استقالة وزيرين يمنيين وسط انتقادات لقيود سعودية على «هادي»

الأربعاء 21 مارس 2018 07:03 ص

أعلن وزيران في الحكومة اليمنية استقالتهما، وسط انتقادات لقيود سعودية أمام عودة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» إلى عدن، إذ أعلن وزير الدولة اليمني، «صلاح الصيادي»، في وقتٍ متأخر من مساء الثلاثاء، استقالته من منصبه، بعد ساعات قليلة من تأكيد نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخدمة المدنية، «عبد العزيز جباري»، استقالته.

وقال «الصيادي» في تغريدة له على حسابه في «تويتر»، مساء الثلاثاء، «أعلن استقالتي من الحكومة بصورة نهائية للأسباب التي سأذكرها في بيان لاحق».

وكان «الصيادي» حذر من نتائج سيئة في انتظار اليمنيين، إذا لم يعد «هادي» إلى البلاد، مشيرا إلى أن لبنان استعاد رئيس وزرائه في بضعة أيام، في حين يبدو اليمنيون تائهين منذ ثلاث سنوات.

وتأتي استقالة «الصيادي» بعد ساعات من تأكيد نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخدمة المدنية «عبد العزيز جباري» استقالته قائلا: إن «الرئيس عبد ربه منصور هادي لا يستطيع العودة إلى عدن».

ولم يوضح «جباري» أسباب عدم استطاعة الرئيس اليمني العودة إلى عدن، غير أنه قال «نأمل التعامل مع اليمن باحترام، والتعامل مع رئيس الجمهورية والمغتربين في السعودية باحترام».

وطالب «جباري»، خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة «اليمن» الفضائية الحكومية، بتصحيح العلاقة بين الحكومة اليمنية والتحالف العربي والتعامل ندا لند، مشيرا إلى أن اليمن حضارة ممتدة منذ آلاف السنوات.

وتابع «جباري» أنه «إذا ظل مشروع الحوثي فلن تتوقف الحرب في اليمن ولا في الإقليم»، مضيفا: «لا نريد أن نلغي أصحاب هذا الفكر (أي الحوثيين)، ولكن نريد عودة مؤسسات الدولة».

ويقيم الرئيس اليمني منذ مارس/آزار 2015، في العاصمة السعودية، مع عدد من المسؤولين الحكوميين، لكنه يزور العاصمة المؤقتة، عدن، بين الحين والآخر.

وكانت آخر زيارة قام بها «هادي» لعدن في فبراير/شباط 2017، حيث غادرها بعد الأحداث التي شهدتها المدينة، إثر تمرد قائد حراسة مطار المدينة، المقدم «صالح العميري»، على قرار تغييره، وحظي بإسناد من قبل القوات الإماراتية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، قالت وكالة «أسوشييتد برس» إن «هادي» وابنيه ووزراء وعسكريين رهن الإقامة الجبرية في الرياض.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين يمنيين قولهم، إن الإقامة الجبرية المفروضة على الرئيس اليمني تعود إلى العداء المرير بين «هادي» والإمارات، التي تشكل جزءا من التحالف، وتهيمن على الجنوب اليمني.

  كلمات مفتاحية

عبدربه منصور هادي وزير يمني الإقامة الجبرية التحالف العربي العلاقات السعودية اليمنية