الرئيس الأوكراني يطلب الغاز من قطر بدلا من روسيا

الثلاثاء 20 مارس 2018 02:03 ص

بحث الرئيس الأوكراني «بيترو بوروشينكو» مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» التعاون الثنائي بين بلديهما، بما في ذلك سبل توريد الغاز القطري المسال إلى أوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني أن «الجانبين بحثا آفاق دخول الغاز المسال القطري للسوق الأوكرانية».

كما تم توقيع مذكرة للتفاهم بين جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية في كييف وجامعة قطر.

واتفق الجانبان على عقد اجتماع للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي هذا العام، وبحثا إمكانية مشاركة الشركات الأوكرانية في مشاريع البنية التحتية في إطار تحضيرات قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأوكراني «بافيل كليمكين» عن توقيع اتفاقية حول السفر بدون تأشيرات الدخول بين أوكرانيا وقطر.

وأعرب الجانبان أثناء الزيارة الرسمية للرئيس الأوكراني إلى قطر، الثلاثاء، عن ارتياحهما لنمو مؤشرات التجارة بين البلدين، واتفقا على تعزيز التعاون في المجالات التجاري والاقتصادي والاستثماري والزراعي والدفاعي، بالإضافة إلى مجالات النقل والطب والتعليم والسياحة.

وتم بحضور زعيمي البلدين توقيع اتفاقية للتعاون العسكري التقني، التي يراد منها «المساهمة في تنشيط التعاون طويل الأمد وذي المنفعة المتبادلة بين البلدين في المجال العسكري التقني باستخدام أحدث المنجزات العلمية والتقنية في الصناعة الدفاعية».

وتتهم أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا بتقديم دعم عسكري للانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه موسكو.

وقتل أكثر من 10 آلاف شخص وأصيب نحو 24 ألفا آخرين منذ بدء النزاع بين قوات كييف والمتمردين في شرق أوكرانيا في أبريل/نيسان 2014.

وأدت اتفاقات السلام التي وقعت في مينسك في فبراير/شباط 2015 إلى توقف المعارك في شكل شبه تام، لكن المواجهات الدامية مستمرة على طول خط التماس رغم إعلان الطرفين هدنات متكررة.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الأمير تميم أوكرانيا بوروشينكو روسيا غاز