حصري: جهة سيادية تتفاوض مع «أبو تريكة» للعودة إلى مصر

الأربعاء 21 مارس 2018 09:03 ص

تجري جهة سيادية مصرية، مفاوضات سرية لإقناع نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، «محمد أبو تريكة»، بالعودة إلى البلاد وتسويه ملفاته العالقة في ساحة القضاء.

وقالت مصادر لـ«الخليج الجديد»، إن ضوءا أخضر تم منحه لبحث إمكانية عودة «أبوتريكة»، المقيم في قطر، إلى مصر، وحذفه من قوائم الإرهابيين، والتي ضمته إليها محكمة الجنايات في 12 يناير/كانون الثاني 2017، لا سيما بعد توصية نيابة النقض المصرية برفع اسمه من تلك القوائم، في 12 مارس/آذار الجاري.

وأضافت المصادر، وهي على صلة بالحملة الانتخابية للرئيس «عبدالفتاح السيسي»، أن أزمة «أبوتريكة»، ومنعه من حضور عزاء والده، العام الماضي، فضلا عن التحفظ على أمواله، سببت إحراجا كبيرا للنظام المصري في الداخل والخارج، كونه لاعب كرة قدم له شعبية جارفة، وحصد لمصر الكثير من البطولات القارية.

وتحاول دوائر استخباراتية ودبلوماسية، احتواء وحلحلة بعض الملفات التي سببت إزعاجا للنظام، خاصة مع قرب إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد، الأسبوع المقبل، وسط رغبة في تأمين ولاية ثانية لـ«السيسي»، دون منغصات.

وربطت المصادر بين المفاوضات الجارية، وتغريدة «أبو تريكة»، قبل أيام، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلاً: «قريباً»، مصحوبة بالعلم المصري.

ومن المقرر أن تنظر محكمة النقص المصرية جميع الطعون المقدمة حكم محكمة الجنايات بإدراج «أبو تريكة» وآخرين على قوائم الإرهاب في 18 أبريل/نيسان المقبل، بينما تنظر المحكمة الإدارية العليا، يوم 28 من الشهر نفسه، الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر باستمرار تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بإلغاء التحفظ على أمواله.

كانت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان المسلمين (حكومية)، أصدرت قرارا منتصف العام 2015 بالتحفظ على أموال «أبو تريكة» وشركته السياحية وعزله من مجلس إدارة الشركة، تنفيذًا لحكم قضائي بالتحفظ على الشركة ومالكيها، لاتهامه بالمساهمة في أعمال تدعم أنشطة جماعة الإخوان.

وطعن اللاعب المصري على القرار أكثر من مرة، وحصل على أحكام ببطلان قرار التحفظ، لكنها لم تنفذ.

ويعد «أبو تريكة» أحد أبرز نجوم كرة القدم المصرية، فقد حقق 15 لقبا مع النادي الأهلي، هي الدوري المصري 7 مرات، كأس مصر مرتين، كأس السوبر المصري مرة واحدة، كأس دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، بجانب حصوله على الميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية، وعلى صعيد منتخب مصر، توج بكأس الأمم الأفريقية أعوام 2006 و2008 و2010.

كما حصل «أبو تريكة» على جائزة «كاف» لأفضل لاعب أفريقي داخل القارة السمراء 4 مرات، كما تم تصنيفه ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدم.

  كلمات مفتاحية

ابو تريكة لاعب مصري قوائم الارهاب تحفظ جهات سيادية حصري مفاوضات