«بوتين» يوقع مرسوما يقضي باستدعاء قوات الاحتياط

الثلاثاء 20 مارس 2018 08:03 ص

وقع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، مرسوما يقتضي باستدعاء المواطنين الروس الواقعين ضمن قوات الاحتياط.

ووفقًا للمرسوم المنشور على بوابة الإنترنت الرسمية للمعلومات القانونية، الثلاثاء، قرر «بوتين»، دعوة الروس، الواقعين ضمن قوات الاحتياط لاجتياز التدريبات العسكرية في القوات المسلحة وهيئات أجهزة الأمن الاتحادي الروسي، لفترة تصل إلى شهرين.

ويترتب على استدعاء قوات الاحتياط، عقد التدريبات في الوقت المحدد المتفق عليه مع السلطات التنفيذية، بحسب قناة «روسيا اليوم».

وصدرت تعليمات إلى الحكومة والهيئات التنفيذية للسلطات التنفيذية، لضمان تنفيذ الأنشطة المتعلقة باستدعاء الاحتياط لإجراء التدريبات العسكرية. 

ولم يتضح ما إذا كان هذا الاستدعاء له صلة بالتوتر الناشب بين موسكو ولندن، على خلفية سحب السفراء، في أعقاب تسمم العميل المزدوج «سيرغي سكريبال» وابنته «يوليا»، بلندن، في أول استخدام لغاز الأعصاب القاتل على أراض أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، ونفت روسيا أي دور لها في الواقعة.

وترجح بريطانيا تورط روسيا في تسميم الجاسوس الروسي السابق «سيرغي سكريبال»، وتعتبره «عملا عسكريا على الأراضي البريطانية».

وبناء على ذلك، أعلنت الخارجية البريطانية ترحيل أكثر من ثلث الدبلوماسيين الروس (23 شخصا)، وأعطتهم مهلة مدتها أسبوعا لمغادرة البلاد، فضلا عن تعليق جميع الاتصالات الثنائية وسحب دعوتها لوزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» لزيارة المملكة.

وأدين «سكريبال» بكشف هوية عملاء مخابرات روس يعملون سرا في أوروبا، إلى المخابرات الخارجية البريطانية «إم آي 6».

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين الجيش الروسي قوات الاحتياط سحب السفراء سيرغي سكريبال