زيارة «بن سلمان» لأمريكا تمهد لأخرى لـ«الملك» خلال 2018

الثلاثاء 20 مارس 2018 06:03 ص

كشف السفير السعودي بالولايات المتحدة، الأمير «خالد بن سلمان»، أن الزيارة التي يقوم بها حالياً ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» إلى أمريكا، تمهد لأخرى سيقوم بها الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال السفير السعودي في مقالة نشرها في صحيفة «واشنطن بوست»، إن «زيارة ولي العهد ستضع حجر الأساس، للزيارة التي سيقوم بها الملك سلمان إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام»، لكنه لم يحدد موعدها.

وستكون هذه الزيارة الأولى للملك «سلمان» إلى الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس «دونالد ترامب» منصبه في يناير/كانون الثاني 2017، لكن القائدين التقيا في الرياض، حينما اختار الرئيس الأمريكي أن تكون المملكة أول محطة خارجية له في مايو/أيار 2017.

وكان العاهل السعودي زار واشنطن في سبتمبر/أيلول 2015، وألتقى الرئيس حينها «باراك أوباما».

على صعيد آخر، قال سفير السعودية بأمريكا إن نسبة النساء في مجلس الشورى (البرلمان السعودي) أكبر من نسبة النساء في الكونغرس الأمريكي.

جاء ذلك، في إطار عرضه للتغيير الذي تشهده بلاده ضمن «رؤية السعودية 2030»، خلال حوار له مع فضائية «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية.

وأضاف: «نحن نعيش في مرحلة انتقالية بالسعودية. نحن نريد إعادة تشكيل اقتصادنا وتطوير مجتمعنا وتمكين شبابنا بمن فيهم النساء».

وتابع: «فيما يخص المرأة، حاليا في المملكة، نسبة النساء لدينا في مجلس الشورى أكثر مقارنة مع الكونغرس الأمريكي، وفي الانتخابات البلدية، النساء يسمح لهن بالترشح والتصويت، وقمن بالترشح والانتخاب والفوز بمقاعد، والنساء يسمح لهن بالقيادة».

وتابع الأمير السعودي: «أكبر سوق أسهم في الشرق الأوسط وأفريقيا، سوق الأسهم في السعودية ترأسه نساء سعوديات».

وختم «خالد بن سلمان» حديثه بالقول: «قمنا بالعديد من التغييرات، لكن لا زال أمامنا طريق طويل».

وأمس الأول، قال ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، إن الدولة تعمل على قانون مساواة راتب المرأة بالرجل، وسيتم إصداره قريبا، مشيرا في مقابلة مع برنامج «60 دقيقة» على فضائية «CBS» الأمريكية، إلى أنها قطعت شوطا كبيرا في منح المرأة السعودية حقوقها، ولم يتبق منه الكثير.

ولفت الأمير الشاب إلى أن المرأة السعودية لم تحصل حتى الآن على حقوقها كاملة، وهناك حقوق نص عليها الإسلام ما زالت لا تملكها.

كما تطرق في حديثة إلى حرية الملبس التي لا تتمتع بها السعوديات، وأضاف أنه بحسب الشريعة، فإن المرأة عليها ارتداء لباس محتشم وليس بالضرورة أن ترتدي العباءة السوداء والحجاب الأسود، مبينا أن الأمر متروك للمرأة لتختار الملابس المحتشمة والمظهر المحترم المناسب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان سلمان السعودية أمريكا المرأة السعودية ترامب