السعودية تمنع حلقة بـ«إم بي سي» تتحدث عن خطر التطعيمات

الاثنين 19 مارس 2018 03:03 ص

أكدت صحيفة سعودية أن وزارة الصحة أوقفت بث حلقة من برنامج على قناة «إم بي سي» (MBC) تتحدث عن عدم جدوى التطعيمات.

وأجبرت السلطات القناةَ السعودية الخاصة على حذف التغريدة التي تحوي محاور الحلقة، قائلة إنها «تروج لأفكار مضللة وغير مجمع عليها علميا، بينها أن تطعيمات الأطفال ليست بالفائدة أو الجدوى المتعارف عليها وأنها تقلل مناعة الأطفال ضد الأمراض الأخرى».

وأضافت القناة، بحسب صحيفة «مكة»، الخميس، أن الإحصاءات عن جدوى التطعيمات مشكوك فيها، وتصيب بعض الأطفال بأمراض مزمنة، كما أن صحة الأطفال غير المطعمين أفضل، مدعية أن أفضل طريقة لخلق مناعة ضد المرض هي الإصابة به، بحسب القناة.

ومن جانبه رأى، استشاري الأطفال للعناية المركزة بمستشفى القطيف المركزي «عبدالله العبيدان» أن بعض الجهات الإعلامية تتبع أساليب غير مناسبة للترويج لنفسها، وجذب المشاهدين عبر تسليط الضوء على الشاذ والمخالف من الآراء، لافتاً إلى أن التطعيمات مثبتة الفعالية بالأدلة العلمية والبراهين والتجربة، وبالدراسات المنشورة في أكثر المجلات العلمية قوة وتحكيماً.

وأضاف «العبيدان» أنه على الرغم من وجود فئة صغيرة من الأطباء المتخصصين الذين يقولون بعدم جدوى التطعيمات ويعارضونها، لكن الإجماع العلمي والبراهين لا يؤيدان آراءهم، أما الترويج الإعلامي لكون شركات تصنيع التطعيمات من يقف وراء التسويق لها بهدف الربحية فقط فهو كمن يؤمن بنظرية المؤامرة ويروج لها دون دليل حقيقي، على حساب ما هو موثق بالبراهين القطعية، بحسب رأيه.

  كلمات مفتاحية

السعودية تطعميات إن بي سي حلقة منع جدوى تطعيمات

أزمة نقص التطعيمات تتجدد في المراكز الصحية بالسعودية

نيوزويك: الآباء المناهضون لتطعيم أطفالهم أصبحوا خطرا يهدد العالم