«بن سلمان» و«ترامب» يبحثان الأزمة الخليجية واليمنية والخطر الإيراني

الأربعاء 21 مارس 2018 02:03 ص

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» بحثا الوضع في اليمن الذي تمزقه الحرب خلال اجتماع لهما بما في ذلك مقاتلو الحوثي والتصرفات الإيرانية والأزمة الإنسانية، إضافة إلى الأزمة الخليجية.

وأضاف في بيان، الأربعاء: «فيما يتعلق باليمن بحث الرئيس وولي العهد الخطر الذي يمثله الحوثيون على المنطقة بمساعدة الحرس الثوري الإيراني».

وتابع: «بحث الزعيمان الخطوات الإضافية اللازمة للتعامل مع الوضع الإنساني واتفقا على أنه من الضروري التوصل لحل سياسي للصراع في نهاية المطاف لتلبية حاجات الشعب اليمني».

جاء ذلك فيما كشف مسؤول كبير في إدارة «ترامب»، عن القضايا التي بحثها الرئيس الأمريكي مع ولي العهد السعودي.

وقال المسؤول إن الزعيمين تناولا مجموعة من القضايا الشائكة، مثل قرار «ترامب» المقبل بشأن ما إذا كان سيتم إلغاء الاتفاق النووي الإيراني، والأزمة الخليجية، والحرب في اليمن، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

ووفق المسؤول، فإن «ترامب» حث الأمير السعودي على تسوية المعركة الملتهبة بين السعودية والإمارات ضد قطر، في الوقت الذي كانت تقارير ذكرت أن الزيارة لن تتطرق إلى الأزمة الخليجية.

وذكرت الصحيفة أنه مع استمرار الخلاف أصبحت الإدارة قلقة من التأثير طويل المدى على الوحدة في الخليج، خصوصا في مواجهة إيران.

وأشارت الصحيفة إلى الجولة التي أجراها المبعوث الأمريكي الجنرال متقاعد «أنتوني زيني»، بمنطقة الخليج في محاولة لإيجاد حل للأزمة المستمرة من يونيو/حزيران 2017.

وأشاد الرئيس الأمريكي، بالصداقة القوية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، خلال لقائه ولي العهد، بحسب ما نقلت «سبوتنيك».

ووصل «بن سلمان» إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق أسبوعين.

ومن المقرر أن يجري «بن سلمان» لقاءات مع قادة الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إضافة إلى مسؤولي البنتاغون والخارجية، وفقا لـ«وكالة الأنباء السعودية» الرسمية (واس).

وبعدها يذهب إلى محطته الثانية نيويورك، الخميس المقبل؛ حيث يلتقي كبار المستثمرين في «وول ستريت» وغيرها من المنظمات الدولية والاقتصادية.

كما تشمل الجولة الأمريكية لولي العهد 4 مدن أمريكية أخرى.

وسيعقد الأمير السعودي لقاءات مع مسؤولي شركات «غوغل» و«آبل» و«لوكهيد مارتن».

كما سيشارك في منتدى سعودي أمريكي لرجال الأعمال في نيويورك، ويلتقي مع الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «أنطونيو غوتيريش».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية ترامب بن سلمان العلاقات السعودية الأمريكية