7 فرق عربية تترقب مصيرها بقرعة أبطال أفريقيا

الثلاثاء 20 مارس 2018 12:03 م

أسفرت منافسات دور الـ32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا عن تأهل 7 فرق عربية، إلى دور المجموعات، التي من المقرر أن تقام مراسم القرعة الخاصة به، الأربعاء، في مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقد تأهل 16 فريقا لدور المجموعات، منها سبعة فرق عربية هي «الأهلي المصري، الترجي والنجم الساحلي من تونس، الوداد والدفاع الحسني الجديدي من المغرب، ومولودية الجزائر ووفاق سطيف من الجزائر»، إلى جانب 9 فرق أخرى هي «صن داونز الجنوب أفريقي، ومازيبي الكونغولي، وزيسكو الزامبي، وأول أغسطس الأنجولي، وهورويا الغيني، وكمبالا سيتي الأوغندي، ومابان بطل سوازيلاند، وتاونشيب البوتسواني، وتوجو بورت التوجولي».

ويتم تقسيم الفرق الـ16 المشاركة في هذا الدور إلى أربع مجموعات، بواقع أربعة فرق في كل مجموعة، حيث يصعد أصحاب المركزين الأول والثاني في كل منها لدور الثمانية الذي سيجرى بنظام خروج المهزوم بعد مباراتي ذهاب وعودة، ويستمر هذا النظام حتى الدور النهائي في المسابقة.

ويشهد دور المجموعات في النسخة الجارية لبطولة دوري أبطال أفريقيا، وجود 7 فرق لأول مرة في تاريخها، وهي «الدفاع الحسني المغربي، وأول أغسطس الأنجولي، وهورويا الغيني، وكمبالا سيتي الأوغندي، ومابان بطل سوازيلاند، وتاونشيب البوتسواني، وتوجو بورت التوجولي».

وفشلت عدة فرق عريقة لها تجارب كثيرة في القارة الأفريقية، في بلوغ دور المجموعات لدوري الأبطال، أبرزها «أسيك أبيدجان الإيفواري، والهلال السوداني، ويانج أفريكانز التنزاني، وزاناكو الزامبي، وفيتا كلوب الكونجولي».

وتتطلع الفرق العربية للاحتفاظ بلقب البطولة للعام الثاني على التوالي، بعدما أعاد الوداد البيضاوي المغربي الكأس إلى أحضان العرب في العام الماضي، بعدما ذهبت إلى مازيمبي الكنغولي 2015 وصن داونز الجنوب أفريقي 2016.

وسيقوم «كاف» بإجراء تصنيف الفرق حسب نتائجها في السنوات الخمس الأخيرة، ببطولتي دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية، من أجل تحديد الفرق التي ستحتل المستوى الأول، وكذلك الفرق التي ستوجد في المستويات الثلاثة الأخرى.

وبناء على ذلك، سيوجد في التصنيف الأول: «مازيمبي، الأهلي، النجم الساحلي، الوداد»، فيما يضم التصنيف الثاني فرق «الترجي، صن داونز، زيسكو، ووفاق سطيف».

  كلمات مفتاحية

الأهلي أبطال أفريقيا مازيمبي الترجي

مواجهات قوية للأندية العربية بدوري أبطال أفريقيا