صحف مصر تتابع لقاء «قطان» و«تواضروس» وتبرز إيقاف «أوبر وكريم»

الأربعاء 21 مارس 2018 06:03 ص

كشفت الصحف المصرية الصادرة، صباح الأربعاء، الموعد النهائي للقمة العربية، المقرر انعقادها بالرياض، 15 أبريل/نيسان المقبل، واهتمت بزيارة وزير الشؤون الأفريقية السعودي «أحمد قطان» إلى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ولقائه بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية، «تواضروس الثاني»، بالمقر البابوي.

وتابعت صحف القاهرة مباحثات وزيري الزراعة الإماراتي والمصري حول تكثيف التعاون بين الجانبين في مجالات تحقيق التنمية الزراعية، وزيادة صادرات الحاصلات الزراعية المختلفة بين البلدين، واحتفت ببدء اجتماعات الجولة السادسة لتوحيد الجيش الليبي برعاية مصرية في القاهرة، واهتمت بلقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ووزير الخارجية اليوناني لبحث العلاقات بين البلدين.

وأبرزت الصحف إصدار محكمة مصرية حكما بإلزام الحكومة بوقف نشاط شركتي «أوبر» و«كريم» لتشغيل السيارات الملاكي ومثيلاتها كسيارات أجرة، ونقلت تأكيدات رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات حول الانتهاء من جميع الاستعدادات لإجراء انتخابات «رئاسيات مصر 2018»، الأسبوع المقبل، بإشراف 18 ألف قاضٍ، وأكدت وصول «المنتخب الأوليمبي» المصري إلى جدة استعدادا لمواجهة نظيره «السعودي» الجمعة.

قمة الرياض 15 أبريل

وكشفت صحيفة «الشروق» الموعد النهائي للقمة العربية في دورتها الـ29 المقرر انعقادها في العاصمة السعودية الرياض، حيث أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط»، أن القمة ستنعقد في 15 أبريل/نيسان المقبل.

وأضاف «أبو الغيط»، في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين بالجامعة العربية، أن الأمانة العامة تلقت إخطارا رسميا من حكومة المملكة بذلك، مشيرا إلى أن اجتماع القمة ستسبقه عدة اجتماعات تحضيرية على نحو ما جرت عليه العادة، اعتبارا من التاسع من أبريل/نيسان، في إشارة إلى اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي ووزراء الخارجية العرب.

وأضاف أنه تم إبلاغ الدول الأعضاء بتاريخ انعقاد القمة العربية.

وكان من المقرر انعقاد القمة في موعدها الدوري أواخر مارس/آذار الجاري، إلا أن وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية «أحمد قطان»، الذي تترأس بلاده القمة، أعلن تأجيلها في ختام أعمال الدورة الـ149 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب.

«قطان».. و«تواضروس»

واهتمت صحيفة «الأهرام» بزيارة وزير الدولة للشؤون الأفريقية بالمملكة العربية السعودية «أحمد قطان» إلى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ولقائه بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية، «تواضروس الثاني»، بالمقر البابوي.

وقال المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القس «بولس حليم» إن الزيارة تأتي في إطار علاقات المحبة والمودة، التي تجمع بين «قطان» والبابا «تواضروس»، لافتًا إلى أن «قطان» شغل منصب سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، منذ عام 2011 وحتى تعيينه وزيرًا للشئون الأفريقية، نهاية فبراير/شباط الماضي.

سمعة «الصادرات الزراعية» بالإمارات

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» مباحثات وزير الزراعة والتغير المناخي والبيئة الإماراتي، «ثاني بن أحمد الزيودي»، ونظيره المصري «عبدالمنعم البنا»، حول تكثيف التعاون بين الجانبين في مجالات تحقيق التنمية الزراعية، خاصة في مجالات إدارة استخدامات مياه الري، وموقف الصادرات الزراعية بين البلدين.

وأشار «البنا»، خلال اللقاء الذي عُقد على هامش اجتماعات المؤتمر الدولي السادس لنخيل التمر والابتكار الزراعي، في الإمارات، تحت رعاية رئيس الإمارات، الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، إلى أن وزارة الزراعة في مصر نجحت في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل الاستراتيجية موفرة للمياه ومقاومة للأمراض، وتتأقلم من التغيرات المناخية المختلفة، بهدف تعظيم استخدامات المياه، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.

كما بحث الجانبان زيادة صادرات الحاصلات الزراعية المختلفة بين مصر والإمارات، واستعرض «البنا» الإجراءات الحجرية والمعملية التي تم اتخاذها مؤخرًا للحفاظ على سمعة مصر التصديرية، وفتح أسواق جديدة لها في الخارج.

كما التقى «البنا»، على هامش المؤتمر، رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، «محمد بن عبيد المزروعي»، لبحث تكثيف التعاون بين مصر والهيئة.

اجتماعات «توحيد الجيش الليبي»

واحتفت صحيفة «الأخبار» ببدء اجتماعات توحيد الجيش الليبي برعاية مصرية، حيث انطلقت، الثلاثاء، اجتماعات الجولة السادسة لتوحيد الجيش الليبي التي تقام في القاهرة «انطلاقا من دور مصر القومي وجهودها في توحيد الجيش الليبي على أسس مهنية واحترافية خالصة بما يجعله قادرا علي الاضطلاع بدوره كضامن لوحدة الدولة المدنية في ليبيا وسيادتها على كامل ترابها الوطني وحماية مقدراتها وثرواتها باعتبارها ملكا خالصا للشعب الليبي»، وفق ما أوردت الصحيفة.

واتفق وفد الجيش الليبي على «إعادة تأكيد الثوابت الوطنية الراسخة للجيش الليبي وعلي رأسها الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا وعلي مدنية الدولة وعلى ضرورة الابتعاد بالمؤسسة العسكرية عن أي استقطابات من شأنها التأثير بالسلب علي الأداء الاحترافي والدور الوطني للجيش الليبي».

وشدد المشاركون على ضرورة المضي في مشروع توحيد الجيش الليبي، بما يجعله قادرا على التعاطي بشكل إيجابي مع التحديات التي تواجهها الدولة الليبية حاليا ومستقبلا في ضوء المخاطر المحدقة بها، وعلى رأسها خطر الإرهاب والهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة.

وتم الاتفاق كذلك علي مواصلة وفد الجيش الليبي اجتماعاته في القاهرة خلال الفترة القليلة المقبلة لبحث آليات التنفيذ والتطبيق الفعلي للمشروع الوطني لتوحيد الجيش الليبي، بما يتلاءم مع مهامه المنوط بها، وكذلك لتلبية متطلبات واحتياجات الدولة الليبية.

وتقام اجتماعات الجولة السادسة بمشاركة القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء «عباس كامل»، ووزير الخارجية، «سامح شكري»، ومساعد وزير الدفاع للشؤون الخارجية ورئيس المخابرات الحربية ورئيس أركان الجيش الليبي الفريق «عبدالرازق الناطوري» واللواء «عبدالرحمن الطويل»، إضافة إلى رئيس وفدي الجيش الليبي، واللواء فرج الصوصاع واللواء «علي عبدالجليل» وأعضاء اللجنة الوطنية المعنية بالملف الليبي.

العلاقات مع اليونان

واهتمت صحيفة «اليوم السابع» باستقبال «السيسي»، الثلاثاء، وزير الخارجية اليوناني، «نيكولاس كوتزياس»، وذلك بحضور وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، والسفير اليوناني بالقاهرة.

وأعرب «السيسي» خلال الاجتماع عن تقدير مصر لمواقف القيادة والشعب اليوناني الداعمة لمصر، مؤكداً الحرص على تعزيز علاقات مصر باليونان، ومشيداً بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور في الوقت الحالي على صعيد العديد من المجالات.

من جانبه، أكد وزير الخارجية اليوناني اهتمام بلاده بتطوير علاقاتها التاريخية مع مصر، في ظل مكانتها وما تتمتع به من ثقل مركزي ودور محوري في المنطقة، فضلاً عن دورها الرئيسي في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وتطرقت مباحثات اللقاء لعدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات المشتركة بين البلدين، حيث تم استعراض سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية ودفعها لآفاق أرحب، بالإضافة لمستجدات الأوضاع في المنطقة، وسبل التصدي للإرهاب وجهود تسوية الأزمات القائمة بالمنطقة.

حكم إيقاف «أوبر» و«كريم»

وأبرزت صحيفة «الوطن» إصدار محكمة القضاء الإداري في مصر حكما بإلزام الحكومة بوقف نشاط شركتي «أوبر» و«كريم» لتشغيل السيارات الملاكي ومثيلاتها كسيارات أجرة، مع إحالة الدعوى إلى هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني في موضوع الدعوى.

وكانت مجموعة من سائقي سيارات الأجرة (معروف شعبيا باسم التاكسي الأبيض) قد رفعت دعوى قضائية للمطالبة بوقف نشاط الشركتين ووقف التطبيقات الإلكترونية التي تستخدمها.

ويعد الحكم الصادر واجب النفاذ على الحكومة المصرية فورا لحين الفصل في الموضوع بعد إعداد تقرير المفوضين، ويمكن للحكومة وشركتي «أوبر» و«كريم» الطعن عليه، إذ لا يعد نهائيا.

وذكر مقيمو الدعوى أن الشركتين تعملان على نحو يخالف أحكام القانون عن طريق نقل الركاب مقابل الحصول على أجر، مخالفة بذلك شروط ترخيص تلك السيارات، وهي سيارات «ملاكي» مرخصة للاستخدام الشخصي فقط وليس تقديم خدمات نقل الركاب نظير أجر، مضيفة أن أصحاب السيارات الأجرة «التاكسي» تعرضوا لخسائر كبيرة «من جراء أفعال هؤلاء المستثمرين والشركات الأجنبية التي تعمل بدون تراخيص أو إطار قانوني».

وقالت الصحيفة إن الحكم تسبب في غضب وارتباك كبير لدى قطاعات من سائقي سيارات الشركتين، الذين كشفوا أن هذا العمل مورد رزقهم الوحيد، وأن بعضهم اشترى سيارات حديثة بالأقساط ليسدد ثمنها من عمله، لكنها نقلت عن الشركتين أنهما لم يبلغا بالحكم رسميا، وأن العمل بهما مستمر حتى الآن.

18 ألف قاض

ونقلت صحيفة «اليوم السابع» تصريحات رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار «لاشين إبراهيم»،  التي أكد خلالها الانتهاء من جميع الاستعدادات لإجراء انتخابات رئاسة الجمهورية، المقررة أيام 26 و27 و28 مارس/آذار الجاري، وإنه تم توزيع القضاة والمستشارين على المحاكم بالمحافظات.

وأضاف رئيس الهيئة، في تصريحات على هامش مشاركته في ندوة حول «الدور الوطني للطلاب في الاستحقاقات الدستورية»، بجامعة بنها، الثلاثاء، أنه تم إخطار 18 ألف قاضٍ بالإشراف على إجراء الانتخابات وتوزيعهم على اللجان العامة والفرعية بالمحافظات ويساعدهم 95 ألف موظف داخل اللجان، مطالبا المصريين بالمشاركة في الانتخابات.

المنتخب الأوليمبي في جدة

وأكدت صحيفة «الأهرام» وصول «المنتخب الأوليمبي» المصري إلى جدة استعدادا لمواجهة نظيره «السعودي»، الجمعة المقبل، باستاد الجوهرة في مدينة جدة السعودية، في حين تقام المباراة الثانية بين المنتخبين يوم 26 مارس/آذار الحالي.

ويأتي ذلك في إطار استعداد المنتخب الأوليمبي «الوليد» في أول تجمع له ضمن برنامج الاستعداد لخوض بطولة إفريقيا تحت 23 سنة، التي تستضيفها مصر، العام المقبل، والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة أحمد قطان تواضروس القمة العربية الرياض الصادرات الزراعية الإمارات اليونان توحيد الجيش الليبي أوبر كريم السيارات الملاكي أجرة محكمة رئاسيات مصر 2018 المنتخب الأوليمبي جدة استاد الجوهرة