جدل حول مرافقة حراس شخصيين لفتى سعودي بمعرض الكتاب

الاثنين 19 مارس 2018 11:03 ص

شهد تويتر حالة من الجدل والاستهجان بين مغرديه إثر ظهور فتى سعودي شهير محاطا بعدد من الحراس الشخصيين أثناء توقيع كتابه المثير للجدل في معرض الرياض للكتاب في السعودية. 

وأثار ظهور الفتى «عبدالرحمن جفين القحطاني»، المعروف على مواقع التواصل الاجتماعي بـ«أبو جفين» في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي انطلق الأربعاء الماضي، تعليقات متفاوتة وجدلا على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

وبحسب صور وتقارير محلية، ظهر «أبو جفين» الذي يتابع حسابه على موقع «انستغرام» وحده نحو 2.3 مليون متابع، وهو يتجول في معرض الكتاب برفقة حراس شخصيين يرتدون بدلات سوداء ويسيرون برفقته في أروقة المعرض وأثناء توقيعه كتابه «توصون شي ولاش؟».

وكان «أبو جفين» قد فاجأ متابعيه عندما أعلن مشاركته الجديدة في معرض الرياض، حيث اقتصرت شهرته في السابق على موهبة شعرية وكوميدية استقطبت جمهورا باحثا عن المرح والضحك بعيدا عن الجدية.

ومساء الجمعة الماضي، ازدحم أحد ممرات معرض الكتاب بشكل كبير، حيث نشأ تجمع صغير خلال دقائق سرعان ما أصبح سببا لتوقف الحركة في الممر قبل أن يكتشف الزوار أن السبب هو وجود «أبوجفين» الذي كانت قضية كتابه بمثابة الحدث الأكثر جدلا خلال هذا العام.

وأثارت صورة «أبو جفين» محاطا بحراسه تعليقات تراوحت بين السخرية والانتقاد، في حين لم يوضح «أبو جفين» بدوره السبب الذي دفعه لاصطحاب حراس شخصيين في مكان عام وتتولى الجهات المختصة تأمينه، وتحضره شخصيات عامة وشهيرة ولم تقدم على مثل فعلته.

وزاد الجدل حول مشاركة «أبو جفين» بكتاب في المعرض، وتحديد موعد لتوقيع كتابه، مع انطلاق المعرض الذي يحظى بمتابعة واهتمام كبيرين من نخب المملكة بكتابها وإعلامييها وفنانيها والذين انتقد كثير منهم مشاركة كتاب لمؤلف يافع هو في الأصل من نجوم مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تعرض «أبو جفين» لانتقادات حادة في المؤتمر الصحفي الذي سبق افتتاح المعرض، عندما وجهت الإعلامية السعودية «منيرة المشخص» انتقاداتها لوزارة الثقافة والإعلام التي قال أحد مسؤوليها إن الكتاب لا يخالف معايير إفساح الكتب وإن التوقيع حق لجميع المشاركين.

ومن بين التعليقات على كتاب «أبوجفين»، قول «فيصل أبوثنين»: «مابين كتاب أبوجفين وكتاب تركي الدخيل الفارغ أوجه تشابه كلها إساءة للكتاب وهيبته وتقليل من مستوى المعرض ورونقه .. وهذا يتطلب تضافر الجهود بين المثقفين والكتاب والجهات المعنية على حفظ هذه الهيبة والذوق العام..!».

 

 

 

 

«كساب العتيبي» شارك بدوره في الوسم، وقال: «أحب البيض والدجاج .. أحب الجاكيتات في الشتاء. الله يرضى على أبو جفين!. . ناقصين قصيدة الأستاذ (عدنان جستنية ) "يعقلو ولا ما يعقلو" عشان تكمل ويزاد معرض الكتاب توهُجاً وتالُّقاً وثقافةً»، مستنكرا مستوى محتوى الكتاب والسماح بإدراجه ضمن كتب المعرض.

 

 

 

 

بينما على الجانب الآخر رأى البعض في الانتقادات تماديا في الهجوم السلبي على الفتى، وقال «عبدالله المقحم»: «كتاب «أبو جفين» موجّه إلى جمهوره، ومحتواه ليس ضارا بدِين ولا خُلق، ولا أذكر أنه زعم أن كتابه في الفيزياء النووية أو تقنية النانو حتى يتفاجأ الناس بحديثه عن طاقيته المسروقة! الطريف أن بعض من هاجمه ترك كتب الانحراف والانحلال وانشغل بكتاب كان يمكن اعتباره من كتب الأطفال والسلام».

 

 

 

 

ويرد المدون «طراد الأسمري» بدوره: «أبو جفين من أبسط حقوقه تأليف كتاب .. ولا أعلم سبب غضب البعض .. هل هو غيرة على الكتابة أم غيرة من كتابه؟! ».

 

 

 

 

«مشاري الغامدي» انتقد هو الآخر الانتقادات اللاذعة التي نالت من الطفل السعودي وكتابه، وقال: «للأمانة ماني قادر مستعوب الفراغ المرعب عند هالمجتمع اللي يتصيدون بصور الجمهور في المباريات ويفتحون هاشتاق عليهم ويسبون ويقذفون بهم ويصير الموضوع قضية رأي عام وتتكلم عنه قناة العربية والصحف المحلية، بعدين يقولون كتاب أبو جفين تافه !، انتم شايفين حياتكم التافهه بالأول شلون ماشيه ؟.»

 

 

 

 

ورد «أبو جفين» على الانتقادات التي وجهت له، لاسيما في المؤتمر الصحفي، ونشر مقطع فيديو قال فيه إن «الإبداع لا يقتصر على سن معينة» في إشارة للانتقادات التي طالته وبنيت على كون عمره 14 عاما أو أكثر بقليل. كما ظهر في عدة لقاءات إعلامية وعقب فيها على ماطاله من انتقادات.

 

 

 

 

وبدا «أبو جفين» متفائلا بمشاركته الأولى عندما كتب لمتابعينه علي «إنستغرام»: «هذي التجربة الأولى لي وإن شاء الله تنال إعجابكم وهذا بفضل الله ثم دعمكم ووقفتكم يا أغلى جمهور وأملي فيكم كبيير، وان شاء الله راح يحقق الكتاب الأكثر مبيعا  في #معرض_الرياض_الدولي_للكتاب».

ويثير نجوم ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الجدل على الدوام في المملكة، إذ تتهمهم النخب السعودية الدينية والثقافية بتقديم محتوى سطحي غير هادف يعتمد على السخرية والطرافة فقط لجمهور كبير بالملايين.

وانطلق معرض الرياض الدولي للكتاب الأربعاء الماضي في دورته الحالية بعنوان «#الكتاب_مستقبل_التحول» في مقر مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويستمر لمدة 10 أيام، فيما ستكون دولة الإمارات العربية المتحدة هي ضيف الشرف للمعرض هذا العام.

https://pbs.twimg.com/media/DYaf9btX4AI6U2y.jpg

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية معرض الكتاب السعودي أبو جفين جدل كتاب ثقافة انتقاد

بمشاركة 32 دولة.. انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب