أول تصريح لـ«الوطنية للانتخابات» عن المشاركة بـ«الرئاسيات» خارج مصر

الاثنين 19 مارس 2018 04:03 ص

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، عن انتهاء الاقتراع  في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسية، في 124 دولة بالخارج، ووصفت الإقبال بالجيد والمرضى خلال  أيام الاقتراع الثلاثة.

وأوضحت الهيئة أنه لن يتم الإعلان عن نتيجة التصويت  في الخارج بمفردها وسيتم الانتظار لحين انتهاء الاقتراع بالداخل وبما يتضمنه من أعمال فرز وحصر أصوات الناخبين، ثم إعلان النتائج بصورة تفصيلية في الموعد المحدد لها بعد ضم أصوات الناخبين داخل مصر وخارجها، أول مايو/آيار المقبل، بحسب «المصريون» (مصرية خاصة).

وقالت الهيئة إنها ستقوم، بحصر عدد وأسماء من قاموا بالإدلاء بأصواتهم، وذلك عقب انتهاء العملية الانتخابية خارج مصر، ورفع تلك الأسماء من قاعدة بيانات الناخبين، داخل مصر قبل بدء التصويت بالداخل المقرر إجراؤه أيام 26 و27 و28 من مارس/آذار، وذلك حرصا على عدم تكرار التصويت وسلامة العملية الانتخابية ونزاهتها.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم الهيئة «محمود الشريف» على أن الهيئة تلقت ما يفيد بانتظام سير العمل داخل كل لجان الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بالنسبة للمصريين في الخارج، خلال أيام الاقتراع، والتي بدأت أعمالها اعتبارا من الجمعة، من التاسعة صباحا وفقا لتوقيت كل دولة واستمرت لمدة ثلاثة أيام انتهت مساء الأحد، واستقبلت القنصليات والسفارات جمهور الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم وذلك بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية من سفارات وقنصليات.

وأضاف «الشريف»، أن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تتلق أية شكاوى تتعلق بسير العملية الانتخابية، مؤكدا أن الانتخابات تسير بشكل جيد على قدم وساق وبانتظام تام، مشيرا إلى  أن غرفة العمليات التي كانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد شكلتها لمتابعة انتخابات المصريين في الخارج، تلقت أنباء إيجابية تفيد احتشاد المصريين بأعداد كبيرة أمام السفارات والقنصليات خاصة في الكويت وأبوظبي ودبي والرياض وجدة للمشاركة والإدلاء بأصواتهم.

ولفت إلى أن الناخبين في الخارج اصطفوا بنظام وبأعداد كبيرة أمام مقار عدد من السفارات والقنصليات، خاصة في الدول العربية، في مظهر حضاري ينم على وعي كبير وحرص على أداء واجبهم الانتخابي، والمشاركة الإيجابية.

والأحد، دعا حزب «الحركة الوطنية المصرية»، الذي يترأسه رئيس الوزراء الأسبق المرشح الرئاسي السابق الفريق «أحمد شفيق»، جموع الشعب المصري إلى المشاركة في الانتخابات وإعادة اختيار الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات الرئاسية المصرية، التي بدأ الاقتراع فيها في الخارج منذ يومين.

جاء ذلك في إعلان نُشر في النسخة المطبوعة من عدد يوم الأحد في صحيفة «الأهرام المسائي»،  مصحوبا باسم رئيس الحزب «أحمد شفيق»، ونائبه اللواء «رؤوف السيد»، وصورة لـ«السيسي» جهة اليسار، وصورة لنائب رئيس الحزب جهة اليمين، دون أن يشتمل على أي صورة لـ«شفيق».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر هيئة عامة للانتخابات اقتراع جولة أولى تصويت خارج السيسي