صحف الخليج تبرز مباحثات «بن سلمان» و«ترامب» وتخشى عجز الموازنات

الأربعاء 21 مارس 2018 05:03 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، باستقبال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، حيث عقد الجانبان مباحثات في البيت الأبيض بواشنطن، ناقشا خلالها العلاقات التاريخية والمميزة بين البلدين وعدد من القضايا الثنائية.

ولفتتت الصحف، إلى تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفيًا من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، جرى فيه استعراض العلاقات الوثيقة بين البلدين وفرص تطويرها، إضافة إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية، وعدد من المسائل والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأبرزت لصحف، توقع أن يبلغ مستوى العجز المالي المسجل في موازنات دول مجلس التعاون الخليجي 51 مليار دولار في العام 2018.

واهتمت الصحف، بتصويت أغلب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، ضد مشروع قانون لإنهاء المشاركة الأمريكية في عملية إعادة الأمل باليمن.

وأشارت الصحف، إلى تبرير رئيس مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، «عبدالله آل الشيخ»، تنازل المجلس، عن توصية تطالب بتمديد وقت رفع أذان العشاء، وإقامة الصلاة إلى ساعتين بعد أذان المغرب طوال العام، وليس خلال شهر رمضان فقط، بعدم «فهم الناس» من التوصية أن صلاة العشاء ستكون آخر الليل، وذلك «منعاً للإحراج».

ولفت إلى إعلان في دبي، عن شراكة استراتيجية بين شركتي «الدار العقارية» (الدار)، و«إعمار العقارية» (إعمار)، لإطلاق وجهات عالمية جديدة تعزز المشهد العمراني في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال إطلاق مشاريع بـ30 مليار درهم (نحو 8.2 مليار دولار).

وذكرت الصحف، عقد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع رئيس أوكرانيا «بترو بوروشينكو»، جلسة مباحثات رسمية تم خلالها بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، لا سيما في المجالات الاقتصادية، والتجارية، وفي الطاقة، والزراعة، كما تناولت المباحثات أبرز القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكشفت الصحف، عن مصدر وزاري كويتي رفيع، قوله إن وزير التجارة وزير الدولة لشؤون الشباب «خالد الروضان»، باقٍ في منصبه وأداء مهامه، وأنه لا صحة لما تردد عن استقالته، لافتا إلى أنه تم نقل تبعية الهيئة العامة للرياضة من إشراف وزارة الشباب لتصبح تحت مسؤولية وزارة الإعلام.

ونقلت الصحف، عن المستشار القانوني بمكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني «يوسف خلف»، قوله إن اللجنة التنسيقية في بلاده، تدرس مجموعة من التشريعات لوضع تصور متكامل لتعزيز الاقتصاد الرقمي في المملكة.

ولفتت الصحف، إلى كشف الادعاء العام العماني، انخفاض القضايا الواردة إليه خلال 2017، حيث بلغ عددها 27 ألفا و686 قضية، مقارنة بـ37 ألفا و972 قضية في 2016، بانخفاض قدره 10 آلاف و286 قضية بنسبة 27.1%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، حيث عقد الجانبان مباحثات في البيت الأبيض بواشنطن، ناقشا خلالها العلاقات التاريخية والمميزة بين البلدين وعددا من القضايا الثنائية. (الرياض)

عقد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في مقر الكونغرس بواشنطن، اجتماعات ثنائية وموسعة مع قيادات وأعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب في مختلف اللجان. (الشرق الأوسط)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على انضمام المملكة إلى الاتفاقية الدولية بشأن ضبط النظم السفينية المقاومة لالتصاق الشوائب ذات الآثار المؤذية لعام 2001. (عكاظ)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على تنظيم المركز السعودي لكفاءة الطاقة. (الرياض)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على تحويل «مصلحة الجمارك العامة» إلى هيئة عامة باسم «الهيئة العامة للجمارك» والموافقة على تنظيمها. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين الإضافية على إصدارها المحلي، عبر إعادة فتح طرحها الخامس للمرة الثانية، تحت برنامج «صكوك حكومة المملكة» بالريال السعودي، والذي تم تحديد حجم الإصدار بقيمة 4.85 مليارات ريال، ليصل الحجم الكلي لإصدار يناير/كانون الثاني الماضي إلى 17.92 مليار ريال. (الرياض)

برر رئيس مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، «عبدالله آل الشيخ»، تنازل المجلس، عن توصية تطالب بتمديد وقت رفع أذان العشاء، وإقامة الصلاة إلى ساعتين بعد أذان المغرب طوال العام، وليس خلال شهر رمضان فقط، بعدم «فهم الناس» من التوصية أن صلاة العشاء ستكون آخر الليل، وذلك «منعاً للإحراج». (الحياة)

شهد يناير/كانون الثاني الماضي، ارتفاعا كبيرا بصادرات المملكة للمشتقات البترولية من ديزل وجازولين وزيت وقود، بعدما سجل 1.9 مليون برميل باليوم، بعد أن كانت 1.1 مليون برميل فقط في يناير/كانون الثاني 2017 بحسب بيانات موقع «جودي». (الرياض)

كشف المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية «خالد أباالخيل»، عن رصد مخالفات في اليوم الأول من بدء تطبيق قرار توطين منافذ تأجير السيارات، غير أنه وصف نسبة الالتزام بالتوطين بأنها عالية وأن هنالك مكاتب كثيرة ملتزمة بالقرار. (الحياة)

توقع البنك الدولي، في تقرير حديث له، ارتفاع معدل نمو الاقتصاد السعودي، إلى ما يقارب 2% خلال الفترة 2018-2019، وأن يتحسن النمو بشكل مماثل في دول خليجية أخرى. (الاقتصادية)

تراجعت مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة بنسب بلغت نحو 20%، في استمرار للعام الثالث، فيما توقع اقتصاديون وعاملون في قطاع بيع السيارات أن تتحسن المبيعات مع قرب قيادة المرأة السيارة في السعودية. (الحياة)

أطلقت الهيئة العامة للثقافة السعودية، «المجلس السعودي للأفلام»، ليكون بذلك أحدث الجهات الفاعلة ضمن القطاعات الثقافية الرئيسة الخمس، التي ستؤسس لتعنى بتطوير القطاع الثقافي في المملكة. (عكاظ)

الإمارات

أعلن في دبي، عن شراكة استراتيجية بين شركتي «الدار العقارية» (الدار)، و «إعمار العقارية» (إعمار)، لإطلاق وجهات عالمية جديدة تعزز المشهد العمراني في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال إطلاق مشاريع بـ30 مليار درهم (نحو 8.2 مليار دولار). (الحياة)

قال وزير الاقتصاد الإماراتي المهندس «سلطان بن سعيد المنصوري»، إن العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وتونس، تشهد تطوراً مستمراً، وتعكس رغبة البلدين الشقيقين في تنمية التعاون الاقتصادي بمختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في تعزيز الشراكة التجارية والاستثمارية بين البلدين. (الوطن)

قال الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد الإماراتية «جمعة الكيت»، إن بلاده طلبت من واشنطن إعفاءها من الرسوم الجديدة على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم، وتعتقد أن لديها مبررات قوية. (الاتحاد)

بحث رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي «سيف محمد الهاجري»، مع سفير كوريا الجنوبية لدى الدولة «بارك كانج»، سبل تعزيز التعاون المشترك بين أبوظبي وكوريا، بهدف خلق المزيد من الفرص الاستثمارية بين الجانبين في عدد من القطاعات الاقتصادية المستهدفة ذات العلاقة بالمعرفة والتكنولوجيا المتطورة. (البيان)

قالت الهيئة الاتحادية للضرائب ودائرة الأراضي والأملاك في دبي، إن تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدولة الإمارات، محدود في القطاع العقاري، لافتة إلى أن مكونات القطاع العقاري المعفاة من الضريبة تبلغ نحو 85% من حجم القطاع. (الإمارات اليوم)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع رئيس أوكرانيا «بترو بوروشينكو»، جلسة مباحثات رسمية تم خلالها بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، لا سيما في المجالات الاقتصادية، والتجارية، وفي الطاقة، والزراعة، كما تناولت المباحثات أبرز القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية. (الشرق)

وقعت قطر مع أوكرانيا، اتفاقية بشأن الإلغاء المتبادل من اشتراطات تأشيرة الدخول، واتفاقية حول التعاون العسكري الفني، واتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والفني، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، واتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، ومذكرة تفاهم بين جامعة قطر وجامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية الأوكرانية. (الراية)

توقع وزير الزراعة والغذاء والثروة الحيوانية في الجمهورية التركية «أحمد إشراف آكي بابا»، أن يصل حجم التبادل التجاري بين الدوحة وأنقرة إلى 5 مليارات دولار في المستقبل القريب. (العرب)

افتتح رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، معرض قطر الزراعي الدولي السادس «أغريتك 2018». (الشرق)

تراجع معدل الوفيات جراء الحوادث المرورية، إلى 5.4 لكل مائة ألف من السكان خلال العام الماضي، مقابل 15 حالة وفاة (لكل مائة ألف من السكان) في عام 2006، أي بتراجع يصل إلى نحو الثلثين في 12 عاما. (العرب)

الكويت

كشف مصدر وزاري كويتي رفيع، أن وزير التجارة وزير الدولة لشؤون الشباب «خالد الروضان»، باقٍ في منصبه وأداء مهامه، وأنه لا صحة لما تردد عن استقالته، لافتا إلى أنه تم نقل تبعية الهيئة العامة للرياضة من إشراف وزارة الشباب لتصبح تحت مسؤولية وزارة الإعلام. (الراي)

أغلقت إدارة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية الكويتية، قيد ونقل ما يقارب 25 ألف ناخب وناخبة، ليرتفع بذلك عدد المقيدين من الناخبين الكويتيين إلى 545 ألفاً، سيسمح لهم بالاقتراع في الانتخابات البرلمانية المقبلة. (الجريدة)

وعدت الكويت، المستثمرين العرب والأجانب، بالقضاء على الفساد وتجفيف منابعه واعتماد الشفافية الكاملة في الإجراءات الحكومية وترسيخ الحوكمة وأسس الإدارة الرشيدة، وذلك خلال «ملتقى الكويت للاستثمار 2018» الذي افتتح أعماله، وشارك فيه وزراء وقيادات حكومية كويتية وممثلون للبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الدولة. (الحياة)

انتهت الهيئة العامة للقوى العاملة ممثلة في قطاع المهارة المهنية، من الوصف الوظيفي وتحديد المعايير المهنية لقرابة 100 مهنة متخصصة وفنية يحتاجها سوق العمل، لإجراء اختبارات للعمالة الراغبة في القدوم إلى البلاد قبل دخولها. (الراي)

قال وزير المالية الكويتي، إن بلاده ملتزمة بالاتفاقية الخليجية بشأن ضريبة القيمة المضافة، لكن لا يمكن أن تدخل حيز التنفيذ دون تصديق البرلمان عليها. (الاقتصادية)

كشف السفير الفيلبيني لدى الكويت «ريناتو بيدرو فيلا» أنه «لا تعليمات جديدة في شأن الحظر، وأن اللجنة المشتركة بين البلدين ستجتمع مجدداً قبل بداية شهر رمضان المقبل»، في وقت تزداد فيه شكاوى المواطنين من غياب العمالة المنزلية في المكاتب وتزايد الأسعار بشكل كبير للطلبات الجديدة. (الراي)

حلّت الكويت في المرتبة التاسعة عربياً، والـ126 عالمياً على قائمة أفضل البلدان من حيث جودة المعيشة لهذا العام، وبذلك تأخرت الكويت مرتبة واحدة على سلم الترتيب العربي حيث كانت تشغل العام الماضي المركز الثامن، في حين استقر ترتيبها العالمي. (القبس)

البحرين

كشف المستشار القانوني بمكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني «يوسف خلف»، أن اللجنة التنسيقية في بلاده، تدرس مجموعة من التشريعات لوضع تصور متكامل لتعزيز الاقتصاد الرقمي في المملكة. (الوطن)

أعلنت الإدارة العامة للمرور بالبحرين، أنها أنجزت 271 ألفا و49 معاملة، خلال عام 2017، وذلك عبر بوابة الحكومة الإلكترونية وتطبيق المرور الجديد، وهو ما يعد ارتفاعا غير مسبوق، إذ سجل مجموع المعاملات الإلكترونية في العام 2014 على سبيل المثال 17 ألف معاملة فقط. (البلاد)

مرر مجلس النواب (البرلمان) البحريني، أمس، توصيات لجنة التحقيق البرلمانية حول الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية، بجانب بعض الاقتراحات من النواب لتحسين الخدمات الصحية. (أخبار الخليج)

تقدم 16 نائباً بحرينيا، بطلب طرح موضوع عام للمناقشة بشأن الحالات المتكررة من الإجراءات الواقعة على العمال البحرينيين في القطاع الخاص، وعلى رأسها حالات الفصل التعسفي، أو المساس بحقوقهم في الزيادة السنوية و«البونس» والعلاوات والامتيازات والأجر الإضافي، وعدم مراعاة بحرنة الوظائف في الإحلال والتوظيف. (الأيام)

وصل فريق خبراء بحرينيين إلى مطار «بايكونور» الفضائي، الذي تستأجره روسيا في كازاخستان، لدراسة إمكانية تحليق الرائد البحريني الأول إلى محطة الفضاء الدولية. (أخبار الخليج)

عمان

كشف الادعاء العام العماني، انخفاض القضايا الواردة إليه خلال 2017، حيث بلغ عددها 27 ألفا و686 قضية، مقارنة بـ37 ألفا و972 قضية في 2016، بانخفاض قدره 10 آلاف و286 قضية بنسبة 27.1%. (الشبيبة)

تصدرت جريمة الشيك من دون رصيد قائمة الجرائم العشر الأكثر حدوثاً في سلطنة عمان، تلتها جرائم المخدرات، ثم السرقات، خلال 2017. (الوطن)

بدأت، العمليات التجارية لمطار مسقط الدولي الجديد؛ في خطوة تضع السلطنة على أولى عتبات مستقبل صناعة الطيران المدني؛ وذلك بطاقة استيعابية في الوقت الحالي، تصل إلى 20 مليون مسافر سنويًّا، على أن ترتفع إلى 56 مليون مسافر في المراحل اللاحقة. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (53) من أذون الخزانة الحكومية، 32 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا اعتبارًا من الأربعاء وحتى 18 أبريل/نيسان المقبل. (الوطن)

استعرضت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى (البرلمان) العماني، المحاور الرئيسية للدراسات التي تقوم بها حاليا منها دراسة هيكلة قطاع النفط، والتي تهدف إلى التعرف على الهيكلة الحالية للقطاع، وأبرز التشريعات المنظمة لعمل القطاع والتحديات والصعوبات التي يواجهها هذا القطاع وكيفية تنظيم قطاع النفط بالطريقة التي ترفع من مستوى إنتاجيته ومساهمته في الاقتصاد الوطني. (الوطن)

كشفت وزارة القوى العاملة العمانية، أنها تمكنت خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 19 مارس/آذار 2018، من تعيين 18 ألفا و344 مواطنا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص وبمختلف المحافظات. (الشبيبة)

حصدت سلطنة عمان، ممثلة في وزارة التربية والتعليم، جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات عن فئة «الوصول إلى المعلومات والمعرفة» عن تطبيق «ولي الأمر»، ضمن أعمال القمة في مدينة جنيف السويسرية والتي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات. (الرؤية)

شؤون خليجية

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفيًا من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، جرى فيه استعراض العلاقات الوثيقة بين البلدين وفرص تطويرها، إضافة إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية، وعدد من المسائل والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الحياة)

يتوقع أن يبلغ مستوى العجز المالي المسجل في موازنات دول مجلس التعاون الخليجي 51 مليار دولار في العام 2018، متراجعاً بنسبة 52% مقارنة بموازنات العام 2017 (107 مليارات دولار)، وفقاً لتحليل لشركة «كامكو للاستثمار وإدارة الأصول». (الشرق الأوسط)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على الترخيص لبنك «أبوظبي الأول»، بفتح ثلاثة فروع له في المملكة، وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للبنك في السعودية. (الرياض)

كشف رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «أحمد السلوم»، عن تأسيس اتحاد خليجي للحاضنات، يكون مقره البحرين، لافتا إلى العمل على دراسة تنظيم المؤتمر بشكل سنوي في دول الخليج، إضافة إلى إنشاء بنك لمعلومات الحاضنات من أجل تبادل المعلومات والأنشطة بين دول المجلس. (البلاد)

بدأ المبعوث الجديد للأمم المتحدة «مارتن غريفيث»، مهمته الجديدة لإحلال السلام في اليمن، من العاصمة السعودية الرياض، بلقاء جمعه مع الرئيس «عبدربه منصور هادي»، وأركان حكومته الشرعية، واعدا أنه سيعمل على إطلاق عملية سياسية شاملة بين الأطراف اليمنية. (الرياض)

صوت أغلب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، ضد مشروع قانون لإنهاء المشاركة الأمريكية في عملية إعادة الأمل باليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

يعد الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، للانسحاب كلياً من قطاع غزة وإلقاء أعباء الحكم على حركة «حماس»، في أعقاب معلومات وصلته عن مسؤولية الحركة، أو أحد أجنحتها، عن استهداف موكب رئيس الحكومة «رامي الحمداللـه»، الأسبوع الماضي، في وقت أكد فيه قيادي بارز في «حماس» أن الحركة «ستنصب المشنقة» لمن ارتكب الجريمة أياً يكن. (الحياة)

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبوالغيط»، أن القمة العربية المقبلة ستُعقد بالرياض في 15 أبريل/ نيسان المقبل. (الحياة)

تواصلت المأساة الإنسانية في الغوطة الشرقية، حيث قُتل 20 شخصاً، غالبيّتهم من الأطفال، باستهداف مدرسة كانوا يحتمون فيها، كما قُتل 29 آخرون بقذيفة سقطت على سوق شعبية مزدحمة في حي الكشكول قرب مناطق تسيطر عليها المعارضة. (الحياة)

تحوّلت مدينة منبج وريفها، بعد سبع سنوات من اندلاع الثورة السورية، إلى مسرح للقاء الأطراف الخارجية والداخلية في الحرب، بما فيها الجيش الأمريكي الذي يفصل بين قوات متحالفة معه، وفصائل تدعمها تركيا والجيش الروسي الذي يفصل منبج عن قوات النظام. (الشرق الأوسط)

أصدرت محكمة مصرية، حكماً بوقف نشاط شركتي «أوبر» و«كريم»، ومثيلاتهما الخاصة بسيارات الأجرة الخاصة، وذلك بعد تلقيها دعاوى من عدد من سائقي سيارات الأجرة يتهمون الشركتين بمخالفة قانون المرور. (الحياة)

بدأت الحكومة المصرية، في هدم العشوائيات بمنطقة مثلث ماسبيرو، وهي المنطقة المجاورة لمبنى هيئة الإذاعة والتليفزيون على كورنيش النيل (وسط القاهرة)، وذلك استعداداً لمشروع تطوير المنطقة، وتحويلها إلى منطقة استثمارية سياحية باستثمارات سعودية وكويتية. (الشرق الأوسط)

أعرب الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، عن تمسكه بالدستور ضد الدعوات المطالبة بتعديله ووضع نظام سياسي رئاسي بدل النظام البرلماني المعمول به حالياً. (الحياة)

قال رئيس مجلس النواب الليبي «عقيلة صالح»، إن ترشُّح «سيف الإسلام القذافي»، نجل العقيد الراحل «معمر القذافي»، لانتخابات الرئاسة في ليبيا أمر غير مناسب حالياً، «لأن كثيراً من الليبيين لديهم شكوى من ابن القذافي»، مرجحاً أن تؤدي العملية إلى «حدوث كثير من الانقسام». (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيارة أمريكا بن سلمان ترامب الأزمة الخليجية مجلس الأمة الجمارك الخليج صحف