«الغانم» يطير لجنيف للرد على 3 شكاوى إحداها من (إسرائيل)

الأربعاء 21 مارس 2018 04:03 ص

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) «مرزوق علي الغانم» عن سفره، الأربعاء، برفقة وفد برلماني إلى جنيف لحضور اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، والرد على الشكاوى المقدمة ضد الكويت والمرفوعة من ثلاث جهات، إحداها من (إسرائيل) إضافة إلى شكاوى من قبل نواب بمجلس الأمة.

وكان الكنيست الإسرائيلي قد قدم شكوى لدى الاتحاد البرلماني الدولي اتهم فيها مجلس الأمة الكويتي «بتعمد مضايقته وأنه ضد السامية، إضافة إلى ادعاءات أخرى».

 

وبالإضافة إلى شكوى (إسرائيل)، فقد تقدم النائب السابق «عبدالحميد دشتي» بشكوى «بخصوص رفع الحصانة عنه والأحكام القضائية التي صدرت بحقه، وأخيرا شكوى النائب الحالي شعيب المويزري ضد رئيس المجلس بخصوص سجن النواب المدانين باقتحام مجلس الأمة».

وقال «الغانم» في تصريح للصحفيين قبيل مغادرته إلى جنيف «تذكرون عندما ذكرت أن هناك ثلاث شكاوى مقدمة وهناك من حاول أن يشكك فيها واتضح بعد ذلك أن كلامنا هو الصحيح»، مؤكدا أن الرد على الشكاوى سيكون في هذه الزيارة «وأنا واثق كل الثقة من قدرتنا على دحض الأكاذيب الموجودة في هذه الشكاوى».

وتابع «الغانم»: «أؤكد لكم بإذن الله أولا ثقتي بأعضاء الشعبة البرلمانية والإخوة في الأمانة العامة في مجلس الأمة الكويتي ولدينا كافة الردود على الدعاوى الباطلة التي وردت في الشكاوى».

وأضاف، في تصريحات صحفية بمجلس الأمة عقب انتهاء الجلسة نقلته المواقع الكويتية ووكالة الأنباء الرسمية «كونا»، أن «كافة الردود على الاتهامات التي وردت بالشكاوى موجودة، وسنقدم عرضًا للاتحاد البرلماني الدولي ولجان حقوق الإنسان هناك بهذا الشأن».

واعتبر «الغانم» أن «أي شكوى تقدم ضد الكويت هي شكوى سخيفة لأن الكويت تمتلك سقفًا عاليًا من حرية الرأي إضافة إلى برلمان منتخب، ومن يدّعي أنه لم يشتك على الكويت إنما شكواه ضد مرزوق الغانم فعليه التوجه إلى مخفر عبد الله السالم وتسجيل شكواه هناك».

وكان النائب «شعيب المويزري» قد تقدم بشكوى ضد «الغانم» فيما يتعلق بسجن النواب المدانين باقتحام مجلس الأمة، إضافة إلى شكوى النائب السابق «عبدالحميد دشتي» ضد المجلس بسبب رفع الحصانة عنه منذ آذار/ مارس 2016 لإساءته إلى السعودية والقضاء الكويتي، والأحكام القضائية التي صدرت بحقه والتي بلغت 56 عامًا.

وكان «الغانم» توجه في مطلع شهر فبراير/شباط الماضي، إلى جنيف برفقة وفد برلماني؛ حيث صرح آنذاك أن زيارته لجنيف هي «للدفاع عن سمعة الكويت وتفنيد الشكاوى المقدمة من قبل (إسرائيل) ونواب في مجلس الأمة ضد بلاده والتي تتضمن معلومات غير صحيحة ومغلوطة».

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2017، هاجم رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم» الوفد الإسرائيلي أثناء مشاركته في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ137، واصفا (إسرائيل) بالإرهابية وقاتلة الأطفال والمحتلة، وطالبه بمغادرة القاعة، وبحماس شديد، صفق الحضور لكلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي، بينما أظهرت الصور استياء الوفد الإسرائيلي وخروجه من قاعة الاجتماعات.

 

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويت مرزوق الغانم الكنيست الإسرائيلي إسرائيل الاتحاد البرلماني السامية