي من مغتربيها في الخارج لصالح مشروع «سد النهضة»، في خطوة تعكس رؤية أديس أبابا له كمشروع قومي.

ووفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية «إينا»، فقد أعلنت إثيوبيا أن مكتب التنسيق الوطني الإثيوبي لـ«سد النهضة»، أعد 500 ألف «قرعة يانصيب» لإشراك الإثيوبيين في الخارج في تمويل السد.

وأوضحت الوكالة الإثيوبية أن قيمة شراء اليانصيب الواحد تبلغ 10 دولارات أمريكية، وستباع للمغتربين لتحسين دعمهم لبناء السد، في عملية تستمر لمدة شهرين، وسيعلن عن أسماء الفائزين بالقرعة، التي تطبق للمرة الأولى من نوعها، في يونيو/حزيران المقبل.

وقال مدير الاتصالات في مكتب تعبئة المشاركات العامة لبناء السد، «هيلو أبراهام»، إنه تم إنهاء الاستعدادات لإشراك المغتربين الإثيوبيين في قرعة اليانصيب بالتعاون مع وزارة الخارجية للمرة الأولى، مؤكدا أن المغتربين الإثيوبيين لعبوا دورا هاما في شراء السندات وتقديم الدعم اللازم لبناء سد النهضة، كما أوضح أنهم اشتروا سندات بأكثر من 800 مليون بر إثيوبي، وبعضهم قاموا بزيارة المشروع وقدموا دعمهم أيضا.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم إنجاز 64% من مراحل بناء السد، وزيادة قوة توليد طاقته من 5 آلاف و250 إلى 6 آلاف و450 ميغاوات.

وتخشى مصر أن بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه، سيؤدي إلى تدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلا عن نقص مياه الشرب، فيما يقول المسؤولون الإثيوبيون، إن السد ضرورة لتطوير البلاد، مؤكدين أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصب، مصر والسودان.

وتعرضت المحادثات بين البلدان الثلاث لانتكاسة، بعد إعلان القاهرة تجميد مفاوضات سد النهضة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لرفضها تعديلات أديس أبابا والخرطوم على دراسات المكتب الاستشاري الفرنسي حول أعمال ملء السد وتشغيله.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، نفى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، عقب اختتام القمة الثلاثية مع الرئيس السودانى «عمر البشير»، ورئيس وزراء إثيوبيا المستقيل «هايلي ميريام ديسالين»، وجود أزمة بين البلدان الثلاثة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة اثيوبيا تمويل مغتربون يانصيب