بريطانيا تستدعي مؤسس «فيسبوك» للتحقيق بشأن قضية «كامبريدج أناليتيكا»

الأربعاء 21 مارس 2018 10:03 ص

قررت لجنة برلمانية بريطانية استدعاء مؤسس موقع فيسبوك «مارك زوكربيرغ» لتقديم توضيحات، حول تهم وُجهت إلى شركة «كامبريدج أناليتيكا» البريطانية، بشأن حيازنها معلومات غير قانونية عن حسابات شخصية، وذلك إبان إدارتها لحملة انتخابية للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

من جهتها، قالت المفوضية الأوروبية إن «السلطات المكلفة بحماية المعلومات في دول الاتحاد الأوروبي ستبحث الموضوع أثناء اجتماع في بروكسل لمجموعة الـ 29 وهي (هيئة التعاون الأوروبية)»، بحسب «أسوشييتد فرانس برس».

وأعلن رئيس البرلمان الأوروبي «أنتونيو تاغاني»، أن «النواب سيحققون بشكل كامل في هذا الانتهاك غير المقبول لسرية المعلومات»، والذي كشفته الصحافة الأمريكية.

وطلب مكتب مفوض الإعلام بدوره، الإذن في التحقيق داخل الشركة المعنية حتى يمكنه «تفتيش الخوادم وإجراء تدقيق في المعلومات».

من جهتها قالت شركة «فيسبوك» إنها «أغلقت حساب الشركة البريطانية وكلفت مكتب مراقبة رقمية بكشف خيوط القضية».

وقبل يومين، بثت القناة الرابعة البريطانية تحقيقات تكشف علاقة الحملة الانتخابية لـ«ترامب» مع شركة «كامبريدج أناليتيكا» البريطانية المتخصصة في استخدام أساليب غير أخلاقية منها الرشى والدعارة والترويج لأخبار كاذبة أثناء الحملات الانتخابية.

وكشف التحقيق عن جمع هذه الشركة بيانات أكثر من 50 مليون مستخدم لموقع «فيسبوك» دون علمهم في إطار تطوير تقنيات لدفع الحملة الانتخابية لـ«ترامب».

ووصفت صحيفة «نيويورك تايمز» ما حدث بأكبر خرق في تاريخ «فيسبوك»، وهو ما دفع أعضاء في الكونغرس لطلب جلسة استماع للرئيس التنفيذي للشركة «مارك زوكربيرغ» للحصول على تفاصيل أكبر بشأن هذا الخرق، وكيف تغافلت «فيسبوك» عنه رغم تعلقه بحماية الخصوصية.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

فيسبوك كامبريدج أنليتيكا ترامب حملة انتخابية اختراق حسابات شخصية