«السيسي» و«البشير» يشددان على حل الخلافات وتعزيز التعاون

الاثنين 19 مارس 2018 01:03 ص

أكد الرئيسان؛ المصري، «عبدالفتاح السيسي» والسوداني «عمر البشير»، على ضرورة تعزيز التعاون بين بلديهما في مختلف المجالات وتفعيل الآليات المشتركة بينهما.

وأكد «السيسي»، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني بالقاهرة، الإثنين، عزم مصر العمل مع السودان وإثيوبيا على حل الخلافات وتحقيق المنفعة الجماعية من مياه نهر النيل، دون إلحاق أي ضرر بأي طرف.

وأضاف: «ناقشت مع الرئيس السوداني القضايا المشتركة، والتنسيق الثنائي لأعلى مستوى، الذي يعكس الأهمية الكبيرة للعلاقات المشتركة، كما اتفقنا على العمل على استشراف آفاق أوسع للعمل والتشاور والتنسيق والقضايا التي تهم البلدين».

وشدد الرئيس المصري، على ضرورة الحفاظ على دورية انعقاد اللجان المشتركة بصورة منتظمة ومعالجة أية شواغل أو تحديات قد تطرأ على العلاقات، بحسب قناة «العربية».

ومن جانبه، شدد «البشير» على وجود إرادة سياسية لتسوية أي خلافات تنشب بين القاهرة والخرطوم.

وقال إن السودان حريص على أمن مصر، مشيراً إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين.

وعقدت قمة ثلاثية نهاية يناير/كانون الثاني الماضي برئاسة «السيسي» و«البشير» ورئيس وزراء إثيوبيا السابق «هيلي ماريام ديسالين»، أكدوا خلالها على مهلة شهر لإنهاء الدراسات الفنية ومن ثم عقد اجتماع قبل أن يتم إلغاؤه جراء الاحتجاجات في إثيوبيا واستقالة «ديسالين».

والشهر الماضي، عُقد لقاء رباعي في القاهرة ضم وزيري خارجية ومديري المخابرات في البلدين، وصدر بعده بيان مشترك حول العمل على تحقيق وتعزيز المصالح المشتركة، ومراعاة شواغل كل من البلدين، واحترام الشؤون الداخلية والحفاظ على الأمن القومي للبلدين.

ويزور «البشير»، القاهرة لمدة يوم واحد، لبحث خطوات اللجنة السياسية والأمنية بين البلدين؛ ودراسة ملفات حلايب وشلاتين، وسد النهضة، والتعاون الثنائي.

المصدر | الخليج الجديد + العربية

  كلمات مفتاحية

مصر السودان عبدالفتاح السيسي عمر البشير حلايب وشلاتين سد النهضة