علم قطر يظهر في شعار «درع الخليج» رغم عدم مشاركتها

الثلاثاء 20 مارس 2018 08:03 ص

ظهر علم قطر، ضمن شعار مناورات «درع الخليج1» العسكرية، التي بدأت في المنطقة الشرقية، بمشاركة قوات عسكرية خليجية وعربية ودولية، رغم الأزمة الخليجية المندلعة منذ منتصف العام الماضي.

وتساءل عدد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي، عن سر وجود علم قطر على شعار «درع الخليج» رغم عدم الإعلان رسميا عن مشاركتها.

كما استفسر ناشطون آخرون عن سر وجود العلم التركي على الشعار، وهو ما أوضحه المغردون أن هذا الشعار مصمم منذ سنوات، قبل الأزمة الخليجية الأخيرة.

 

 

 

 

وفي وقت سابق، أعلنت السعودية انطلاق التمرين العسكري «درع الخليج المشترك 1»، الذي تنظمه وزارة الدفاع في المنطقة الشرقية، بمشاركة قوات عسكرية من 23 دولة شقيقة وصديقة، إلى جانب القوات السعودية، وتستمر عمليات التمرين لفترة شهر كامل.

وتشارك في التمرين، إلى جانب القوات المسلحة في المملكة، قوات برية وبحرية وجوية ودفاع جوي، وأسلحة استراتيجية، لكل من قوات الدول المشاركة، والتي تتصدر أربع دول منها التصنيف العالمي ضمن قائمة أقوى عشرة جيوش في العالم.

و«درع الخليج» كان في الأساس تمرينا تجريه القوات البحرية الملكية السعودية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان، بشكل دوري، لكنه مؤخرا بات يضم أطرافا أخرى.

ويثير هذا التمرين إيران، بشكل خاص، نظرا لاقتراب القوات المشاركة فيه من المياه الإقليمية الإيرانية؛ مما حدا بالحرس الثوري إلى التهديد بالتدخل، في 2016، حال اقتربت القوات السعودية أكثر من تلك المياه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الازمة الخليجية درع الخليج قطر تركيا