الرقابة المصرية تلغي عرضا مسرحيا بسبب مشاهد ثورة يناير

الاثنين 19 مارس 2018 02:03 ص

منعت أجهزة الرقابة المصرية عرض إحدى المسرحيات قبل ساعات من موعد عرضها الأول، الأحد، في حلقةٍ أخرى من مسلسل انتهاك الحكومة المصرية لحرية التعبير، وفق ما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وصعّد مخرج مسرحية «قبل الثورة» «أحمد العطّار» من احتجاجه على طلب الرقابة المصرية حذف 5 مشاهد من مسرحيته، حيث ألغى عرضي الأحد والإثنين، التي يقوم ببطولتها اثنان من الممثلين وتصور مشاعر القهر والاحتقان التي سادت مصر قبل ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وأكد «العطار» أنَّ حذف 5 مشاهد كما طلبت الرقابة من شأنه أن يشوِّه المسرحية.

ومسرحية «قبل الثورة» كان من المقرر أن تُعرَض لـ6 ليالٍ خلال فعاليات مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة، الذي يُعد أكبر الفعاليات الفنية في وسط القاهرة ويحصل على تمويله في معظمه من «اليونسكو» ومؤسسات وسفارات أجنبية.

ويشنَّ الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» حملةً على المعارضة وحرية التعبير، وتُصعِّد السلطات ضغوطها قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها قريباً، والتي يُتوقع أن يفوز فيها «السيسي» باكتساح دون منافسة تقريباً.

وتتخذ السلطات المصرية نهجاً صارماً في التعامل مع أي وسيلة إعلامية تنتقد الحكومة، واعتقلت الكثير من الصحفيين، في الوقت الذي وصف فيه النائب العام الصحفيين المنتقدين للحكومة بـ«قوى الشر» التي «تحاول النيل من أمن وسلامة الوطن ببث ونشر الأكاذيب والأخبار غير الحقيقية».

وتُعَد واقعة مسرحية «قبل الثورة» ثاني مناسبة تقوم فيها السلطات بمنع مسرحية قبيل الانتخابات؛ فقد سبق اعتقال 6 أشخاص شهر مارس/آذار الجاري لمشاركتهم في مسرحية على مسرح أحد نوادي القاهرة اعتُبِر أنَّها تتعرض بالإهانة لقوات الأمن.

وتقدَّم «العطار» - وهو المدير الفني للمهرجان أيضا- بتظلمٍ إلى لجنة رقابة ثانية لتشاهد العرض، الإثنين، على أمل أن تسمح له بعرض المسرحية دون حذف المشاهد الخمسة.

ويقول إنَّه بالرغم من أنَّه يرى أنَّ الوقت لا يزال مبكرًا لتناول أحداث 2011 من الناحية الفنية، فإنَّه كان يأمل أن يناقش بعض الظروف التي أدَّت إلى الثورة التي أطاحت بـ«حسني مبارك» الذي حكم مصر لعقود.

وفي مقابلةٍ مع وكالة أنباء «أسوشييتد برس»، قال «العطار»: «أريد أن أنقل العواطف التي سادت هذه الفترة، أعتقد أنَّها كانت فترة عصيبة سادها القمع والهزيمة، أعني أنَّها كانت فترة غايةً في الصعوبة، لذا أردتُ للجمهور أن يشعر بذلك».

المصدر | الخليج الجديد+أ ب

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي مسرحية رقابة حذف أفق مسدود مهرجان وسط البلد